أوميغا 3

يعتبر أوميغا 3 نوع من أنواع الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، ومن الجدير بالذكر أن جسم الإنسان يستطيع تصنيع الأحماض الدهنية المشبعة ولكنه لا يمتلك الأنزيمات اللازمة لعمل الروابط الثنائية في الأماكن المناسبة، لذلك ينبغي علينا الحصول عليها من مصادرها الطبيعية أو من المكملات الغذائية للحصول على فوائده العديدة للجسم، وللتعرف على فوائد أوميغا 3 للنساء والقيمة الغذائية لأوميغا 3، تابعوا معنا حتى نهاية المقال.

فوائد أوميغا 3 للنساء

فوائد أوميجا 3 للنساء متعددة وتشمل صحة الجسم وجمال البشرة والشعر بالإضافة إلى العديد من الفوائد التي من أهمها الوقاية من الأمراض المزمنة وبخاصة أمراض القلب و الشرايين، كما تساعد الأوميجا في تقليل خطر الإصابة بالالتهابات المختلفة، و فيما يلي نقدم لكم أبرز فوائد أوميغا 3 للنساء:
  1. تقلل أوميغا 3 من التهابات المبايض، حيث تعمل الالتهابات على إحداث خلل في عمل الهرمونات، كما تؤثر بشكل كبير على خصوبة المرأة.
  2. أوميغا 3 له دور أيضاً في صحة الشعر و تحسين نموه بالشكل الطبيعي الجميل، فهو يلعب الدور الأكبر في زيادة نموه، كما يزيد من لمعان الشعر وجاذبيته، و يعمل على زيادة قوة الشعر. 
  3. ترطيب البشرة وحمايتها من مسببات الحكة، كما تعمل دهون أوميفا 3 أيضًا على جعل الجلد ناعما وتمنع الاضطرابات الجلدية التي تجعل الجلد مصابا بالاحمرار، وتحمي الجلد من المهيجات.
  4. تحارب الاكتئاب والقلق، حيث تتصدى أوميغا 3 للاضطرابات النفسية وتقلل من حدة القلق والخمول، ويمكن تناول جرعات مناسبة من DHA أو ALA لتخفيف نسبة الاكتئاب.
  5. يمنع أوميغا 3 من الإصابة بهشاشة العظام، حيث أن النساء بشكل عام أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام من الرجال، خاصة بعد انقطاع الطمث بسبب انخفاض مستوى هرمون الاستروجين، لذا ينصح بتناول حبوب أوميغا 3 بالتزامن مع مكملات الكالسيوم لتعزيز كثافة المعادن في العظام.
  6. يقلل من خطر الإصابة بالسرطان الذي يصيب النساء فقط مثل سرطان الثدي وسرطان الرحم قبل انقطاع الطمث، ولكن الخطر يزداد مع تقدم العمر خاصة بعد انقطاع الطمث.
  7. تحسن مكملات أوميغا 3 صحة العيون، حيث ترتبط فوائد أوميغا 3 للنساء بانخفاض خطر الإصابة بالتنكس البقعي، وهو أحد الأسباب الرئيسية لتلف العين الدائم والعمى.

طريقة استخدام أوميغا 3 للنساء

نظرًا لأن الأوميغا 3 جزء مهم من أجزاء أغشية خلايا الجسم، وتساعد في عمل القلب والرئتين والجهاز المناعي والجهاز الهرموني في الجسم ولا يصنعها الجسم بنفسه، لذلك يحتاج الإنسان للحصول عليها من مصادرها الخارجية سواء من الأطعمة أو من المكملات الغذائية، و بالطبع قبل اللجوء لتناول أي مكملات لا بد من اتباع بعض الخطوات:
  1. يجب أولًا استشارة الطبيب قبل البدء في استخدام هذه الأقراص حتى لا يعرض أحد حياته للخطر.
  2. تحديد الكمية اليومية جرام فقط لا يزيد عن ذلك.
  3. تناول مكملات غذائية تتكون من EPA و DHA لزيادة تأثير أوميغا 3 في الجسم.
وقد تلجأ العديد من النساء لاستخدام أوميغا 3 بشكل موضعي على الوجه والشعر للحصول على أقصى فوائده، إليكم طريقة استخدام أوميغا 3 للنساء للوجه والشعر:
  • طريقة استخدام أوميغا 3 للوجه.
المكونات: 
  1. 5 كبسولات المكمل الغذائيّ أوميغا 3. 
طريقة التحضير والاستخدام: 
  1. قومي بجمع الزيت الموجود داخل كبسولات أوميغا 3. 
  2. قومي بتوزيع الزيت على وجهك واتركيه لمدة 20 دقيقة. 
  3. اغسلي وجهك بالماء الفاتر.
  • طريقة استخدام أوميغا 3 للشعر.
تفضل العديد من الفتيات عمل ماسكات مفيدة للشعر يدخل فيها حبوب أوميغا3 ومن بينها:
  • قومي بوضع معلقة من زيت جوز الهند المعروف بفوائده في ترطيب الشعر، مع تفريغ 3 كبسولات من أوميغا 3.
  • من ثم قومي بوضع نصف كوب من الماء إلى هذا الخليط، بعد ذلك قومي بوضع هذا الخليط على النار.
  • حتى يصبح الخليط دافئ قليلاً من ثم يمكنك وضع هذا الخليط على فروة الرأس، من ثم يمكنكِ ترك هذا الخليط على شعرك لمدة تصل إلى نصف ساعة أو ساعة حتى تتمكني من الحصول على فوائد حبوب اوميغا 3 للشعر من ثم قومي بغسل الشعر جيداً بالشامبو.

المصادر الطبيعية لأوميغا 3

هنالك العديد من المصادر الطبيعية، والتي نحصل منها على أوميغا 3، حيث توجد أحماض أوميغا 3 الدهنية في الأطعمة المختلفة، كالأسماك وبذور الكتان، وفي المكملات الغذائية، مثل زيت السمك، وفيما يلي نقدم لكم المصادر الطبيعية لأوميغا 3 بالتفصيل:
  1. سمك الإسقمري أو الماكريل، وهو أغنى المصادر الطبيعية المعروفة للحصول على الأوميجا 3.
  2. سمك السلمون.
  3. سمك الرنجة.
  4. الكافيار.
  5. المحار.
  6. بذور الكتان.
  7. بذور الشيا.
  8. الجوز.
  9. فول الصويا.
  10. زيت كبد سمك القد.
  11. سمك السردين.
  12. سمك الأنشوفة.
  13. زيت السمك السائل. 
    calendar_month10/01/2023 21:49