الحليب

يعتبر الحليب من المشروبات الأساسية للإنسان، وهو يعتبر وجبة كاملة تقريباً لاحتوائه على المواد الغذائية الضرورية للنمو مثل الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون، العناصر، والأملاح غير العضوية، والفيتامينات، و شرب الحليب يعتبر مفيداً ورائعًا لجميع الأعمار، وله العديد من الفوائد المتنوّعة، كما قد أجمع العديد من الأطباء أن الحليب يحتوي على المركّبات التي لها علاقة في تحسين جودة النوم وتعزيزه، ومنها التربتوفان وهو حمض أميني يلعب دورًا مهمًا في إنتاج الناقل العصبي المعروف باسم السيروتونين، وللتعرف على فوائد الحليب الكثيرة للجسم والقيمة الغذائية للحليب، تابعوا معنا حتى نهاية المقال.

فوائد الحليب

الحليب هو أحد أكثر المشروبات شعبيةً في العالم، و هو مصدر غذائي مهم جداً، حيث يحتوي على مغذيات قيمة تساعد على دعم الجسم، بما في ذلك الكالسيوم والبروتين، كما يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، للقيام بوظائفه الحيوية، و فيما يلي نقدم لكم أبرز فوائد الحليب:
  1. الحصول على نوم هادئ عند تناوله قبل النوم، حيث أكدت الدراسات أن تناول الحليب الدافئ يساعد على تعزيز القدرة على النوم والاسترخاء.
  2. تقليل خطر الإصابة بالتسوس، حيث يعتبر الحليب مهماً أيضاً لصحة الأسنان بفضل احتوائه على الكالسيوم، كما يمنع تسوس الأسنان أيضاً بفضل الكالسيوم لذلك يعتبر مهماً للأطفال في سنوات النمو. 
  3. تقوية العظام، لأنه الحليب غني بالكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور، وجميعها من العناصر المهمة للعظام والتي تساعد على الوقاية من أمراض العظام ومنها هشاشة العظام.
  4. يقلل الحليب من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولكن يجب الانتباه أن الحليب يحتوي على كمية عالية من الدهون المشبعة والكولسترول، والتي ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.
  5.  يساهم الحليب كامل الدسم في بناء وتقوية العضلات، بفضل احتوائه على البروتين والأحماض الأمينية.
  6.  يساعد على فقدان الوزن يحتوي الحليب على مجموعة متنوعة من المكونات التي قد تسهم في إنقاص الوزن وتمنع زيادته، منها المحتوى العالي من البروتين، والذي يساعد على الشعور بالشبع لفترة زمنية أطول، ما قد يمنع الإفراط في تناول الطعام.
  7. تخفيض ضغط الدم، فمن المعروف أن ارتفاع ضغط الدم من أهم عوامل الخطر لأمراض القلب والأوعية الدموية، وقد تم ربط الحليب ومنتجات الألبان بتقليل خطر الإصابة بهذه الأمراض عن طريق تخفيض ضغط الدم بسبب محتواه العالي من الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

          القيمة الغذائية للحليب

          يُعد الحليب من أساسيات النّظام الغذائيّ لاحتوائه على كمية كبيرة من فيتامين A وفيتامين B12 وفيتامين D وعنصر الكالسيوم والكربوهيدرات والمغنيسيوم وغيرها من العناصر الغذائيّة الضروريّة التي تدعم صحّة جسم الإنسان وتُقلل من احتماليّة الإصابة بنقص العناصر، و الجدول التالي يوضح القيمة الغذائية للحليب الموجودة في 100 غرام منه: 
          المادة الغذائيَّةالكمية لكل 100 جرام
          السعرات الحراريَّة  42 سعر حراري
          البروتين  3.37 جرام    
          الكربوهيدرات  4.99 جرام
          الدهون  0.97 جرام
          الكالسيوم125 ملغ
          الحديد0.03 ملغ
          الصوديوم44 ملغ
          الماء89.92 جرام

          طريقة استخدام الحليب

          نعلم جميعًا أن الحليب غني بالمواد المغذية ويلعب دورًا مهمًا في الصحة الجيدة، لكن، وما قد لا يعرفه الكثيرون أنه مفيد أيضًا للعناية بالجمال،  حيث يساعد الحليب على تغذية البشرة وتنعيمها، حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية جدًا للصحة والجمال، وللتعرف على طريقة استخدام الحليب للأغراض المختلفة تابعوا معنا حتى النهاية.
          • ماسك الحليب للشعر الجاف:
          المكونات:
          1. 3/4 كوب من الحليب.
          2. 2 ملعقة طعام من زيت الزيتون.
          3. ملعقة طعام من العسل.
          4. صفار بيضة.
          طريقة التحضير:
          1. امزجي المكونات في وعاء مناسب ثم وزعيها على الشعر النظيف من الجذور وحتى الأطراف.
          2. انتظري لـ 60 دقيقة وبعدها اشطفي شعرك جيداً بالماء والشامبو.
          3. كرري الماسك مرتين أسبوعياً ولاحظي النتيجة بعد 14 يوم من الاستخدام.
          • ماسك الحليب بالليمون للبشرة الدهنية
           يساعد هذا الماسك في تلطيف البشرة وتنظيفها وحمايتها من التشقق، بالإضافة إلى إزالة الزيوت الزائدة من الوجه، وسيمنحك بشرة متوهجة، طريقة تحضير ماسك الحليب:
          1. أضيفي بضع قطرات من عصير الليمون إلى الحليب الخام واخلطيهما جيدًا. 
          2. ضعي الماسك على الوجه والعنق، واتركيه مدة 15 دقيقة حتى يجف. 
          3. اغسلي وجهك بالماء الفاتر.
            calendar_month01/01/2023 21:48