بذور الكتان

تعتبر بذر الكتان من النباتات الحولية، وتعتبر مناطق الهند و البحر المتوسط الأكثر إنتاجًا لهذه البذور، و تعد بذور الكتان مصدرًا غنيًا بالدهون الصحية والمضادات الأكسدة والألياف، كما تحتوي على البروتين والأحماض الدهنية والمعروف بأوميغا 3، كما تعتبر واحدة من أقوى الأطعمة النباتية على هذا الكوكب، كما أن هنالك بعض الأدلة على أنها قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكتة الدماغية والسكري، وللتعرف على فوائد بذور الكتان الكثيرة للجسم والقيمة الغذائية لبذور الكتان، تابعوا معنا حتى النهاية.

فوائد بذور الكتان

تعتبر بذور الكتان من الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية والمعروفة بمحتواها العالي من العناصر الغذائية وفوائدها الصحية المذهلة، واكتسبت هذه البذور شعبية كبيرة مؤخرًا، و السبب وراء ذلك هو أنها غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية والألياف والقشور التي تساعد على تحسين الهضم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2 والسرطان، بالإضافة إلى فوائدها الكثيرة للصحة والجسم، و فيما يلي نقدم لكم أبرز فوائد بذور الكتان:
  1. تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث تعتبر بذور الكتان غنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة القلب، مثل دهون أوميغا3، وحمض ألفا لينولينيك وهو من الأحماض النباتية الهامة لصحة القلب ومن الجدير بالذكر أن هذا الحمض نادر جدًا ولا يمكن تصنيعه في الجسم.
  2. تحسين نسبة الكولسترول في الدم، حيث تمتلك بذور الكتان العديد من الخصائص التي تعمل على تقليل الكولسترول في الدم، حيث تؤثر الألياف الموجودة في بذور الكتان على الأملاح الصفراوية في الكبد بشكل إيجابي.
  3. تحسين صحة الشعر والبشرة، حيث تتمتع بذور الكتان بالعديد من الفوائد الصحية للشعر والبشرة عند النساء، حيث تحتوي بذور الكتان على كمية مناسبة من فيتامين E المفيد للشعر والبشرة.
  4. التغلب على أعراض سن الأمل، حيث تعد بذور الكتان بمثابة علاج بديل لاضطراب ونقص الهرمونات، نظرًا لأن قشورها تحتوي على خصائص شبيهة بهرمون الأستروجين الذي ينقص لدى المرأة في سن الأمل، كما أنها تساعد على الحد من أمراض ترقق وهشاشة العظام فضلًا عن الحفاظ على انتظام الحيض.
  5. الوقاية من هشاشة العظام، حيث توفر بذور الكتان عند تناولها بشكل يومي حماية ووقاية للنساء من خطر الإصابة بهشاشة العظام. 
  6. الوقاية من السرطان تشير الأبحاث على كل من سرطان الثدي وسرطان القولون، حيث تلعب بذور الكتان دور مهم في علاج السرطان بالإضافة إلى الوقاية من السرطان.
  7. تخفيض ضغط الدم المرتفع، حيث توصلت العديد من الدراسات العلمية إلى نتيجة بأن بذور الكتان قد تساهم بخفض ضغط الدم.
  8. إنقاص الوزن الزائد، حيث تساهم الدهون الصحية في بذور الكتان والمستوى المرتفع من الألياف على الشعور بالإمتلاء والشبع لمدة طويلة، لذا ينصح بتناولها كونها وجبة صحية خفيفة تحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية، مما يساعد على خسارة الوزن.

        القيمة الغذائية لبذور الكتان

        بذور الكتان هي غذاء نباتي يحتوي على كمية من الدهون الصحية والألياف، وتم استخدامه منذ القدم في الطب البديل نظراً لفوائده الصحية المحتملة، الجدول التالي يبيّن لكم القيمة الغذائية لبذور الكتان الموجودة في ملعقة كبيرة أو 7 جرام منه:
        المادة الغذائيَّةالكمية لكل 7 جرام
        السعرات الحراريَّة  37 سعر حراري
        البروتين   1.3 جرام    
        الكربوهيدرات  2 جرام
        الدهون  3  جرام
        الكالسيوم 18 ملغ
        الحديد 0.4 ملغ
        الصوديوم 2.1  ملغ
        الألياف الغذائية1.9 جرام

        طريقة استخدام بذور الكتان

        تعتبر بذور الكتان من أفضل الأعشاب الطبية، التي تم استخدامها في علاج الكثير من الأمراض، منذ أقدم العصور، و من أهم من استخدموها المصريون القدماء، و الآن تدخل في العديد من الصناعات الدوائية، و ذلك لما تحتويه من عناصر غذائية، فإذا كنت تحتاج بعض الأفكار العظيمة لكيفية استخدام بذور الكتان، إليك فيما يلي العديد من الطرق السهلة لاستخدام وصفات بذور الكتان:
        • طريقة استخدام بذور الكتان للتنحيف.
        المكونات:
        1. عسل حسب الرغبة.
        2. 1.5 كوب من الماء.
        3. 1 ملعقة كبيرة من مسحوق بذرة الكتان المطحون.
        4. قرفة.
        طريقة التحضير:
        1. ضع الماء في وعاء الشاي واتركيه حتى يغلي لمدة 2-3 دقائق.
        2. قومي بإضافة رشة من القرفة ومسحوق بذور الكتان مع تقليب المزيج بين الحين والآخر.
        3. قومي بترك المزيج يغلي لمدة 5-8 دقائق أخرى.
        4. أطفئ النار وقم بتصفية الشاي، بإمكانك إضافة العسل لتحسين الطعم وحسب الرغبة.
        • طريقة استخدام بذور الكتان للشعر.
        هذه الوصفة تمكنك من الحصول على شعر ناعم وأملس، فلا تترددي في تطبيقها.
        المكونات:
        1. كوب من بذور الكتان.
        2. 2.5 كوب من الماء.
        طريقة التحضير:
        1. قومي بإضافة بذور الكتان للماء المغلي.
        2. اتركي الخليط على النار لمدة 10 دقائق مع الاستمرار بالتقليب حتى لا يلتصق الخليط.
        3. عندما يصبح الخليط كالهلام قومي بإغلاق النار.
        4. اتركي الجل خارجا إلى أن يبرد، قد يحتاج إلى حوالي الساعة.
        5. باستخدام الجوارب قومي بتصفية الخليط ووضعه في كوب زجاجي.
        6. لتعزيز الفائدة قومي بإضافة جل الصبار إلى الخليط.
        7. قومي بتطبيق الجل على شعرك لمدة ساعتين على الأقل مرة واحدة في الأسبوع.
        8. بإمكانك تخزين الجل في الثلاجة.
        •  إضافة بذور الكتان إلى الأطباق.
        واحدة من أسهل الطرق لاستخدام بذور الكتان هو إضافة بذور الكتان إلى الأطباق، على سبيل المثال، انثري القليل منه على السلطات أو اطحني بذور الكتان جيداً وأضفيها إلى وجبة الشوفان الصباحية.
        •  إضافة بذور الكتان إلى المخبوزات.
        بالإمكان إضافة بذور الكتان إلى أيّ طعام مخبوز، حيث يمكن استبدال نصف كوب من الدقيق العادي بكوب من دقيق بذور الكتان.
          calendar_month25/12/2022 22:23