الماء

الماء هو سائل عديم اللون، ليس له لون وليس له رائحة، و يعتبر العنصر الأهم في تكوين الإنسان وبقاءه على قيد الحياة حيث أن الماء يشكل 60% من جسم الإنسان وعلى ذلك لا تكتمل أي عملية حيوية في جسم الإنسان بدون ماء، وقد تختلف نسبة الماء في جسم الإنسان باختلاف الجنس والعمر، وللتعرف على فوائد الماء الكثيرة للجسم والقيمة الغذائية للماء، تابعوا معنا حتى نهاية المقال.

فوائد الماء

فوائد الماء عديدة ومهمة لجسم الإنسان، حيث أن الماء يشكل 60% من وزن جسم الإنسان بالإضافة إلى أن له وظائف مختلفة وكثيرة ومهمة في خلايا وأنسجة الجسم لذلك يجب الحرص على شرب كمية كافية من الماء لتعويض الكميات التي يفقدها الجسم خلال عمليات التنفس والتعرق والهضم، وللتعرف على أبرز فوائد الماء، تابعوا معنا حتى النهاية.
  1. تنظيم درجة حرارة الجسم، حيث أشار بعض العلماء إلى أنّ انخفاض مستوى الماء في الجسم يؤدي إلى زيادة تخزين الحرارة في الجسم.
  2. زيادة طاقة العضلات يوصى بشرب الكثير من الماء قبل وأثناء التمرين لتعويض السوائل المفقودة بسبب العرق والحفاظ على طاقة العضلات.
  3. الحفاظ على وظيفة الجهاز الهضمي يجب أن يكون تناول الماء في الجسم كافيًا، فإذا قل الماء، يمتص القولون سوائل الشوائب، مما ينتج عنه الإمساك وانسداد الأمعاء التي تصبح جافة جدًا بعد امتصاص الماء من الجسم.
  4. التقليل من رائحة الفم الكريهة وإزالة بقايا الطعام والبكتيريا العالقة ما بين الأسنان واللثة، لذلك فإن شرب ما يكفي من المياه خاصة بعد تناول الطعام يساعد على التقليل من رائحة الفم.
  5. تحسين نضارة البشرة وترطيب الشعر يفيد شرب الماء صباحاً في ترطيب البشرة، والوقاية من التجاعيد، والتقليل من حب الشباب، كما أنه يضفي على البشرة نضارة وبريقاً، يؤدي قلة الماء في الجسم إلى جفاف الشعر وتقصفه؛ لذلك يساعد شرب الماء في تقوية الشعر وإضفاء اللمعان عليه وحمايته من التقصف.
  6.  التخلص من السموم، حيث يساعد الماء الكليتين على إزالة النفايات من الدم، وإذا لم تحصل الكلى على كمية كافية من الماء، فيمكن أن تتراكم هذه النفايات مع الأحماض، مما يؤدي إلى انسداد الكليتين بالبروتينات المعروفة باسم الـ"ميوغلوبين".
  7. التخفيف من التعب، فإذا كنت غالبا ما تشعر بالتعب، فهناك احتمال كبير أن يكون راجعا إلى عدم كفاية استهلاك الماء مما يجعل وظيفة الجسم أقل كفاءة، لأن التعب هو واحد من أول علامات الجفاف في الجسم.
  8. زيادة الخصوبة تناول المياه بكثرة يساعد على زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون والأستروجين، و زيادة إنتاج الخلايا الموجودة في الدم الأبيض، وزيادة إنتاج هرمون الذكورة للرجال.
  9. يساعد الماء في أداء أفضل للمفاصل، حيث يشكل الماء جزءاً كبيراً من تكوين غضاريف المفاصل التي تساعد على امتصاص الصدمات وجعل حركات العظام أكثر سلاسة. ويقلل شرب الماء من حدة المعاناة من مرض النقرس.
  10.  خفض الوزن، حيث يساعد شرب الماء على فقدان الشهية، كما يمنح الشعور بامتلاء المعدة بشكل نسبي، كذلك يؤدي شرب الماء قبل الوجبة وخلالها إلى استهلاك كمية أقل من السعرات الحرارية، الكربوهيدرات والدهنيات، ويعطي شعورًا بالشبع وامتلاء المعدة بسهولة أكبر.

              القيمة الغذائية للماء

              شرب المياه يوميًا من أكثر العادات الصحية التي تدفع عنك العديد من الأمراض وتحسن حالتك الصحية والنفسية، حيث يساعد شرب الماء في تنظيم درجة حرارة الجسم والحفاظ على برودة جسمك لو كنت تعيش في مناطق حارة، ويوصي قسم الصحة والطب في الأكاديميات الوطنية للعلوم والهندسة والطب بأن تستهلك النساء البالغات حوالي 2.7 لترًا من الماء يوميًا، وأن يحصل الرجال على 3.7 لترًا من الماء يوميًا، ويشمل ذلك جميع مصادر المياه بما في ذلك المشروبات التي تشربها والأطعمة التي تتناولها، وللتعرف على القيمة الغذائية للماء انظر إلى الجدول في الأسفل.

              المادة الغذائيَّةالكمية لكل 100 جرام
              السعرات الحراريَّة  0 سعر حراري
              البروتين  0 جرام    
              الكربوهيدرات  0 جرام
              السكريات0 جرام
              الكالسيوم14 ملغ
              الحديد0 ملغ
              الصوديوم1 ملغ
              الألياف الغذائية0 جرام

              استخدامات الماء

              يتم استخدام المياه في العديد من الأنشطة اليومية كالشرب والاستحمام والغسيل والطهي والتنظيف فضلاً عن الاستخدامات الكثيرة الأخرى في العديد من المجالات، إليكم أبرز استخدامات الماء:
              •  الاستعمال في البيت: الشرب، الغسيل، التنظيف، الاستحمام.
              •  الاستعمال في الزراعة: السقي، تربية المواشي.
              •  الاستعمال في الصناعة: لإعداد منتجات، للتبريد، للغسل، توليد الطاقة، صناعة السكر و الإسمنت و الورق.
              •  الاستعمال في المواصلات: الملاحة البحرية نقل البضائع والمسافرين.
              •  الاستعمال في السياحة: للتسلية، للاستجمام، والرياضة.      
                calendar_month10/01/2023 23:36