اللبن

اللبن هو أحد مشتقات الحليب، يصنع عن طريق عمليات تخمير معينة بإضافة بعض أنواع البكتيريا النافعة إلى الحليب، و يتميز اللبن بطعم حامضي محبب وقوام أكثر سمكاً من الحليب وأخف من الزبادي، كما تتعدد فوائده الصحية فهو مصدر جيد للبروتين، والكالسيوم، والعديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم، ويعد اللبن من منتجات الألبان سهلة الهضم، والتي تحتوي على بكتيريا البروبيوتيك المفيدة لعملية الهضم وصحة الأمعاء، وللتعرف على فوائد اللبن الكثيرة للجسم والقيمة الغذائية للبن، تابعوا معنا حتى نهاية المقال.

فوائد اللبن

يعد اللبن مصدر غذائي مهم للغاية، وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الصحية؛ كالبروتينات والكربوهيدرات، والمعادن، والماء، والدهون، والكالسيوم، وحامض الفوليك، واليود، والفسفور، والبوتاسيوم، والفيتامينات، بالإضافة إلى البكتيريا الجيدة، و فوائد اللبن كثيرة فهو يعمل على تقوية الجهاز المناعيّ في جسم الإنسان ويخفض الحرارة، ويقي من هشاشة العظام ويحارب الأرق، وللتعرف على المزيد من هذه الفوائد تابعوا معنا حتى النهاية.
  1. تقليل الإمساك، حيث أن البروبيوتيك الموجودة في اللبن  تُساعد على تحسين صحة الأمعاء، وتليين البراز.
  2. يساعد على مكافحة التجاعيد، حيث يحتوي اللبن على مجموعة من فيتامينات B المهمة جداً للبشرة وخلاياها، ومن المعرف أن نقص فيتامينات B قد يسهم بشكل كبير في الإصابة بمشاكل جلدية وجمالية.
  3. المساهمة في الحصول على بشرة صحية، حيث يساعد اللبن في تنقية القناة الهضمية السعيدة والنشطة ما يؤدى إلى بشرة صحية.
  4. تقليل خطر الإصابة بالتهاب المهبل الفطري، حيث أظهرت بعض الدراسات أنّ استهلاك الزبادي الذي يحتوي على كائنات اللبن الحيّة النشطة يساهم في معادلة الرقم الهيدروجيني المهبليّ، ممّا قد يقلل من حدوث التهاب المهبل الفطري لدى النساء المصابات بالسكري.
  5. يمنع الجفاف، فاللبن الرائب واحد من أفضل المشروبات الصيفية التي يمكنك الحصول عليها، ليس فقط لأنه يبرد جسمك، ولكنه يساعد أيضًا على التخلص من عدم الراحة العامة والجفاف الناتج عن فقدان المياه والسوائل من الجسم بسبب التعرق.
  6. تعزيز صحة الأسنان والعظام، وذلك لأن اللبن مصدر جيد للكالسيوم والمعادن الأخرى الضرورية لصحة العظام والأسنان، وتعمل هذه المكونات على الحماية من مرض هشاشة العظام، كما أن للأحماض الموجودة في اللبن الرائب دور بارز في الحفاظ على صحة اللثة ومينا الأسنان.
  7. الوقاية من نزلات البرد، حيث يعمل اللبن الرائب على تقوية الجهاز المناعة، ما يحفَز إنتاج المزيد من الخلايا التائية التي يحتاجها الجسم لمحاربة العدوى والالتهابات، بما في ذلك نزلات البرد والزكام.

              القيمة الغذائية للبن

              اللبن الرائب مليء بالعناصر الغذائية الأساسية مثل الكالسيوم والفيتامينات والبوتاسيوم والمغنيسيوم، و تتعدد فوائد اللبن لما يحتويه من هذه العناصر، فمثلاً تبلغ نسبة البروتين في اللبن 3.5% مما يجعله مصدراً جيداً للبروتين الحيواني، ويوضح الجدول الآتي القيمة الغذائية للبن الموجودة في كوب واحد من اللبن الرائب:
              المادة الغذائيَّةالكمية لكل 245 جرام
              السعرات الحراريَّة  154 سعر حراري
              البروتين  12.9 جرام    
              الكربوهيدرات  17.2 جرام
              الدهون  3.8 جرام
              الكالسيوم448 ملغ
              الحديد 0.196 ملغ
              الصوديوم172 ملغ
              البوتاسيوم573 ملغ

              طريقة استخدام اللبن

              يعطي اللبن الرائب نكهة شهية وقواماً مميزاً عند إضافته إلى الأطعمة المختلفة، سواء في إعداد الخبز أو الجبن أو العجائن والكعك أو التتبيلات، فهو يجعل الطعام طريًّا وهشًّا، ويعطيه مذاقًا لذيذًا، وفيما يخص تحضير الطعام يمكنك استخدام اللبن بالطرق الآتية:
              1. طريقة استخدام اللبن في العجائن: يستخدم اللبن الرائب بشكل أساسي في العجين، فقومي بوضعه بدلا من اللبن السائل وستلاحظين أن لا فرق بينهما، فاخلطيه بالدقيق والسمن لإنتاج العجين كالقرص والمخبوزات والبيتزا وغيرها.
              2. طريقة استخدام اللبن لصنع جبن قريش: من الممكن أن تستفيدي من اللبن الرائب في تحويله إلى جبن، رشي عليه ملح وزعتر أو زيت زيتون وضعيه في شاش قماش واربطيها جيدا حتى يصفي كل المياه وسيكون جبنة شهية.
              3. استخدام اللبن في صنع الحلويات: يستخدم اللبن الرائب في صنع كيك الزبادي والرواني.
              4. استخدام اللبن في التتبيلات: يستخدم اللبن الرائب في صنع تتبيلات اللحوم بدلا من الزبادي.
              تعددت فوائد واستخدامات اللبن للجسم لتشمل البشرة والشعر إليكم طريقة استخدام اللبن للبشرة والشعر:
              • ماسك اللبن للبشرة الجافة:
              المكونات:
              1. 2 ملعقة من اللبن.
              2. 2 ملعقة من قشر البرتقال المطحون.
              3. 2 ملعقة من حبوب العدس المطحون.
              طريقة التحضير:
              1. يجب إحضار إناء صغير وتفريغ جميع المكونات السابقة في الإناء والعمل على خلطها جيداً، ليصبح كالعجينة المتماسكة.
              2. قومي بوضع الخليط على الوجه مع الحفاظ على توزيعه على جميع مناطق الوجه والعنق، ماعدا محيط العينين.
              3. بعد مرور 20 دقيقة قومي بغسل بشرتك جيداً بالماء الفاتر.
              4. كرري ذلك الأمر مرة أو مرتين أسبوعيا للوصول إلى أفضل النتائج.
              • ماسك اللبن والموز للشعر
              1. ضعي في الخلاط، موزتين مع ملعقتين من اللبن الرائب.
              2. وزعي الخليط علي فروة راسك وركزي علي الجذور.
              3. اتركي الخليط علي الشعر لمدة 45 دقيقة ثم اشطفيه بماء دافئ ثم بشامبو خالي من الكيماويات.
              calendar_month07/01/2023 23:45