السمسم

يعد السمسم من أقدم التوابل التي عرفها الإنسان ينتمي إلى الفصيلة السمسمية، و يرجع تاريخ استخدامه لنحو 1600 عام تقريبا يتم زراعته في كل المناطق الاستوائية وشبة الاستوائية موطنه الأصلي قارة إفريقيا، و يمتاز باستخراج زيوت عالية الجودة من بذوره لها قيمتها الغذائية والعلاجية معًا يدخل السمسم في إعداد الحلويات و الأطباق والمخبوزات وفي اليابان والصين يتم الاعتماد على السمسم بشكل رئيس في جميع الأطعمة، وللتعرف على المزيد حول فوائد السمسم الكثيرة للجسم والقيمة الغذائية للسمسم، تابعوا معنا حتى نهاية المقال.

فوائد السمسم

يعتبر السمسم أحد أنواع البذور التي تتميز بحجمها الصغير، و هي بذور زيتية تختلف في حجمها ولونها حسب النوع، وتمتاز بأن لها فوائد عديدة، وفيما يلي سوف نتعرف سويًا على أهمها:
  1. يقوي الجهاز المناعي للجسم ويحمي من الأمراض، وذلك لأنه غني بالأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة.
  2. السيطرة على نسبة السكر في الدم يحتوي السمسم على مركبات هامة، مثل المغنيسيوم، الذي يُساهم في تقليل فرص الإصابة بمرض السكري، ويُقلل من حدة أعراض المرض لدى المصابين كما أن تناول السمسم مع بعض أدوية علاج مرض السكري يزيد من فاعليتها، ويؤثر بشكل إيجابي على العلاج.
  3. خفض ضغط الدم يساعد الماغنسيوم المتوفر في بذور السمسم على خفض ضغط الدم المرتفع مما يساعد في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب المختلفة.
  4. يمتلك السمسم خصائص مضادة للالتهابات بفضل احتوائه على السيسامين حيث أوضحت تجارب عدة أنه يساعد في تخفيف التهابات المفاصل والركبة وآلام الغضاريف.
  5. الوقاية من آثار الإشعاع يتميز السمسم بقدرته على حماية الحمض النووي للإنسان من الآثار الضارة للإشعاع، والذي يشمل العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي.
  6. يعالج فقر الدم، حيث تعتبر بذور السمسم من أبرز العلاجات الطبيعية لفقر الدم، وذلك لاحتوائها على البروتين والحديد الذي يساهم في تحسين عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم. 
  7. المُساهمة في مكافحة السرطانات تُعد بذور السمسم غنية بالزيوت الطبيعية التي يعمل العديد منها كمضادات هامة للأكسدة، بل إن العديد من الدراسات ربطت بين السمسم والمركبات التي يحتويها وبين مكافحة السرطانات.
  8. تحسين عملية التمثيل الغذائي يعزز السمسم عملية التمثيل الغذائي، وذلك لاحتوائه على البروتين الذي يساعد في بناء أنسجة العضلات، وإصلاح العضلات، وتعزيز قوتها، وضبط مستويات الطاقة بالجسم.
  9. يعزز صحة الشعر تحتوي بذور السمسم على مركبات نباتية التي من شأنها تعزيز صحة الشعر.
  10. تحسين عملية الهضم تحتوي بذور السمسم على كميات كبيرة من الألياف التي تحسن حركة الأمعاء الأمر الذي يضمن سلاسة وسهولة عملية الهضم، ويساعد في عدم التعرض للإمساك أو الإسهال.

    القيمة الغذائية للسمسم

    يتمتع السمسم بفوائد صحية كثيرة، ويتميز بقيمة غذائية عالية حيث يحتوي على مزيج رائع من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم، كالكالسيوم والحديد والزنك والماغنيسيوم والفوسفور والمنغنيز والنحاس والألياف وفيتامين B6، وغيرها، و الجدول التالي يبيّن القيمة الغذائية للسمسم الموجودة في 100 جرام منه:   
    المادة الغذائيَّةالكميَّة 
    السعرات الحراريَّة  565 سعرة حرارية
    البروتين  17 جرام 
    الكربوهيدرات  25 جرام
    الدهون  48 جرام
    الصوديوم11 ملغ
    الحديد14 ملغ  
    الكالسيوم989 ملغ
    ألياف14  جرام

    طريقة استخدام السمسم

    السمسم من أكثر البذور استخداما في عالمنا العربي، حيث يدخل في العديد من الأكلات كما يدخل زيت السمسم في العديد من المستحضرات الطبية لما له من فوائد مذهلة، تعرفوا معنا فيما يلي على طريقة استخدام السمسم للأغراض المتنوعة:
    • طريقة استخدام السمسم لترطيب الشعر:
    يساعد وضع كمية بسيطة من زيت السمسم في التخلص من مشكلة تقصف الأطراف أو جفاف الشعر التي يصعب التخلص منها.
    • طريقة استخدام السمسم لزيادة الوزن.
    يمكن استخدام السمسم لزيادة الوزن من خلال تناول ملعقتان كبيرتان من السمسم المحمص مع كوب من الحليب الدافئ في وجبة الإفطار وقبل النوم يوميا، أو خلط السمسم بالعسل الأبيض أو العسل الأسود واستخدامه في إعداد الشطائر اللذيذة. 
      calendar_month13/12/2022 23:53