الكيوي

يعتبر الكيوي من الفواكه الأكثر فائدة من الناحية الغذائية، مقارنة بجميع الفواكه الأخرى، إذ تحتوي على فيتامينات ومغذيات لا حصر لها؛  وتعتبر الصين هي الموطن الأصلي للكيوي، و الكيوي فاكهة مليئة بالمركبات المفيدة، حيث تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة و الفلافونويد والمغذيات النباتية، وغني بالألياف النباتية، كذلك فإن فاكهة الكيوي غنية بفيتامين C وفيتامين E، تحتوي على الكالسيوم والكروم والنحاس والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم في هذا المقال فوائد الكيوي الكثيرة للجسم والقيمة الغذائية للكيوي، فتابعوا معنا حتى النهاية.

فوائد الكيوي

فاكهة الكيوي هي ثمار مليئة بالعناصر الغذائية مثل فيتامين C وفيتامين K وفيتامين E، وحمض الفوليك والبوتاسيوم، ولديها أيضاً الكثير من مضادات الأكسدة وهي مصدر جيد للألياف، و بذورها السوداء الصغيرة صالحة للأكل، كما هو الحال مع قشورها البنية، على الرغم من أن الكثيرين يفضلون تقشير الكيوي قبل تناوله، كما أنه بالإضافة إلى شكله المميز ولونه الأخضر الرائع الذي يجعله خيارًا مفضلاً بين الفواكه، بسبب محتواه الغذائي يجعله محتل المراتب الأولى بين جميع الفواكه أيضًا، إليكم فيما يلي أبرز فوائد الكيوي:
  1. الوقاية من أمراض القلب، حيث تعتبر فاكهة الكيوي صحية أكثر للأسبرين عندما يتم استخدامها لتقليل تخثر الدم بدون اية أثارة جانبية للإنسان.
  2. يساعد على الهضم بشكل سليم، حيث يتميز الكيوي باحتوائه على الكثير من الألياف، وهو أمر جيد بالفعل لعملية الهضم، كما أنه يحتوي على إنزيم بروتيني يسمى الأكتينيدين، والذي يمكن أن يساعد بدوره في تكسير البروتين.
  3. تعزيز صحة العين، حيث يحتوي الكيوي على نسب جيدة من فيتامين أ المعروف طبيًا بقدرته على المساهمة في تحسين صحة العين، وقدرته على الوقاية من الإصابة بالعشى الليلي عند كبار السن.
  4. يجدد الجلد، فالكيوي الفاكهة غنية بالمغذيات فقط ولكن أيضا به مكونات طبيعية كبيرة لرعاية بشرتك فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجلد مثل فيتامين C، E ومضادات الأكسدة، وهذه المكونات مفيدة وضرورية لصحة بشرتك.
  5.  يحارب حب الشباب، حيث تحتوي فاكهة الكيوي على أحماض ألفا هايدروكسي الطبيعية وخصائص مضادة للالتهابات لذلك فهي تساعد على محاربة حب الشباب وتطهير المسام لمنع المزيد من الحبوب.
  6. تعزيز صحة الأمعاء، فالكيوي يحتوي علي نسبة عالية من الألياف، ولذا فإن تناول ثمرة واحدة يومياً من شأنه أن يحمي المعدة من مشاكل عديدة، مثل الإمساك أو الإسهال، أو الانتفاخات.
  7.  تقوية الجهاز المناعي، لاحتواء الكيوي على فيتامين سي الذي يعزز من قدرة الجسم على مكافحة البكتيريا والفيروسات والفطريات.
  8.  مضاد للأنيميا، لاحتوائه على معدن الحديد، الذي يساعد على إنتاج هيموجلوبين الدم، المسئول عن إرسال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.
  9.  ضروري للحامل، لاحتواء الكيوي على حمض الفوليك، الذي يقلل من فرص التعرض للإجهاض ويحمي الجنين من الإصابة بالعيوب الخلقية.

    القيمة الغذائية للكيوي

    يحتوي الكيوي على سعرات حرارية منخفضة، مما لا شك فيه أن الكيوي من الفواكه المفيدة لصحة الإنسان، لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الضرورية والمفيدة لجسم الإنسان، الكيوي هو ثمرة صغيرة تحتوي على الكثير من الفوائد الغذائية؛ من الخارج، هي فاكهة صغيرة بيضاوية الشكل بنية اللون، ولكن في الداخل، هناك العديد من الفيتامينات والمغذيات، إليكم القيمة الغذائية للكيوي الموجودة في حبة بحجم متوسط يصل وزنها (75 جم):

    المادة الغذائيَّةالكميَّة لكل 75 جرام
    السعرات الحراريَّة  61 سعرة حرارية
    البروتين  1.14 جرام 
    الكربوهيدرات  14.66 جرام
    الدهون  0.52 جرام
    الصوديوم3 ملغ
    الحديد14 ملغ  
    الكالسيوم34 ملغ

    طريقة استخدام الكيوي

    تُعدُّ فاكهة الكيوي فاكهة مغذية حلوة لاذعة، ويبلغ حجمها تقريبًا بحجم بيضة الدجاج، وتتميّز بأنّ لها جلد بني، وبالإضافة إلى استمتاعنا بمذاقها الطيب واللذيذ، فإن لها العديد من الفوائد الصحية للجسم، لما تحتويه من عناصر غذائية مهمة، إذ تحتوي فاكهة الكيوي على البوتاسيوم الذي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وضغط الدم، والكثير من الفيتامينات، مثل حمض الفوليك، وفيتامين "ج"، و كذلك مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من التلف، وهي مصدر جيد للألياف أيضًا، لذا من الضروري تناولها من وقت لآخر، و في هذا المقال نقدم العديد من طرق استخدام الكيوي.
    • طريقة استخدام الكيوي لتقليل من المسامات.
    يحتوي الكيوي على مواد قابضة للمسام، لذلك فاستخدام قناع الكيوي شائع جداً، للحُصول على بشرة صحيّة عن طريق هرس الكيوي، ثمّ وضعه على الوجه لمُدة 20 دقيقة.
    • طريقة استخدام الكيوي للتخلص من حب الشباب.
    من الممكن عمل قناع الكيوي للتَخلص من حب الشَباب عن طريق مَزج هريس الكيوي مع ملعقة من عصير الليمون، ووضعه على المنطقة المُحتوية على حب الشَباب لمُدة لا تَتجاوز نصف ساعة.
    • طريقة استخدام الكيوي لمنع تساقط الشعر.
    يعد تناول الكيوي مهم لتقوية الشعر فهو يحتوي على بعض الفيتامينات، مثل: فيتامين ج، وفيتامين هـ اللّذين يُقللان من تَساقط الشعر من خلال تَنشيط الدورة الدمويّة في فروة الرأس.
    • طريقة استخدام الكيوي لتحضير عصير لذيذ.
    1. مقادير عصير كيوي ونعناع
    2. 5 حبة كيوي، مقشرة ومقطعة
    3. مكعبات ثلج، حسب الرغبة
    4. حفنة أوراق نعناع صغيرة
    5. سكر، حسب الرغبة
    طريقة عمل عصير الكيوي والنعناع.
    1. في الخلاط الكهربائي، اخفقي الماء مع الكيوي، النعناع، السكر والثلج حتى يتجانس المزيج تماماً.
    2. وزعي العصير في كاسات التقديم وقدميه بارداً.
    3. عصير الكيوي والأناناس.
      calendar_month16/12/2022 22:02