البيض

يعتبر البيض مصدرًا ممتازًا للبروتين والحديد والفيتامينات والدهون، و يشتهر البيض كمكون أساسي في الأنظمة الغذائية الصحية، إذ يمد الجسم بالبروتينات دون إفراط في السعرات الحرارية، وعلاوة على ذلك، فإنه يعمل على تحسين الصحة العامة للإنسان، كما أنه مزود بالأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة والدهون الصحية، وللتعرف على فوائد البيض الكثيرة للجسم والقيمة الغذائية للبيض، تابعوا معنا حتى النهاية.

فوائد البيض

يعتبر البيض من الأطعمة المحملة بالكثير من العناصر الغذائية المختلفة، حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تشكل جزءاً أساسياً من أي نظام غذائي صحي، ويعد البيض واحداً من أفضل مصادر البروتين المتاحة، وفي العديد من أنحاء العالم يعتبر البيض مصدراً غذائياً رئيسياً منخفض التكلفة ومتوفر بسهولة، وفيما يلي نقدم لكم أبرز فوائد البيض:
  1. رفع مستوى الكوليسترول الجيد، حيث يمكن أن تساعد مستويات الكوليسترول الجيد في التخلص من الكوليسترول الضار الزائد عن طريق توجيهه إلى الكبد ليتم تكسيره. 
  2. يسهم في جعل البشرة والشعر أكثر صحة، فالبيض غني أيضاً بفيتامين «B 5» و«B 12»، وعموماً فإن فيتامينات «ب» مهمة جداً لصحة الجلد والشعر والعينين والكبد، كما تدعم الجهاز العصبي وقوة العضلات.
  3. يساعد تناول البيض يوميا في إنقاص الوزن الزائد، حيث أثبتت الدراسات أن تناول البيض في الإفطار يساعد على الحد من تناول السعرات الحرارية طوال اليوم بأكثر من 400 سعر حراري، وهذا يعني فقد ثلاثة أرطال أو أكثر في الشهر.
  4. الحصول على المعادن الأساسية، حيث يحتوي البيض على مجموعة متنوعة من المعادن مثل الحديد والزنك والفوسفور، وهي معادن حيوية للجسم.
  5. تعزيز النظام المناعي، حيث أن بيضة كبيرة يمكنها تزويد الجسم بنحو 22% من حاجته الموصى بها من السيلينيوم، والذي يشكل دعماً لجهاز المناعة ويساعد على تنظيم هرمونات الغدة الدرقية. لذلك ينصح بجعل البيض جزءاً أساسياً من النظام الغذائي للأطفال لحمايتهم من أخطار القلب والعظام.
  6. تحسين صحة العيون، وفي هذا السياق يوضح الخبراء أن البيض أكثر فاعلية من الجزر فيما يتعلق بصحة العينين، حيث إن صفار البيض غني باللوتين، وهو كاروتينويد يمكن أن يساعد في مكافحة التنكس البقعي المرتبط بالتقدم في العمر، وهو السبب الرئيسي للإصابة بالعمى بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً.
  7.  يساعد البيض في تحسين بنية عظام الجسد في حال تناوله بشكل منتظم، هذا وقد يقلل من أعراض مرض هشاشة العظام، فضلا عن منتجات الألبان الأخرى.
  8. خفض مستويات الالتهاب، لأن البيض غني بالفوسفوليبيدات الغذائية، وهي مركبات نشطة بيولوجياً، أكدت الدراسات تأثيرها واسع النطاق في الالتهابات.

          القيمة الغذائية للبيض

          البيض مفيد جداً للجسم بسب احتوائه على كميات كبيرة من الفيتامينات، والبيضة الواحدة تحتوي في المعدل على 9 غرامات من البروتين و8 غرامات من الدهون، كما أنه يحتوي على فيتامين أ الذي ينشط النظر عند الإنسان وفيتامين ب القابل للذوبان المفيد لعمل الجهاز العصبي وتنفس الخلايا، ومهم أيضاً لعملية الأيض أيضاً، والجدول التالي يوضح يوضّح القيمة الغذائية للبيض الموجودة في 100 غرامٍ منه:
          المادة الغذائيَّةالكمية لكل 100 جرام
          السعرات الحراريَّة  143 سعر حراري
          البروتين  12.56 جرام    
          الكربوهيدرات  0.72 جرام
          الدهون  9.51 جرام
          الكالسيوم56 ملغ
          الحديد1.75 ملغ
          الصوديوم142 ملغ
          البوتاسيوم 138 ملغ

          طريقة استخدام البيض

          البيض لذيذ و له استخدامات متعددة للغاية، يمكن طهيه بطرق مختلفة، كما ويسهل دمجه مع الأطعمة الصحية الأخرى، مثل الخضروات، فضلاً على ذلك قد يتم استخدام البيض للعديد من الأغراض التجميلية كالعناية بالشعر والبشرة، إليكم فيما يلي طريقة استخدام البيض:
          • طريقة استخدام البيض للأكل.
          1. مغلي؛ يُطهى البيض المسلوق جيدًا في قشره في قدر من الماء المغلي لمدة 6-10 دقائق، اعتمادًا على مدى النضج الذي تريده جيدًا للصفار، وكلما طهيت لفترة أطول، كلما أصبح الصفار أكثر تماسكًا.
          2. مقلي؛ يتم كسر البيض المقلي في مقلاة ساخنة تحتوي على طبقة رقيقة من دهون الطهي، يمكنك بعد ذلك طهيها.
          3. مخفوق؛ يُخفق البيض المخفوق في وعاء، ويُسكب في مقلاة ساخنة، ويُقلب على نار خفيفة حتى يتماسك.
          4. أومليت؛ لعمل عجة البيض ، يُخفق البيض ويُسكب في مقلاة ساخنة ويُطهى ببطء على نار خفيفة حتى يتماسك، على عكس البيض المخفوق، لا يتم تقليب الأومليت بمجرد وضعها في المقلاة.
          • طريقة استخدام البيض لتحضير ماسك للشعر.
          ماسك البيض والألوفيرا مهم للحصول على شعر ناعم.
          المقادير:
          1. صفار بيضة.
          2. ألوفيرا.
          3. زيت زيتون.
          طريقة التحضير:
          1. قومي بمزج صفار بيضة مع 5 ملاعق من الألوفيرا.
          2. أضيفي إلى صفار البيض والألوفيرا ملعقتين من زيت الزيتون الخام.
          3. ادمجي المكونات جيدا مع بعضها البعض، حتى تحصلي على ماسك ذو قوام متجانس.
          4. ضعي ماسك البيض على الشعر لمدة نصف ساعة.
          5. اغسلي الشعر جيدا من آثار الماسك.
          • طريقة استخدام البيض لعمل ماسك للبشرة الدهنية.
          يستخدم ماسك بياض لتخفيف آثار الحبوب.
          المكونات:
          1. بياض بيضة. 
          2. ملعقة صغيرة عصير ليمون. 
          3. ملعقة صغيرة عسل أبيض. 
          الطريقة:
          1. نقوم بخلط المكونات معًا. 
          2. نضعه على الوجه لمدة ربع ساعة. 
          3. يغسل الوجه بالماء البارد. 
          4. نضع على الوجه زيت جوز هند أو ماء ورد.
            calendar_month28/12/2022 20:37