الفراولة

تعدّ الفراولة من من المحاصيل غير التقليدية، تعود أصولها إلى أوروبا و هي نوع من أنواع التوت البري، و بالإضافة لفوائدها الصحية فإن لها العديد من الفوائد والمزايا الجمالية للبشرة والشعر، كما أن فوائد تناول الفراولة لا تتوقف عند البالغين فقط إذ يمكن أن تستفيد منها المرأة الحامل والمرضعة وأيضاً الأطفال وكبار السن‎، وتستخدم في صناعة الحلويات و المربى، وللتعرف على المزيد حول فوائد الفراولة الكثيرة للجسم والقيمة الغذائية للفراولة، تابعوا معنا حتى نهاية المقال.

فوائد الفراولة

تحتوي الفراولة على خصائص مضادة للأكسدة، وتعتبر الفراولة من النباتات التي لها الكثير من الفوائد الصحية، فهي تعمل على معالجة أمراض الكبد، والتخلص من مشكلة الإسهال، وتقوي الدم، وتعمل على الوقاية من مرض السرطان، ومرض الزهايمر، ولها الكثير من الفوائد على البشرة، وفيما يلي نقدم لكم أبرز فوائد الفراولة:
  1. تعزيز المناعة، حيث تعتبر الفراولة مصدرًا غنيًا بفيتامين سي الذى يُعزز المناعة.
  2.  تقليل نسبة الكوليسترول الضار.
  3. علاج مشاكل الهضم، حيث تحتوى الفراولة على ألياف غذائية تساعد في تسهيل عملية الهضم كما أنها تستخدم كعلاج للإسهال.
  4. الحدّ من الإصابة بالأمراض السرطانية و الأورام، حيث إن فاكهة الفريز تعدّ غنية بالعناصر المضادة للأكسدة التي لها دوراً هاماً في محاربة الجذور الحرة التي قد تسبب ظهور خلايا سرطانية.
  5. تعزيز صحة الفم، حيث أن الفراولة تحتوي على فيتامين ج الذي يحمي اللثة من الإصابة بالالتهابات، كما أنها تساعد على تبييض الأسنان والتخلص من اصفرار الأسنان، والتخلص من طبقة البلاك والجير على الأسنان.
  6.  الحفاظ على صحة القلب و الأوعية الدموية، حيث إن من أهم فوائد هذه الفاكهة أن لها دوراً هاماً في الحفاظ على صحة القلب و الشرايين و تعزيزهما و يعود ذلك إلى احتوائها على المعادن الهامة كعنصر البوتاسيوم الذي يعزز من صحة الأوعية الدموية و يضبط ضغط الدم و يمنعه من الارتفاع، و ذلك يؤدي إلى الحفاظ على صحة القلب.
  7. تخفف من أعراض الحساسية تحتوي هذه الفاكهة على الكيرسيتين ، الفلافونول، الذي له تأثيرات مضادة للالتهابات.
  8. رفع كفاءة الجهاز العصبي وذلك لاحتواء الفراولة على نسبة مرتفعة من اليود، الذي يعمل على زيادة تدفق الدم للمخ، فيحافظ على الخلايا العصبية من التلف وخاصة لكبار السن، كما أنها تعمل على إعادة بناء الانسجة.

      القيمة الغذائية للفراولة

      الفراولة من بين الفواكه الأكثر شعبية، وبحسب علم النبات فهي شجيرة متسلقة تنتمي إلى العائلة الوردية، ومصدر الفراولة الأصلي هي أوروبا، ولكن اليوم أصبحت تنمو في جميع أنحاء العالم أما فوائد الفراولة فهي عديدة، فإلى جانب شكلها الجميل فهي فاكهه لذيذة للغاية، وكثيفة بالعناصر الغذائية، و هي مصدر ممتاز لفيتامين C والألياف والبوتاسيوم، و الجدول التالي يتم توفير معلومات حول القيمة الغذائية للفراولة  الموجودة في كوب يزن تقريباً 150 جرام:                      
      المادة الغذائيَّةالكميَّة لكل 150 غرام
      السعرات الحراريَّة     48سعرة حرارية
      البروتين  1  جرام 
      الكربوهيدرات  11.7 جرام
      الدهون  0.5 جرام
      الصوديوم1.5 ملغ
      السكر7.4 جرام          
      البوتاسيوم233 ملغ
      ألياف3  جرام

      طريقة استخدام الفراولة

      الفراولة أكثر الفواكه احتواءً على فيتامين سي المضاد للشيخوخة والأكسدة أكثر من البرتقال والجريب فروت، كما ويعمل فيتامين سي على محاربة الشقوق الحرة التي تدمر الخلايا والكولاجين مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد، ناهيك عن الفوائد الأخرى الرائعة لهذه الفاكهة، فهنالك عدة استخدامات لها قد تبدو جديدة بعض الشيء لكنها قد تساعدكم في تحصيل فوائد أخرى وكثيرة من الفراولة، إليكم طرق استخدام الفراولة:
      • طريقة عمل قناع الفراولة.
      قومي بهرس ثمار الفراولة جيداً، ثم أضيفي إليها العسل واخلطيها جيداً، ضعي الماسك على وجهك واتركيه من 10 لـ15 دقيقة، بعدها قومي بغسله بالماء الدافئ، واتركي بشرتك تجف وكرري هذا الماسك 3 مرات أسبوعياً؛ حتى تتخلصي من البقع الداكنة الناتجة عن حروق الشمس.
      • طريقة استخدام الفراولة لعلاج تساقط الشعر.
      طريقة التحضير والاستخدام:
      1. اهرسي عدداً من حبات الفراولة الطازجة.
      2. اخلطي الفراولة مع القليل من العسل وحليب جوز الهند.
      3. وزعي الماسك على الشعر واتركيه لمدة 20 دقيقة.
      4. اغسلي الشعر بالماء البارد.
      • طريقة استخدام الفراولة لإزالة تصبغات الأسنان
      تتميّز الفراولة باحتوائها على عدد كبير من الفيتامينات المهمّة لصحّة الفم والأسنان إذا تمّ استخدامها بالطريقة التالية:

      المكونات: 
      1. حبّة من الفراولة.
      2. ملعقة صغيرة من صودا الخبز.
      3. فرشاة أسنان.
      الطريقة:
      1. قم بطحن حبّة من الفراولة ثم أضف إليها ملعقة صغيرة من صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم).
      2. قم بمزج الخليط جيداً قبل استخدامه.
      3. فم بغمس فرشاة الأسنان بالخليط السابق.
      4. نظّف أسنانك بالفرشاة جيداً باستخدام هذا الخليط.
      5. قم بالمضمضة بالماء ثم اغسل بالفرشاة والمعجون بعد الانتهاء.
      6. واظب على هذه المضمضة يومياً لتحصل على النتائج المطلوبة.
      calendar_month19/12/2022 23:28