المشمش

المشمش عبارة عن ثمار ذات نواة تتميز بشكلها المستدير ولونها الأصفر المخضب بالحمرة، وطعمها الذي يتراوح بين الحموضة والحلاوة، تكثر زراعة أشجار المشمش حول العالم باعتبارها فاكهة محبوبة وذات شعبية واسعة إلا أن أصل الشجرة يعتقد أنه من بلاد الصين ومنها انتشرت إلى بقية بلدان الأرض، و يتراوح طول شجرة المشمش المتوسط بين 2 و 3 أمتار إلا أن بعض الأشجار قد يصل طولها لأكثر من 8 أمتار، يعتبر المشمش من أهم الفواكه الصيفية التي يمكن تناولها طازجة أو مجففة، لأنه من الفاكهة ذات القيمة الغذائية العالية وله العديد من الفوائد الصحية، إذ إنه يحتوي على ألياف غذائية وفيتامينات ومعادن ضرورية للجسم، ويزرع في كثير من دول العالم،  وللتعرف على فوائد المشمش الكثيرة للجسم والقيمة الغذائية للمشمش، تابعوا معنا حتى نهاية المقال.

فوائد المشمش

يحتوي المشمش على نسبة عالية من مضادات الاكسدة القوية والهامة لمحاربة الجذور الحرة وحماية خلايا الجسم من التلف، وتحسين صحة القلب والحماية من التعرض للجلطات والسكتات، كما يحتوي المشمش على الألياف الغذائية، والتي تساهم في تقليل نسبة الكوليسترول الضار وزيادة الكوليسترول الجيد، و فيما يلي سوف نقدم لكم أبرز فوائد المشمش:
  1. تحسين صحة الجهاز الهضمي، وذلك لأن المشمش غني بالألياف الغذائية الهامة لتسهيل عملية الهضم والوقاية من الإصابة بالإمساك.
  2. يساعد في تقوية البصر، ويحمي العين من التغيرات المرتبطة بالتقدم في السن، إلى جانب التأثيرات البيئية السلبية والإجهاد وأسلوب الحياة غير الصحي.
  3. علاج فقر الدم والوقاية منه، لأن المشمش يحتوي على مستويات عالية من معدن الحديد، الذي يعمل على إنتاج هيموجلوبين الدم، المسؤول عن نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.
  4.  يحسن صحة القلب، حيث يحتوي المشمش على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يعتبر من أهم عناصر عضلة القلب. 
  5. يساهم في مكافحة الشيخوخة، وتشير بعض الدراسات إلى أنه يحد من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر.
  6. يمنع تكوّن الخلايا السرطانية، حيث وجدت أحدث دراسة، نُشرت في عام 2007، أن النساء اللواتي تناولن ثلاث حبات من المشمش على الأقل يوميًا كان لديهن خطر أقل بنسبة 32٪ للإصابة بسرطان المبيض. حيث يحتوي المشمش على مستويات عالية من الكاروتينات، وهي مضادات الأكسدة التي يمكن أن تمنع تكوين الخلايا السرطانية.
  7. حماية صحة الكبد و حمايته من الإجهاد التأكسدي، ومنعه من التلف.
  8. تقوية المناعة، حيث يلعب المشمش دورًا كبيرًا في تقوية الجهاز المناعي، بفضل احتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يساهم في تعزيز قدرة الجسم على مكافحة الكائنات الدقيقة المسببة للأمراض، مثل الفيروسات والبكتيريا والفطريات.
  9. تنظيم ضربات القلب، حيث يحتوي المشمش على كميات وافرة من البوتاسيوم و الذي يعمل بدوره على تمكين العضلات من القيام بوظائفها ومن ضمنها عضلة القلب.

            القيمة الغذائية للمشمش

            يعتبر المشمش من الفواكه الصيفية، والتي يمكن الاستفادة من وجودها لاحتوائها على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن، عادة ما يكون برتقالي، أو أصفر اللون، تمتلئ هذه الثمار الصغيرة بقائمة رائعة من المعادن والفيتامينات، مثل فيتامينA وفيتامين C وفيتامين K وفيتامين E والبوتاسيوم والنحاس والمنجنيز والمغنيسيوم والفوسفور والنياسين.ترجع فوائد المشمش للجسم إلى محتواه وقيمه الغذائية، حيث أن القيمة الغذائية للمشمش الموجودة في حبة مشمش متوسطة الحجم كما يلي:
            المادة الغذائيَّةالكمية لكل 35 جرام
            السعرات الحراريَّة  16.8 سعر حراري
            البروتين  0.5 جرام    
            الكربوهيدرات  3.9 جرام
            المغنيسيوم3.5  ملغ
            الكالسيوم4.55 ملغ
            الحديد0.14 ملغ
            البوتاسيوم90.65  ملغ
            الألياف الغذائية0.7 جرام

            طريقة استخدام المشمش

            يُعد المشمش واحدًا من أهم الثمار المشهورة والمُستهلكة في العالم بأسره، وذلك نظرًا لمذاقه الرائع وتعتبر تركيا أكثر البلاد إنتاجًا له، ومن ثم سورية وتحديدًا منطقة الشام وتتنوع الأطباق التي يدخل فيها المشمش فمن الممكن أن يُتناول طازجًا كنوعٍ من الفواكه اللذيذة ومن الممكن أن يُتفنَّن فيه فيُصنع منه الشراب أو المربى أو قمر الدين، كما يمكن تناوله مجففاً، كما من الممكن أن تتم الاستفادة منه في الحفاظ على نضارة وصحة البشرة، وفيما يلي سوف نتعرف على بعض طرق استخدام المشمش للحصول على فوائده المتعددة للبشرة:
            • طريقة استخدام المشمش لتحضير مقشر للبشرة.
            1. خلط ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من زيت المشمش وملعقة صغيرة من زيت الخروع للحصول على خليط متجانس.
            2. ثم قومي بوضع الخليط في وعاء على النار، أضيفي للمقشر ملعقة صغيرة من الملح وملعقة صغيرة من اللوز المفروم.
            3. ثم ضعي ملعقتين من شامبو الأطفال وقلبي المزيج واتركيه حتى يغلي.
            4. بعد انتهاء من غلي الخليط على النار، يتم تركه حتي يبرد ثم دلكي بشرتك به وغسها بالماء الفاتر.
            • طريقة استخدام المشمش ماسك للبشرة الجافة.
            تعتبر هذه الطريقة أفضل وأسهل طريقة لعمل قناع المشمش في المنزل.
            المكونات:
            1. ملعقة صغيرة من مسحوق المشمش المجفف.
            2. نصف ملعقة صغير من عسل النحل.
            3. ملعقة زبادي صغيرة.
            طريقة التحضير
            1. أحضري وعاء مناسب ونظيف لتضعي به المكونات سابقة الذكر.
            2. اخلطي المكونات كافة وبشكل جيد حتى تعطيك عجينة ناعمة.
            3. ضعي ماسك المشمش للبشرة الجافة على الوجه والرقبة.
            4. اتركيه على بشرتك لمدة تصل إلى 20 دقيقة.
            5. رشي وجهك بالقليل من الماء البارد.
            6. اشطفي وجهك ورقبتك بالماء الفاتر.
              calendar_month03/01/2023 23:55