علامات نقص زيت الجير (زيت ناقل الحركة)

عند نقص أو نفاذ زيت الجير، لا يمكن لسيارتك أن تعمل بالطريقة الصحيحة والمناسبة والتي من المفترض أن تعمل بها، وذلك لأن زيت الجير يقوم بتشحيم جميع أسطع ومكونات نظام ناقل الحركة (الجير) لتقليل الإحتكاك ومنع التآكل.
وتقول الشركات المصنعة للسيارات بأن زيت الجير يحافظ على لزوجته طوال فترة عمر السيارة الإفتراضي دون تغييره،  ولكن هذا الأمر مثير للسخرية إلى حد ما، ويمكننا الرد عليهم بنفس الطريقة ولكن إذا كانت دورة حياة السيارة فقط 150 ألف كيلو متر، ولا نعرف ما إذا كان مصنعوا السيارات يفترضون مثل هذا العمر الإفتراضي لسياراتهم أو أنهم يضللون العملاء عمداً للإستفادة من الإصلاحات وقطع الغيار.
عندما يكون زيت الجير بمنسوب منخفض أو لزوجته سيئة، يمكن أن يتسبب في مشاكل خطيرة جداً لناقل الحركة، وسنقدم لكم في هذا المقال جميع الأعراض والعلامات الشائعة لنقص زيت الجير.

تغيير زيت الجير موعده فوائده وطرقه

1. ملاحظة زيت الجير على الأرض أو في مكان إصطفاف السيارة

إذا لاحظت زيت الجير على الأرض بعد الوقوف لمدة معينة، فهذه إشارة واضحة على أنه يتم تسريب الزيت من الجير، يكون لون زيت الجير باللون الأحمر أو البني، إذا لاحظت بقع لزيت الجير على الأرض، فعليك بالتوجه مباشرة إلى ميكانيكي محترف ومختص، ولا تتأخر، لأنه إذا لم تذهب إلى الميكانيكي على الفور، من الممكن أن يتصفى زيت الجير كاملاً على الأرض، الأمر الذي سيجعل من تحريك السيارة وقيادتها أمراً خطراً جداً.

2. التعشيق البطيء

مع إنخفاض منسوب زيت الجير في سيارتك، سيكون لديك تأخير مؤقت بعد تحريك ذراع التروس إلى الخلف أو إلى الأمام، والسبب هو أن تغيير التروس لايمكن أن يحدث على الفور إذا لم يكن هنالك ضغط سائل كافي.
يصل التأخير إلى ثانيتين أو 3 ثوانٍ لبناء ضغط كافٍ لتغيير الترس، وستظهر هذه المشكلة أيضاً إذا كان هناك مشكلة في جسم صمام النقل في حال أنك تأكدت من أن مستوى زيت الجير مناسب وجيد.

3. مشكلة في تغيير التروس

تحتوي مركبات ناقل الحركة اليدوي والأوتوماتيكي على سائل ناقل حركة نظيف وقادر على التدفق بحرية داخل الجير (ناقل الحركة)، فإذا كان سائل ناقل الحركة لديك ملوثاً بالأوساخ أو أي مادة أخرى، فإن إستجابته ستكون بطيئة جداً.
في حال حدوث مشلكة وبطئ في نقل التروس، فعليك بالتوجه إلى ميكانيكي مختص لفحص زيت الجير، والجير ككل.

تغيير زيت الجير موعده فوائده وطرقه

4. أصوات غريبة أثناء التعشيق

يجب أن يكون جير السيارة الذي يعمل بشكل صحيح صامتاً تماماً للسائق، ولكن في حال سماع ضوضاء صاخبة أو دقات إيقاعية أثناء التعشيق وليس عندما تكون السيارة في الوضع المحايد N، فهذه إشارة على نقص زيت الجير، وإذا قمت بسماع صوت طحن أو تناثر أثناء تغيير التروس، فهذه علامة أخرى على عدم وجود سائل كافٍ داخل ناقل الحركة.

5. ارتفاع درجة حرارة الجير (ناقل الحركة)

يحتاج ناقل الحركة إلى الزيت لتشحيم أجزائه المختلفة ومنعها من الإحتكاك، بالقدر الذي يحتاجه ناقل الحركة إلى الزيت للحفاظ على درجة حرارة التشغيل الصحيحة، فيحتاج الجير إلى مستوى كافٍ من سائل ناقل الحركة لإبقائه في درجة حرارة مناسبة.
مع عدم وجود سائل ناقل الحركة (زيت الجير)، سيبدأ ناقل الحركة في التسخين الزائد بسبب سرعة الإحتكاك العالية بين الأجزاء المتحركة، وقد تلاحظ رائحة قوية من سائل ناقل الحركة المحترق أو حتى دخان قادم من منطقة ناقل الحركة.
فإذا لاحظت أياً من هذين الأمرين أثناء القيادة، إسحب سيارتك بعيداً عن الطريق فوراً واترك المحرك يعمل ولكن في الوضع المحايد للمساعدة على تبريد الجير.

6. إنزلاق ناقل الحركة وعدم الإتزان في التروس

في حال كان منسوب زيت الجير منخفضاً، فإنه سيقلل الضغط الهيدروليكي لنظام التعشيق، واذا لم يكن لدى الجير ضغط هيدروليكي كافٍ، فلن تتمكن من البقاء في الترس الحالي الذي حددته.
ويظهر إنزلاق التروس نفسه من خلال قفز المحرك إلى سرعة أعلى في الدقيقة أثناء القيادة، ولكن السيارة لاتتحرك بشكل أسرع، وغالباً ما يكون هذا الأمر مؤشراً على حدوث عطل وتلف كبير في أسنان التروس.

تغيير زيت الجير موعده فوائده وطرقه

#نقص_زيت_الجير
13/08/2020 21:20