الكاكا

الكاكا هي فاكهة تشبه الطماطم، تمتلك حجماً متوسطاً جلّه فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة وألياف، و تمتاز بلونها البرتقالي الداكن، كما قد تجدها بشكل آخر يشبه البلوط أو اليقطين، و  طعمها أقرب إلى العسل في الحلاوة، وتنمو  شجرة الكاكا  حتّى ارتفاعات تصل إلى 16 قدماً، وموطنها الأصلي هو الصين، حيث ظهرت لأول مرة هناك منذ آلاف السنين، لكنها حالياً، تُزرع في العديد من مناطق العالم وتُشبه شجرة الخوخ، وفي هذا المقال سوف نتعرف على فوائد الكاكا الكثيرة للجسم والقيمة الغذائية للكاكا، فتابعوا معنا حتى النهاية.

فوائد الكاكا

تدخل الكاكا في علاج الكثير من الأمراض؛ وذلك لاحتوائها على نسب كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية كالألياف الغذائية، المواد المضادّة للأكسدة، الكالسيوم، المغنيسيوم، الحديد، والصوديوم، كما تحتوي على عناصر غذائية مهمة لصحة القلب، فهي غنية بمضادات الأكسدة، ومنها الفلافونويد التي لها دور كبير في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وللتعرف على المزيد من فوائد الكاكا، تابعوا معنا حتى النهاية.
  1. الحماية من السرطان، حيث تحتوي الكاكا على مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على الوقاية من الإصابة بمرض السرطان، إذ أن مضادات الأكسدة لديها القدرة على مهاجمة الجذور الحرة التي تهاجم خلايا الجسم والقضاء عليها.
  2. تساعد الكاكا في الحفاظ على صحة عينيك، حيث تحتوي الحصة الواحدة على أكثر من نصف المدخول اليومي الموصى به من فيتامين أ وهو أمر مهم للرؤية بالإضافة إلى ذلك ، فإن قشر الكاكا غني باللوتين المعروف بقدرته على الحماية من أمراض العين.
  3. الوقاية من الأنيميا، فقد يساعد تناول الكاكا مع الأطعمة الغنية بالحديد على الوقاية من الأنيميا، إذ إنها غنية بفيتامين “ج”، الذي يحسن امتصاص المعدة للحديد الموجود بالطعام.
  4. الوقاية من أمراض القلب، حيث تحتوي فاكهة الكاكا على عناصر غذائية مهمة لصحة القلب فهي غنية بمضادات الأكسدة ومنها الفلافونويد التي لها دور قوي في التقليل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية.
  5. تحتوى على نسبة عالية من الألياف فهذا يجعلها من الفواكه المهمة لصحة الجهاز الهضمي، فهي تحد من الإصابة بالعسر، كما أنها تنشط الأمعاء، وتحد من الإصابة بالإمساك.
  6.  خفض مستوى ضغط الدم، لأن الكاكا تحتوي على نسبة عالية من الفلافونويد فهي لها تأثير على خفض ضغط الدم والكوليسترول الضار أيضاً.
  7. تقوّي مناعة الجسم، نظرا لاحتوائها على فيتامين سي الذي يقوي جهاز المناعة ويزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تعتبر خط الدفاع الأساسي في الجسم ضد الأجسام الغريبة سواء البكتيرية، أو الفيروسية، أو الفطرية.

          القيمة الغذائية للكاكا

          هناك أنواعًا مختلفة من فاكهة الكاكا التي يتم زراعتها، فإن النوع الشعبي هو الأصل الصيني، Diospyros kaki، والمعروف على نطاق واسع باسم الكاكا الياباني ولكن الفاكهة ذات اللون البرتقالي اللامع التي تشبه إلى حد كبير الطماطم في المظهر، و الكاكا فاكهة منخفضة السعرات الحرارية، وهي متوفرة في أكثر من نوع، ويمكن الاستمتاع بها نيئة أو مجففة وهي غنية بالكثير من المعادن مثل الفوسفور والكالسيوم والفيتامينات بما في ذلك فيتامين أ و ج، هذه الفاكهة منخفضة السعرات الحرارية تأتي مع بعض الفوائد الرائعة، و الجدول التالي نبيّن القيمة الغذائية للكاكا الموجودة في 100 غرام منها:
          المادة الغذائيَّةالكمية لكل 100 جرام
          السعرات الحراريَّة  127 سعر حراري
          البروتين  0.8 جرام    
          الكربوهيدرات  33.5 جرام
          الدهون  0.4  جرام
          الكالسيوم27 ملغ
          الحديد2.5 ملغ
          الصوديوم1 ملغ

          طريقة استخدام الكاكا

          الكاكا واحدة من أكثر الفواكه المتاحة موسمياً التي يمكننا الاستمتاع بها وبفوائدها الجمة والكثيرة، بدءًا من زيادة مستويات الفيتامينات والمعادن الرئيسية لدينا، إلى تقوية مناعة الجسم ضد العديد من الأمراض، و للكاكا العديد من طرق الاستخدام التي تمكننا من الحصول على الفائدة القصوى منها وفي هذا المقال سوف نذكر بعضاً منها، إليكم طريقة استخدام الكاكا:
          • طريقة استخدام الكاكا لتحضير العصير اللذيذ.
          المكونات:
          1. لتر ونصف عصير البرتقال.
          2. 4 حبات موز.
          3. 5 حبات كاكا متوسطة الحجم.
          4. سكر حسب الرغبة.
          كل ما علينا فعله أن نقوم بوضع المكونات في الخلاط الكهربائي، ونضيف سكر حسب الرغبة، ونقوم بخلطهم جيداً.
          • طريقة استخدام الكاكا لعمل ماسك للشعر.
          1. يتم إحضار حبة من فاكهة الكاكا وهرسها بشكل جيد، ثم يضاف إليها ملعقة من العسل الطبيعي.
          2. يتم وضع الماسك مباشرة على الشعر ويترك لمدة ساعة تقريباً.
          3. بعد مرور المدة المحددة يغسل الشعر بالماء والشامبو خالي السلفات لنتيجة رائعة.
          • طريقة استخدام الكاكا  لعمل ماسك للوجه.
          1. 3 ½ ملاعق كبيرة من العسل.
          2. 7 حبات كاكا ناضجة مقشرة ومهروسة.
          3. 1 لتر كريمة خفق مبردة.
          4. طريقة تحضير الماسك
          يقلب العسل مع الكاكا المهروسة حسب الرغبة ويمكنك استخدام خلاطًا كهربائيًا وخفق الكريمة حتى يصبح قوامها اسفنجي، ويُمزج مزيج العسل مع الكاكا برفق في الكريمة المخفوقة، ويتم وضعها على البشرة لمدة لا تقل عن 15 دقيقة ثم يغسل بالماء الفاتر.
          calendar_month29/12/2022 22:15