الكرفس

يعتبر الكرفس من النباتات العطرية التي تمتلك رائحة قوية فهو من عائلة الخيميات التي تضم البقدونس والشمر، ويعد الكرفس من الخضار التي تؤكل إما نية أو مطبوخة لفوائدها الضرورية لصحة وجسم الإنسان، ومن الجدير بالذكر أن تناول الكرفس يمد الجسم بعناصر هامة مثل الكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، ومواد كربوهيدراتية وهلامية، وعناصر مهدئة، كما يحتوي على نسبة عالية من الألياف مما يجعل له قائمة لا تصدق من الفوائد الصحية، وللتعرف على فوائد الكرفس الكثيرة للجسم والقيمة الغذائية للكرفس، تابعوا معنا حتى نهاية المقال.

فوائد الكرفس

فوائد الكرفس الغذائية هي تلك الفوائد التي تنتج عن مجموعة العناصر الغذائية لنبات الكرفس، حيث يحتوي على الكثير من المركبات المغذية والهامة للصحة، وهو غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، فضلًا عن الألياف الغذائية الضرورية لصحة جهاز الهضم، وفيما يلي نقدم لكم أبرز فوائد الكرفس:
  1. محاربة الخلايا السرطانية، حيث يلعب الكرفس دورًا هامًا في محاربة الخلايا السرطانية, لاحتوائه على مادة اللوتين والفلافونويد، اللذان يعملان على مكافحة الجذور الحرة والخلايا الضارة وتدمرها، مما يمنع نمو الخلايا السرطانية في الجسم.
  2. تعزيز صحة العين، حيث يساعد الكرفس في الحفاظ على صحة العين ويقلل من فرص الإصابة بالمياه البيضاء ويحمي من التنكس البقعي لاحتوائه على فيتامين A ومجموعة من العناصر الغذائية التي تمنع الضمور وتحمي العين.
  3. ضبط ضغط الدم، حيث يحتوي الكرفس على مركب "البثَالديز" الذي يُساعد على تقليل ضغط الدم المرتفع في الجسم، من خلال تنشيط الدورة الدموية بشكل صحي، والحفاظ على ضغط الدم بشكل متوازن.
  4. يمكن استخدامه للمساعدة في الصداع النصفي الناعم لتوجيه الصداع النصفي.
  5. يساعد في تخفيض الوزن، وذلك لأن الكرفس يحتوي على 16 سعراً حراريًا فقط في كل 100 غرام، وبسبب أليافه الغذائية المتوفرة فيه بكثرة، يساعد الكرفس على الشعور بالشبع والامتلاء.
  6. مكافحة الالتهابات، حيث يحتوي الكرفس على مادة كيميائية "الأبيجينين " التي تكافح الالتهابات وَتمنع النتائج المترتبة عليها، فهي تقلل من التهابات العظام والمفاصل، وتخفف من آلام أمراض الجهاز التنفسي خاصة الربو والتهاب الشعب الهوائية.
  7. يخفّض الكولسترول، حيث إن مركبات pthalides في الكرفس تزيد من إفراز حامض الصفراء من المرارة مما يسبب انخفاض نسبة الكولسترول في الدم.
  8.  يدعم صحة الجهاز الهضمي في الدراسات الحيوانية، ساعدت مركبات pectin في الكرفس في المحافظة على سلامة بطانة المعدة وتقليل مخاطر القرحة، والتحكم بشكل أفضل في مستويات إفرازات المعدة.
  9.  دعم خصوبة الرجال فالكرفس يمكن أن يكون له تأثير وقائي ضد المواد التي يمكن أن تلحق الضرر بعدد الحيوانات المنوية.
  10. تعزيز صحة الجهاز العصبي، وذلك بسبب احتواء الكرفس على الأبيجينين الذي يعتقد الباحثون أن له تأثيرًا كبيرًا في نمو وتطور الخلايا العصبية، وبالتالي صحة الجهاز العصبي عمومًا.

              القيمة الغذائية للكرفس

              يحتوي هذا الخضار على العديد من العناصر المغذية، إضافًة إلى الفيتامينات التي تعطي القيمة الغذائية للكرفس، ندرج في الجدول التالي القيمة الغذائية للكرفس التي يؤمنها 100 جرام منه:
              المادة الغذائيَّةالكمية لكل 100 جرام
              السعرات الحراريَّة  16 سعر حراري
              البروتين  0.69 جرام    
              الكربوهيدرات  2.97 جرام
              الدهون  0.17 جرام
              كالسيوم40 ملغ
              الحديد0.2 ملغ
              الصوديوم80 ملغ

              طريقة استخدام الكرفس

              الكرفس نوع من الخضار ينمو في باقات ضلوعها طويلة وسميكة، و يمكن تقديم الكرفس نيئاً بعد إزالة القشرة الخارجيّة القاسية للضلوع وقطع الأوراق، فيضاف إلى السلطات مع أوراقه، علماً أنّ للأوراق نكهة أقوى من الضلوع، كما يمكن طبخه، وخصوصاً الجزء الداخلي من الضلوع، وتقديمه مع اللحوم والدجاج، أو إضافته إلى صلصات الباستا، وفيما يلي سوف نعرفكم على بعض طرق استخدام الكرفس:
              • سلطة الكرفس والبصل.
              المقادير
              1. 1/4 كوب خل.
              2. 2 ملعقة كبيرة سكر.
              3. 1 ملعقة صغيرة ملح.
              4. 3 ثمرة بصل اخضر مقطعة.
              5. 2 ثمرة طماطم مقطعة.
              6. 2 عود كرفس.
              7. خيار شرائح.
              8. خس مقطع.
              طريقة التحضير:
              1. في وعاء متوسط الحجم ضعي الخل و الملح و السكر و قلبي حتى يذوب الملح و السكر.
              2. ضعي قطع الطماطم و البصل و الخيار و الخس على مزيج الخل.
              3. اضيفي الكرفس الى السلطة و قلبي.
              4. ضعي السلطة في أوعية التقديم و قدميها.
              5. قدمي سلطة الكرفس و البصل مع الدجاج بالبابريكا و الأرز.
              • شوربة الكرفس.
              المقادير:
              1. 4 فصوص ثوم مهروس.
              2. 2 وحدة بصل.
              3. 4 وحدات كرات بشوشة.
              4. 1 وحدة كرنب متوسطة الحجم.
              5. ثمرتين طماطم.
              6. فرعين من أوراق الكرفس.
              7. 2 فلفل رومي أحمر أو أخضر.
              8. 2 باذنجان.
              9. 3 لتر ماء.
              10. فرع نعناع فريش.
              11. فرع من ورق البقدونس.
              12. 3 ورقات لورا.
              طريقة التحضير
              1. أولا قومي بغسل الخضراوات جيدا، ثم تقطع وتوضع في إناء مع الماء وتوضع على النار لمدة ساعة
              2. وعند تمام النضج يقدم في أطباق كما هو أي دون تصفية حتى لا تفقد ألياف الخضراوات والتي لها عدة فوائد (ملء المعدة وبالتالي الإحساس بالشبع ، تنشيط حركات الأمعاء وبالتالي تقليل امتصاص الطعام).
                calendar_month04/01/2023 23:55