الثوم على الريق

يحتوي الثوم الطازج على الكثير من الفوائد الصحية؛ حيث أن له آثارا ممتازة في الوقاية من العديد من الأمراض البشرية الشائعة، مثل السرطان واضطرابات القلب والأوعية الدموية وضغط الدم والسكري؛ وذلك بسبب خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات وخفض الدهون، كما أنه يساعد الدورة الدموية والجهاز الهضمي على العمل بشكل جيد، و للحصول على الفائدة القصوى من الثوم ينصح العديد من الخبراء بتناوله على الريق تحديداً، لذلك سوف نتعرف في هذا المقال على فوائد الثوم على الريق الكثيرة للجسم، فتابعوا معنا حتى النهاية.

فوائد الثوم على الريق

كثيراً ما نسمع عن فوائد تناول الثوم على الريق، ولكن تلك الفوائد قد لا يعيها الكثيرون، كما انهم قد لا يستسيغ البعض فكرة تناول الثوم على الريق، نتيجة رائحته النفاذة وطعمه اللاذع، و على الرغم من ذلك يبقى الثوم من الخضراوات التي تتمتع بقيمة غذائية عالية، وتقدم للجسم الكثير من الفوائد الصحية، وللتعرف على أبرز فوائد الثوم على الريق، تابعوا معنا حتى النهاية.
  1. السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، حيث وجد الكثير من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أن الثوم يساعد في تخفيف بعض الأعراض.
  2. يساعد تناول الثوم وخصوصًا على معدة فارغة في التحكم بمستوى السكر في الدم، وتخفيض نسبته بفضل احتوائه على مركب الأليسين الذي يساعد في ذلك، لذلك ينصح بتناوله من قبل مرضى السكري، ولكن بعد استشارة الطبيب المختص لأنه قد يقلل من فعالية الأدوية الخاصة بمرض السكري.
  3. الثوم يعمل العجائب في الوقاية من مرض السل والالتهاب الرئوي ونزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية والنزلات الهوائية المزمنة واحتقان الرئة والربو والسعال الديكي وعلاجه.
  4. إن تناول الثوم على معدة فارغة يساعد في السيطرة على مستوى الكوليسترول المرتفع على المدى الطويل، كما أنه يحتوي على مركب الليسين الذي يقي من خطر الإصابة بأمراض القلب الخطيرة.
  5. تعزيز مناعة الجسم، حيث يعمل الثوم عمل المضادات الحيوية في الجسم، فضلًا عن كونه مضاد حيوي طبيعي يكافح البكتيريا والجراثيم الضارة في الجسم بشكل طبيعي، ويقلل من الالتهابات في الجسم، وبالتالي يرفع مناعة الجسم، ويحميه من الإصابة بالعدوى، والأمراض كنزلات البرد، والأنفلونزا، والسعال.
  6. التقليل من خطر الإصابة بالأورام السرطانية خاصةً ورم سرطان القولون وورم سرطان الثدي
  7. محاربة الشيخوخة والتقليل من خطر الإصابة بفيروس كورونا.
  8. يساعد تناول الثوم على معدة فارغة في تعزيز عملية الهضم في الأمعاء بفضل احتوائه على مركب الإنولين الذي يغذي البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي، ويعمل على تخليص الجسم من السموم، ويساعد في إذابة الدهون المتراكمة في الجسم، وبالتالي يعزز حرق السعرات الحرارية بسرعة، ويسرع عملية التمثيل الغذائي، ويساعد في التخسيس.
  9. تناول فصين من الثوم مع كوب ماء على الريق بانتظام يعالج الضعف الجنسي، وضعف الانتصاب عند الرجال.

              القيمة الغذائية للثوم

              يحتوي الثوم على عدد لا يحصى من المواد الغذائية الحيوية كمركبات الفلافونويد، والأحماض الأمينية، ومستويات عالية من الكبريت، ومادة يغوساكاريدس، والأليسين، و الجدول التالي يبيّن القيمة الغذائية للثوم الموجودة في كل 100 غم منه:
              المادة الغذائيَّةالكمية لكل 100 جرام
              السعرات الحراريَّة  149 سعر حراري
              البروتين  6.36 جرام    
              الكربوهيدرات  33.06 جرام
              الدهون  0.5 جرام
              الكالسيوم181 ملغ
              الحديد1.7 ملغ
              الصوديوم17 ملغ
              الفسفور153 ملغ

              طريقة استخدام الثوم على الريق

              كلنا نعرف أن الثوم يعمل على تعزيز جهاز المناعة، وهو من أكثر التوابل شعبية، وبالإضافة إلى استخداماته في الطهي، فإنه يستخدم في الطب البديل أيضاً، وتناول الثوم على الريق للنساء سيعزز من الصحة بشكل عام ويجعلها أفضل، لذلك قد تجد الكثير من الوصفات الصحية التي يمكنك الاستفادة منها في تناول الثوم على الريق صباحًا والتي سنذكر لك العديد منها هنا، إليك طرق استخدام الثوم على الريق:
              1. تناول فصوص ثوم نيئة كاملة، كالوجبات الخفيفة.
              2. يمكن قلي الثوم مع الزبدة ومزجها مع عجة البيض.
              3. يمكنك استخدامه كتتبيلة للسلطة صباحًا، من خلال مزج الخل وزيت الزيتون والأعشاب المجففة مع الثوم المفروم والعسل في وعاء وخلطه جيدًا وتناول هذه التتبيلة الرائعة على الريق.
              4. عمل الثوم المخمر بالعسل من خلال وضع فصوص الثوم المقشرة في وعاء، وإضافة العسل إليها وتحريك المزيج على أن يغطى الثوم كاملاً بالعسل، ثم وضع المزيج في وعاء مغلق وتركه على الطاولة لمدة 3 أيام، ثم يتم فتح البرطمان لتخرج منه أي غازات موجودة به، مع تحريك العسل والثوم، وإن كانت توجد فقاعات صغيرة بالعسل فإن هذا يدل على أن الثوم بدأ يتخمر، ويجب تركه أسبوعًا على الأقل قبل أن يتم استخدامه.
              5. يمكنك سحق الثوم وأكله نيئًا قبل الفطور. 
              6. اقطع الثوم واغله مثل الشاي، واشربه مع الإفطار.
                calendar_month07/01/2023 23:55