الخروب

شجرة الخروب هي عبارة عن شجرة مزهرة دائمة الخضرة أو شجيرة في عائلة فرعية من عائلة البقوليات، و يزرع على نطاق واسع لقرونه الصالحة للأكل، وكشجرة زينة في الحدائق والمناظر الطبيعية، وتعتبر منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​والشرق الأوسط الموطن الأصلي لشجرة الخروب، حيث تعد البرتغال أكبر منتج للخروب، تليها إيطاليا والمغرب، و تحتوي شجرة الخروب على فاكهة تشبه حبة البازلاء ذات اللون البني الداكن، والتي تحمل اللب والبذور، و يعدّ الخروب علاجاً فعالاً للعديد من المشكلات الصحية والأمراض الخطيرة، كما يشكل عاملاً وقائياً للعديد منها، نظراً لاحتوائه على عناصر غذائية مهمة، وللتعرف على فوائد الخروب الكثيرة للجسم والقيمة الغذائية للخروب، تابعوا معنا حتى النهاية.

فوائد الخروب

للخروب العديد من الفوائد منها أنه يعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في جسم الإنسان، كما أن له دور بازر في مكافحة الخلايا السرطانية وتثبيط نموها، كذلك يساعد على الوقاية من مرض السكري. يعتبر مفيداً جداً لمرضى السكري، حيث يساعد إلى حد كبير على خفض معدل السكر في الدم وتنظيمه بصورة تقي من المضاعفات المرافقة لارتفاع السكر وللتعرف على المزيد من فوائد الخروب، تابعوا معنا حتى النهاية.
  1. تنشيط الجهاز الهضمي وتحسين حركة الأمعاء، فالخروب يحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية الصحية، والتي تساعد على تنشيط الجهاز الهضمي ما يساعد على تحسين حركة الأمعاء.
  2. السيطرة على الوزن ومحاربة السمنة، فالخروب هو مصدر غني بالألياف، التي تعطي الإحساس بالامتلاء، وبالتالي خفض كمية الطعام المتناولة.
  3. تناول الخروب مفيد في تعزيز صحة الشعر وعلاج تساقطه وتقويته، فهو مصدر غني لمضادات الأكسدة ولفيتامين H، كما أن تناول الخروب يساعد على تعزيز صحة البشرة والجلد بشكل عام.
  4. تعزيز صحة القلب، فالخروب يخلو من الكافيين، ولذا فهو مناسب لمرضى ضغط الدم، ويحتوى على نسبة جيدة من البوتاسيوم، الذى يعد أحد العناصر الهامة لتعزيز صحة القلب، إذ يسهم الخروب في ارتخاء جدران الأوعية الدموية والسيطرة على الضغط.
  5.  منع هشاشة العظام، وذلك لأن كمية الكالسيوم الموجودة في الخروب أعلى 3 مرات من الحليب.
  6. الوقاية من السرطان يساعد الخروب على مواجهة السرطانات والوقاية منها، بفضل محتواه من مضادات الأكسدة، إذ وجدت بعض الدراسات أن الاستخدام المنتظم للخروب قد يساعد في الوقاية من سرطان الرئة.
  7. علاج السعال والإنفلونزا، وذلك بسبب محتوى الخروب من الفيتامينات والمضادات قوية الأكسدة مثل البوليفينول، يساعد على علاج السعال والإنفلونزا ونزلات البرد، كما تُعد مادة الغال التي يحتويها الخروب مادة مضادّة للفيروسات والبكتيريا وللالتهابات والحساسية، كما يساعد مضغ أوراق الخروب على علاج مشاكل الحلق والتهاباته.
  8.  تنظيم مستويات السكر في الدم، حيث يحتوي الخروب على ألياف غذائية قابلة للذوبان، تساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم، ومن هنا فقد يكون الخروب شراباً مثالياً لمرضى السكري، مع مراعاة نسبة السكر التي يحتويها.

        القيمة الغذائية للخروب

        الخروب هو نبات غني جدا من حيث التكوين، حيث يحتوي على الفيتامينات والمعادن مثل فيتامينK، فيتامين B2 وفيتامين E، كما أنه يحتوي على معادن مفيدة جداً للجسم مثل الكالسيوم والزنك والبوتاسيوم والفوسفور، و الجدول التالي يبيّن القيمة الغذائية للخروب الموجودة في 100 غرام منه:
        المادة الغذائيَّةالكمية لكل 100 جرام
        السعرات الحراريَّة  372 سعر حراري
        البروتين   1.8 جرام    
        الكربوهيدرات   93.3 جرام
        الدهون  0.2  جرام
        الكالسيوم 32 ملغ
        الحديد4.6 ملغ

        طريقة استخدام الخروب

        إن الخروب من النباتات التي تحتوي على الكثير من الفوائد للجسم، ويمكن استخدامه بشتى الطرق لعلاج عدة أمور منها اضطرابات الجهاز الهضمي، ومشاكل البشرة، بالإضافة إلى أنه يعمل كمدر للبول، كما تختلف طريقة استخدام الخروب حسب الأمر الذي يستخدم من أجله، فمن الممكن أن يتم أكل الخروب، أو استخدام المسحوق الخاص بالخروب، أو حتى تناوله كعصير، وهو ما يشتهر في شهر رمضان المبارك عند المسلمين، وفيما يلي نقدم لكم أبرز طرق استخدام الخروب:
          • طريقة استخدام الخروب لتفتيح لون البشرة.
          1. أحضري 1/2 كأس من عصير الخروب الفائض، واضيفي إليه ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون وبضع قطرات من أي زيت عطري مثل زيت اللافندر.
          2. قومي بخلط هذه المقادير جيداً حتى تتجانس وضعيها على بشرة الجسم، خصوصاً المناطق الغامقة مثل الركبتين والكوعين.
          3. اتركي هذا الماسك مدَّة ساعة كاملة حتى يجف وبطريقة فرك البشرة في اتجاه واحد أزيلي الماسك من بشرتك ومن ثمّ خذي حماماً دافئاً وبعدها أدهني جسمك بكريم مرطب يتناسب مع طبيعة بشرتك.
          • خلطة الخروب من أجل العناية بالشعر.
          1. ضعي كوب من زيت الزيتون على النار وأضيفي إليه ملعقتين من الخروب المطحون وملعقة من الكاكاو وقومي تقليب الخليط حتى الغليان ثم يصفى ويترك ليهدأ.
          2. ضعي كمية منه على الشعر واتركيه لمدة ساعة واغسلي الشعر بشامبو خالٍ من السالفات.
          • طريقة استخدام الخروب لعمل عصير لذيذ.
          المقادير:
          1. نصف كيلو من الخروب.
          2. لتر من الماء.
          3. 1 كوب من السكر.
          الطريقة:
          1. يتم نقع الخروب في الماء ويترك لمدة ليلة كاملة حتى يتحول الماء الناتج عنه إلى اللون البني.
          2. نضعه على النار الهادئة لمدة ساعة على الأقل حتى الغليان.
          3. نضيف إليه السكر ونتركه يغلي مرة أخرى على النار لمدة ربع ساعة تقريبا.
          4. يتم تركه حتى يبرد تماما ويصفى ويحفظ في زجاجة محكمة الإغلاق.
          5. يوضع في الثلاجة حتى يصبح مثلجا، ويقدم مع وجبة الإفطار وبالهناء والشفاء.
            calendar_month22/12/2022 23:55