الخوخ

الخوخ هو فاكهة صغيرة، نشأت في الصين منذ أكثر من 8000 عام، ولا تزال الصين من أكبر منتجي الخوخ اليوم، حيث يمكن تناوله بمفرده أو إضافته إلى مجموعة متنوعة من الأطباق، ينتمي الخوخ إلى عائلة الورديات وهي نفس عائلة البرقوق، والمشمش، والكرز، واللوز، ويتميز بمجموعة من الفوائد الصحية مثل تحسين الهضم، والوقاية من أمراض القلب والسرطان، فضلاً عن فوائده الجمالية كترطيب البشرة، وغير ذلك، وفي هذا المقال سوف نتعرف على فوائد الخوخ الكثيرة للجسم والقيمة الغذائية للخوخ، فتابعوا معنا حتى النهاية.

فوائد الخوخ

يعد الخوخ من أفضل الفواكه الغنية بالفوائد الصحية، فهو مليء بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، ومن فوائد الخوخ أنه يساعد في تحسين الهضم، وصحة القلب، تقوية المناعة، وتحسين أعراض الحساسية، و في هذا المقال سوف نتعرف على أبرز فوائد الخوخ:
  1. حماية العين من الأمراض، حيث يحتوي الخوخ على البيتا كاروتين أو فيتامين أ قبل تحوله، ما يساعد في الحفاظ على أنسجة العين وحمايتها من الجذور الحرة.
  2. يعمل الخوخ كمضاد للالتهابات والميكروبات وفيه خصائص مضادة للأكسدة، لذلك ينصح أولئك الذين يعانوا من النقرس أو الروماتيزم بتناول الخوخ بانتظام.
  3. الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، فالخوخ يعتبر من الفواكه الجيدة التي تحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، ما يحمي من الإصابة بالإمساك، حيث إنه يعيد توازن السوائل في الجسم، ما يساعد على عمل الأمعاء بشكل أفضل.
  4.  حماية القلب من الأمراض، حيث أن تناول الخوخ يساعد على تعزيز صحة القلب والتقليل من خطر ارتفاع ضغط الدم المرتفع ومستويات الكوليسترول بالدم، حيث يعتبر مصدرا جيدا للبوتاسيوم وهو من العناصر الفعالة لارتخاء الشرايين، ما يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.
  5.  التقليل من الحساسية، حيث يساهم الخوخ في التقليل من أعراض الحساسية، حيث إنه يساعد على التقليل من استجابة الجهاز المناعي لمسببات الحساسية، ومنها منع إفراز الهيستامين في الدم، ما يقلل من أعراض الحساسية.
  6. السيطرة على ضغط الدم، حيث يحتوي الخوخ على كمية عالية من البوتاسيوم وكمية منخفضة من الصوديوم وهذه العناصر تساعد في تحقيق توازن ضغط الدم.
  7. المساعدة في إنقاص الوزن، حيث يعتبر الخوخ من الفواكه قليلة السعرات الحرارية والغنية بالألياف والماء والتي تساعد على زيادة الإحساس بالشبع وقمع الجوع فور تناولها، فلو تم تناوله كوجبة خفيفة ما بين الوجبات فانه بالفعل سيساعد على تجنب الزيادة في تناول المزيد من السعرات الحرارية وبالتالي خسارة الوزن.
  8. الوقاية من السرطان، حيث يحتوي الخوخ على نسبة عالية من فيتامين ج والذي يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والتي تمنع انقسام الخلية المسبب للسرطان.

              القيمة الغذائية للخوخ

              يحتوي الخوخ على العناصر الغذائية الكاملة اللازمة للجسم، فهو يحتوي على ألياف غذائية تساعد على رفع عملية التمثيل الغذائي، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات مثل فيتامين أ، ج، إلى جانب أنه يحتوي على الكمية التي يحتاجها الجسم من البروتينات والسكريات الطبيعية، والمعادن مثل الحديد، والكالسيوم، والمغنسيوم، والجدول التالي يبيّن القيمة الغذائية للخوخ الموجودة في 100 غرام منه:
              المادة الغذائيَّةالكمية لكل 100 جرام
              السعرات الحراريَّة  39 سعر حراري
              البروتين  0.91 جرام    
              الكربوهيدرات  9.54 جرام
              الدهون  0.25 جرام
              الكالسيوم6 ملغ
              الحديد0.25 ملغ
              الصوديوم0 ملغ
              الألياف الغذائية2 جرام

              طريقة استخدام الخوخ

              الخوخ غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية المفيدة ويتم دمجه بسهولة في مجموعة متنوعة من الأطباق وقد يوفر فوائد صحية رائعة بما في ذلك صحة الجلد وتقليل أعراض الحساسية وتحسين الهضم وصحة القلب، و من الممكن استخدام الخوخ بأكثر من طريقة للحصول على الفائدة القصوى منه، إليكم طريقة استخدام الخوخ:
              • صنع مربى الخوخ، إذا كان لديك الكثير من الخوخ، فمن الممكن أن تقومي بإعداد مربى الخوخ وهي فكرة رائعة، اخلطي كميات متساوية من الخوخ المهروس والسكر الأبيض والقليل من عصير الليمون وبعض البكتين المعلب.
              • أضيفي الخوخ إلى خليط السموذي، يكون طعم السموذي أفضل إذا أضفتِ إليه بعض قطع الخوخ المقشرة، مما يساعد على إعطاء المشروب نكهة وحلاوة مميزة.
              • تجفيف الخوخ، فعندما يبدأ الخوخ في الذبول جربي تجفيفه بكفاءة لإنقاذه وللاستفادة منه ولإطالة عمره، و أفضل طريقة لتجفيف الخوخ هي تقطيعه إلى شرائح صغيرة وتجفيفه في مجفف الطعام الكهربائي أو في الفرن على أقل درجة حرارة ممكنة لفترة طويلة من الزمن.
              • طريقة استخدام الخوخ للبشرة.
              يحتوي الخوخ على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يساعد على منع تأكسد الخلية الذي يسببه كثرة التعرض للشمس، وبهذا فهو يحمي من البقع الداكنة ومن التجاعيد، يحتوي على مادة الألفا هيدروكسي والذي يساعد على العناية بالبشرة، ولتحضير ماسك الخوخ اتبعي الطريقة التالية:
              1. قومي بهرس ثمرة الخوخ بعد نزع القشرة.
              2. ضعي عليها ملعقتين من الزبادي.
              3. ضعي المزيج على بشرتك مرة في الصباح ومرة في المساء.
              4. اتركي المزيج لمدة من 15 إلى 20 دقيقة، بعدها اغسلي وجهك بالماء الدافئ.
              • ماسك الخوخ للشعر
              الخوخ يزيد من طول وكثافة الشعر فهو مملوء بنسبة عالية من المعادن والفيتامينات المفيدة لصحة الشعر مثل فيتامين (أ)وفيتامين (ج) البوتاسيوم والمغنسيوم، كما أنه مليء بالألياف التي ترطب الشعر وتخلصه من الجفاف.
              مكونات ماسك الخوخ للشعر:
              1. 2 حبة خوخ.
              2. 2 ملعقة عسل كبيرة.
              3. ملعقة خل تفاح.
              4. كوبان ماء.
              5. إناء نظيف وكبير.
              طريقة تحضير الماسك:
              1. نضع حبات الخوخ مع الماء في إناء على الغاز ونتركها تنسلق.
              2. نترك الخوخ المسلوق ليبرد ثم نقطعه إلى قطع صغيرة ونضعها في الخلاط الكهربائي.
              3. ثم نضيف العسل وخل التفاح مع الاستمرار بالتحريك للحصول على خليط متجانس.
              4. نوزع الخليط على الوجه حيث نتركه مدة ساعتين قبل غسله بالماء الدافئ.
                calendar_month05/01/2023 23:57