القرفة

القرفة، هي واحدة من الأشجار الاستوائية الكثيفة دائمة الخضرة، توجد في سريلانكا وتزرع أيضًا في جنوب شرق آسيا، وأمريكا الجنوبية والهند الغربية، و يستخرج من لحاء شجرة القرفة، أحد أهمّ أنواع البهارات المستخدمة في الأطعمة والمشروبات، وأيضًا في الطب البديل لعلاج الأمراض المختلفة، ألا وهي القرفة، المتوفّرة على هيئة مسحوق وأعواد بنيّة اللون، و تحتوي القرفة على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، كما تمتلك خصائص مضادة للالتهابات بالإضافة لخصائصها المضادة للبكتيريا والفطريات بجانب كونها مصدر غني بالألياف والحديد والكالسيوم، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم فوائد شرب القرفة للجسم والقيمة الغذائية للقرفة، فتابعوا معنا حتى النهاية.

فوائد شرب القرفة

فوائد شرب القرفة هائلة فهي من المشروبات المفيدة للصحة حيث تحتوي القرفة على مضادات الأكسدة للحماية من الأمراض، كذلك يمكن تناولها مع الزنجبيل والليمون والعسل، وفيما يلي نقدم لكم أبرز فوائد شرب القرفة:
  1. التقليل من نسبة السكر في الدم، إذ إن القرفة عامل مهم لخفض مستوى السكر في الدم، وتنظيم مستوياته، وتسهيل امتصاصه في خلايا الجسم.
  2. الحماية من الأمراض العصبية بعض المركبات الموجودة في القرفة لها تأثير على بروتين تاو، وهو بروتين في الدماغ مرتبط بمرض الزهايمر.
  3. زيادة الرغبة الجنسية للقرفة تأثير إيجابي على الدافع الجنسي لدى النساء، حيث ثبت أن المنجنيز يساهم في زيادة الرغبة الجنسية لديهن، لأنه يحسن تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية الأنثوية.
  4. تحسين الدورة الدموية، وإمداد خلايا الجسم بالأكسجين، مما يقلل الألم ويرفع مستوى الأيض، مما يساعد في إنقاص الوزن.
  5. الحفاظ على صحة الدماغ أثبتت الأبحاث أن من فوائد القرفة تعزيز نشاط الدماغ، وقد تساعد على إزالة التوتر العصبي، ويمكن أن تؤثر بشكل جيد في تعزيز الذاكرة والانتباه.
  6. تلعب القرفة دورًا كبيرًا في تحسين عملية الانتصاب أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، لأنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية وتحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى العضو الذكري.
  7. تخفيف أعراض الدورة الشهرية، حيث تلعب القرفة دورًا كبيرًا في تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض لدى النساء، ويرجع السبب إلى احتوائها على نسبة عالية من معدن المنجنيز، الذي يعمل أيضًا على تقليل المشكلات المصاحبة للدورة الشهرية.
  8. القرفة غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي أنسجة الجسم من الإجهاد التأكسدي والأمراض المرتبطة به مثل السرطان وأمراض القلب التاجية والالتهابات.
  9. يمكن الاعتماد على القرفة، كعامل مساعد بجانب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، للتخلص من الوزن الزائد، لأنها تساعد على رفع معدل حرق الدهون في الجسم وضبط مستويات السكر في الدم.
  10. الحماية من أمراض القلب ترتبط القرفة بخفض ضغط الدم والدهون الثلاثية ومستويات الكوليسترول وسكر الدم لدى المصابين بأمراض التمثيل الغذائي.
  11. تقليل الإصابة بداء المبيضات تقلل القرفة من خطر إصابة النساء بداء المبيضات، لأن مضادات الأكسدة المتوفرة بها تساهم في القضاء على عدوى الخميرة المهبلية المسببة لها، بحسب بعض الأبحاث.

القيمة الغذائية للقرفة

تحتوي القرفة على مضادات الأكسدة الضرورية في وقاية الجسم من العديد من الأمراض المزمنة، ويساعد تناول القرفة بانتظام وبمعدل نصف ملعقة صغيرة يومياً في الحصول على العديد من فوائد القرفة منها تنظيم عملية الهضم، ومستوى السكر، ودعم الجهاز المناعي، كما تحتوي القرفة على الألياف الغذائية، والعديد من الفيتامينات بكميات قليلة مثل فيتامين هـ، والنياسين، وفيتامين ب6، والمعادن، مثل المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والزنك، والنحاس، و يوضح الجدول التالي القيمة الغذائية للقرفة الموجودة في ملعقة كبيرة منها:
المادة الغذائيَّةالكميَّة 
السعرات الحراريَّة  19 سعرة حرارية
البروتين  0.3 ملجم
الكربوهيدرات  6.2 ملجم
الدهون  0.1 ملجم
منجنيز1.4 ملجم
الحديد0.6 ملجم
الكالسيوم77.7 ملجم
الألياف الغذائية4.1 ملجم

طريقة استخدام القرفة

القرفة من البهارات المعروفة وذات النكهة المميزة، التي تدخل في تحضير العديد من الأطعمة والمشروبات، ويكاد لا يخلو بيت من القرفة، ولكن ربما حان الوقت لاكتشاف استخدامات القرفة المختلفة ليس فقط في استخدامها كمشروب أو كنوع من التوابل في طهو الطعام، إليكم فيما يلي طريقة استخدام القرفة:
  • تحضير مشروب القرفة بالعسل
  1.  لتحضير شراب القرفة يُضاف الماء المغلي إلى القرفة.
  2. وتُترك مدة 30 دقيقة.
  3. ثمّ يُضاف نصف مقدار القرفة من العسل بعد أن يبرد الشراب.
  • ماسك القرفة والعسل لإزالة حب الشباب.
نظرًا لخصائصها المضادة للالتهابات يمكن استخدام القرفة مع العسل الذى يتميز بأنه مضاد للميكروبات من أجل إزالة حب الشباب، ولتحضير هذه الوصفة اتبع الآتي:
  1. اخلط ملعقة من مسحوق القرفة مع ملعقتين أو ثلاثة من العسل لعمل معجون.
  2. ثم ضع المزيج على الوجه الذي يعاني من حب الشباب والبثور واتركيه لمدة 10 دقائق ثم اغسليه بالماء الفاتر.
  • مشروب القرفة لعلاج البرد و السعال.
  1. يستخدم مغلي القرفة بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة.
  2. توضع مع كوب من الماء المغلي ويحرك المزيج.
  3. يترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب بمعدل كوبين إلى ثلاثة أكواب في اليوم وذلك لعلاج البرد، السعال، و آلام الرحم، و عسر البول والعادة الشهرية.
      calendar_month28/02/2023 23:32