الماء

الماء هو المكون الأساسي للجسم البشري، حيث يشكّل كمية تتراوح ما بين 50 إلى 70 % من وزن الإنسان، لهذا فإن الاستهلاك الكافي والمنتظم من الماء له فوائد صحية عديدة، فكمية الماء التي يشربها الشخص يومياً تلعب دوراً هاما في الحفاظ على صحة الجسم، ويتميز شرب الماء على الريق بفوائده في تطهير القولون، وتنشيط الدورة الدموية، وتحسين صحة الشعر والبشرة، وفوائد أخرى عديدة، وللتعرف على فوائد شرب الماء الكثيرة للجسم والقيمة الغذائية للماء، تابعوا معنا حتى النهاية.

فوائد شرب الماء

الماء هو السائل الذي تقوم عليه عماد الحياة في الأرض، حيث مكوناً مهماً من المكونات الهيكلية للجلد، و الغضاريف، و الأنسجة، والأعضاء، ويعتمد كل عضو من أعضاء جسم الإنسان على الماء، لما له من فوائد كثيرة، وفيما يلي نقدم لكم أبرز فوائد شرب الماء:
  1. التقليل من رائحة الفم الكريهة وإزالة بقايا الطعام والبكتيريا العالقة ما بين الأسنان واللثة، لذلك فإن شرب ما يكفي من المياه خاصة بعد تناول الطعام يساعد على التقليل من رائحة الفم.
  2. تحسين نضارة البشرة وترطيب الشعر يفيد شرب الماء صباحاً في ترطيب البشرة، والوقاية من التجاعيد، والتقليل من حب الشباب، كما أنه يضفي على البشرة نضارة وبريقاً، يؤدي قلة الماء في الجسم إلى جفاف الشعر وتقصفه؛ لذلك يساعد شرب الماء في تقوية الشعر وإضفاء اللمعان عليه وحمايته من التقصف. 
  3.  التخلص من السموم، حيث يساعد الماء الكليتين على إزالة النفايات من الدم، وإذا لم تحصل الكلى على كمية كافية من الماء، فيمكن أن تتراكم هذه النفايات مع الأحماض، مما يؤدي إلى انسداد الكليتين بالبروتينات المعروفة باسم الـ"ميوغلوبين".
  4. التخفيف من التعب، فإذا كنت غالبا ما تشعر بالتعب، فهناك احتمال كبير أن يكون راجعا إلى عدم كفاية استهلاك الماء مما يجعل وظيفة الجسم أقل كفاءة، لأن التعب هو واحد من أول علامات الجفاف في الجسم.
  5. زيادة الخصوبة تناول المياه بكثرة يساعد على زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون والأستروجين، و زيادة إنتاج الخلايا الموجودة في الدم الأبيض، وزيادة إنتاج هرمون الذكورة للرجال.
  6. تنشيط الدورة الدموية يعمل شرب الماء على الريق على تنشيط الدورة الدموية ويفيد في حالات انخفاض ضغط الدم الانتصابي وانخفاض ما بعد الأكل، حيث يمنح استجابة سريعة في معالجة هبوط الضغط الوضعي، ومن ثم قد يكون بمثابة علاج مساعد لمرضى انخفاض الضغط.
  7. يساعد الماء في أداء أفضل للمفاصل، حيث يشكل الماء جزءاً كبيراً من تكوين غضاريف المفاصل التي تساعد على امتصاص الصدمات وجعل حركات العظام أكثر سلاسة. ويقلل شرب الماء من حدة المعاناة من مرض النقرس.
  8. يحافظ ترطيب الجسم على صحّة الدماغ وعمله بالشكل السليم.
  9.  خفض الوزن، حيث يساعد شرب الماء على فقدان الشهية، كما يمنح الشعور بامتلاء المعدة بشكل نسبي، كذلك يؤدي شرب الماء قبل الوجبة وخلالها إلى استهلاك كمية أقل من السعرات الحرارية، الكربوهيدرات والدهنيات، ويعطي شعورًا بالشبع وامتلاء المعدة بسهولة أكبر. 
  10. تنظيم درجة حرارة الجسم، حيث أشار بعض العلماء إلى أنّ انخفاض مستوى الماء في الجسم يؤدي إلى زيادة تخزين الحرارة في الجسم.
  11. زيادة طاقة العضلات يوصى بشرب الكثير من الماء قبل وأثناء التمرين لتعويض السوائل المفقودة بسبب العرق والحفاظ على طاقة العضلات.
  12. الحفاظ على وظيفة الجهاز الهضمي يجب أن يكون تناول الماء في الجسم كافيًا، فإذا قل الماء، يمتص القولون سوائل الشوائب، مما ينتج عنه الإمساك وانسداد الأمعاء التي تصبح جافة جدًا بعد امتصاص الماء من الجسم.

              القيمة الغذائية للماء

              شرب المياه يوميًا من أكثر العادات الصحية التي تدفع عنك العديد من الأمراض وتحسن حالتك الصحية والنفسية، حيث يساعد شرب الماء في تنظيم درجة حرارة الجسم والحفاظ على برودة جسمك لو كنت تعيش في مناطق حارة، ويوصي قسم الصحة والطب في الأكاديميات الوطنية للعلوم والهندسة والطب بأن تستهلك النساء البالغات حوالي 2.7 لترًا من الماء يوميًا، وأن يحصل الرجال على 3.7 لترًا من الماء يوميًا، ويشمل ذلك جميع مصادر المياه بما في ذلك المشروبات التي تشربها والأطعمة التي تتناولها، وللتعرف على القيمة الغذائية للماء انظر إلى الجدول في الأسفل.
              المادة الغذائيَّةالكمية لكل 100 جرام
              السعرات الحراريَّة  0 سعر حراري
              البروتين  0 جرام    
              الكربوهيدرات  0 جرام
              السكريات0 جرام
              الكالسيوم14 ملغ
              الحديد0 ملغ
              الصوديوم1 ملغ
              الألياف الغذائية0 جرام

              احتياج الجسم من الماء

               تلعب كمية الماء التي يستهلكها الشخص يوميًا دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الجسم، وقد يتسبب النقص في تلك الكمية بالإرهاق، و ضعف العضلات، و الدوخة وأعراضا أخرى، كثيرة لذلك يجب الحرص علي تناول من 3 إلى 4 لترات من المياه في اليوم، وهذه الكمية تختلف اعتماداً على عدّة عوامل، كالجنس، والعمر، ومستوى النشاط البدني، وخلال بعض الفترات كالحمل والرضاعة، ويوضح الجدول الآتي الكميات الموصى بها من الماء بالكوب لمُختلف الفئات العمرية:
              الفئة العمرية                    الكمية الموصى بها (كوب)
              الأطفال من عمر 4-8 سنوات                      5
              الأطفال من عمر 9-13 سنة                             7-8
              المراهقون من عمر 14-18 سنة8-11
              الرجال من عمر 19 سنة فأكثر    13 
              لنساء من عمر 19 سنة فأكثر9
              الحوامل10
              المرضعات13
                calendar_month10/01/2023 23:06