زيت الجير

زيت الجير أو زيت ناقل الحركة أو زيت علبة التروس، هو عبارة عن مادة تشحيم مصنوعة خصيصاً للجير (ناقل الحركة) لجميع المركبات والشاحنات وغيرها، حيث يحتوي زيت الجير على إضافات الضغط الشديد والمواد المضادة للتآكل للتعامل مع الحركة الإنزلاقية للتروس المخروطية.

تغيير زيت الجير

في معظم الأحيان، الكثير يتجاهلون تغيير زيت الجير، بسبب تكلفته العالية وعدم كفائة الميكانيكين لتغيير زيت الجير، ولكن من البديهي أن نعلم بأن تغيير زيت الجير أمر مهم للغاية ولكن قبل فوات الأوان، لأن إهتلاك زيت الجير سيؤدي إلى مشاكل كبيرة في ناقل الحركة (الجير) ذات تكلفة تغيير عالية، ويمكننا تفادي تكلفة الإصلاح هذه باهظة الثمن، عن طريق التغيير الدوري لزيت الجير.
بالنسبة للعديد من السائقين فإن تغيير الزيت بالنسبة لهم يعني فقط تغيير زيت المحرك، ولكن هذا الأمر خاطئ، لذلك يجب على كل سائق الإهتمام بتغيير زيت الجير لأنه مهم بنفس القدر لتغيير زيت المحرك.

متى يجب تغيير زيت الجير

حسب ما أدلى به خبراء صيانة السيارات، فإنه يجب عليك تغيير زيت الجير لسيارتك إذا قطعت مسافة 60 - 100 ألف كيلو متر، ويكون التغيير الثاني لزيت الجير بعد قطع مسافة 40 - 60 ألف كيلو متر، وإذا زاد عمر السيارة فيجب عليك تغيير زيت الجير كل 30 - 40 ألف كيلو متر.
ويعلن مصنعوا السيارات بأن زيت الجير يجب أن يكون كافياً طوال دورة حياة السيارة، ولكن هذا الأمر مثير للسخرية إلى حد ما، ويمكننا الرد عليهم بنفس الطريقة ولكن إذا كانت دورة حياة السيارة فقط 150 ألف كيلو متر، ولا نعرف ما إذا كان مصنعوا السيارات يفترضون مثل هذا العمر الإفتراضي لسياراتهم أو أنهم يضللون العملاء عمداً للإستفادة من الإصلاحات وقطع الغيار.

موعد تغيير زيت الجير

يبدأ موعد تغيير زيت الجير مع بداية عمر السيارة، حيث يبدأ من قطع مسافة 60 - 100 ألف كيلو متر.

تعهد بتغيير زيت الجير الأوتوماتيكي للميكانيكي المحترف

قد يؤدي تغيير زيت الجير عن ميكانيكي غير محترف إلى ترك بعض زيت الجير القديم في زوايا السيارة، وهذا بدوره سيسرع من تآكل زيت الجير الجديد، وهذا هو السبب الرئيسي في أنه من الجدير بك تكليف مهمة تغيير زيت الجير لميكانيكي محترف ومتخصص في مثل هذه الإصلاحات، ويمكنك أيضاً تغيير زيت الجير بنسبة 60% زيت جديد و 40% زيت قديم (الأساسي)، ولكن تذكر بأنه يجب عليك إجراء التغيير التالي في أقرب وقت ممكن.
بالنسبة للميكانيكي المحترف والمتخصص، يكفيه مجرد إلقاء نظرة على لون وتناسق الزيت البالي القديم لتقييم حالة الجير (ناقل الحركة)، وفي بعض الأحيان يصل المبرد إلى زيت الجير من خلال الحشوات البالية والصدوع، مما يقلل بشكل كبير من متانة الزيت ويؤثر سلباً على خصائصه، ويجدر بك أيضاً فحص فلتر زيت الجير بحثاً عن شوائب، لأنها تكون إشارة مزعجة للغاية تشير إلى تآكل كبير في علبة التروس.
بالنسبة لناقل الحركة الأوتوماتيكي، فقد يتسبب زيت الجير الخاطئ في عطل خطير أو فشل في علبة التروس، ولسوء الحظ فإن إختيار الزيت المناسب للجير أمر صعب للغاية، ففي بعض الأحيان يستخدم مصنع معين العديد من أنواع زيت الجير المختلفة، والأسوأ من ذلك أنه لا يتوفر إلى في ورش الإصلاح المعتمدة من الوكيل نفسه، لهذا السبب قبل زيارة الميكانيكي يجب عليك أن تحاول معرفة نوع الزيت الموجود في علبة التروس الخاصة بسيارتك.

فوائد تغيير زيت الجير

لتغيير زيت الجير (زيت ناقل الحركة) العديد من الفوائد التي تجنبك التكاليف العالية في إصلاح علبة التروس، فإن تكاليف تغيير زيت الجير مهما بلغت فلن تصل إلى تكلفة إصلاح الجير أو تغييره بالكامل.
  1. تجنب أي تلف يحدث لناقل الحركة.
  2. التقليل من الإحتكاك داخل علبة التروس.
  3. إزالة الشوائب العالقة نتيجة الإحتكاك والتي تؤثر سلباً على سلامة علبة التروس.
  4. تجنب تكاليف الإصلاح العالية لناقل الحركة (الجير).
  5. الكفائة في الأداء.
  6. الحفاظ على درجة حرارة الجير (ناقل الحركة).
  7. الحفاظ على سلامة علبة التروس كلياً.

6 علامات لنقص زيت الجير زيت ناقل الحركة

#تغيير_زيت_الجير
12/08/2020 22:28