محرك السيارة

يعتبر محرك السيارة من محركات الاحتراق الداخلي، حيث يقوم هذا النوع من المحركات بحرق الوقود داخلياً لتوليد الحرارة التي تستخدم بعد ذلك لتوليد الحركة، ويعمل محرك الإحتراق الداخلي عن طريق إحتراق الوقود الأحفوري (بنزين، ديزل، غاز) بشكل عام مع الهواء في غرفة الإحتراق، وتؤدي هذه العملية إلى تمدد الغازات الناتجة عن الإحتراق ذات درجة الحرارة المرتفعة والضغط المرتفع، إلى تطبيق القوة مباشرة على مكونات المحرك، مثل المكابس أو الشفرات التوربينية، ومن خلال تحريكها تولد عملاً ميكانيكاً.
بالنسبة لمعظم الناس، السيارة هي شيء يملأونه بالوقود الذي ينقلهم من النقطة أ إلى النقطة ب، و لكن هل توقفت يومًا وفكرت، كيف يعمل محرك السيارة؟، ما الذي يجعله يتحرك؟، ما لم تكن قد اعتمدت بالفعل سيارة كهربائية كسائق يومي.

كيف يعمل محرك السيارة

على وجه التحديد، محرك الاحتراق الداخلي هو محرك حراري، حيث يحول الطاقة من حرارة احتراق البنزين أو الديزل أو الغاز إلى عمل ميكانيكي، أو عزم الدوران، يتم تطبيق هذا العزم على العجلات لجعل السيارة تتحرك، وما لم تكن تقود سابًا قديمًا ثنائي الأشواط (والذي يبدو وكأنه منشار سلسلة قديم ويخرج الدخان الزيتي من عادمه)، فإن محركك يعمل على نفس المبادئ الأساسية سواء كنت تقود سيارة هيونداي أو لامبورغيني.
تحتوي المحركات على مكابس تتحرك لأعلى ولأسفل داخل أنابيب معدنية تسمى الأسطوانات (السلندرات)، تخيل أنك تركب دراجة: تتحرك ساقيك لأعلى ولأسفل لتحريك الدواسات، يتم توصيل المكابس عبر قضبان (تشبه قصبة الإنسان) إلى العمود المرفقي، وتتحرك لأعلى ولأسفل لتدوير العمود المرفقي للمحرك، بالطريقة نفسها التي تدور بها ساقيك للدراجة، والتي بدورها تشغل عجلة قيادة الدراجة أو عجلات قيادة السيارة، اعتمادًا على نوع السيارة، يوجد عادةً ما بين أسطوانتين و 12 أسطوانة في محركها، مع مكبس يتحرك لأعلى ولأسفل في كل منهما.
في أحدث محركات اليوم، يتم حقن الوقود مباشرة في الأسطوانات الموجودة بالقرب من الجزء العلوي من شوط الانضغاط، (تقوم المحركات الأخرى بخلط الهواء والوقود مسبقًا أثناء شوط السحب)، في كلتا الحالتين قبل أن يصل المكبس إلى الجزء العلوي من مساره، والمعروف باسم المركز الميت العلوي، تعمل شمعات الإشعال على إشعال خليط الهواء والوقود معاً، و يدفع التمدد الناتج للغازات الساخنة المحترقة المكبس في الاتجاه المعاكس (لأسفل) أثناء عملية الاحتراق، هذه هي العملية التي تجعل عجلات سيارتك تتحرك تمامًا مثلما تضغط على دواسات الدراجة، وعندما يصل شوط الاحتراق إلى المركز الميت السفلي، تفتح صمامات العادم للسماح بضخ غازات الاحتراق خارج المحرك (مثل حقنة طرد الهواء) مع صعود المكبس مرة أخرى للأعلى، و عندما يتم طرد العوادم تمر من خلال نظام عادم السيارة قبل الخروج من الجزء الخلفي من السيارة، و تغلق صمامات العادم من أعلى المركز الميت، وتبدأ العملية برمتها من جديد.

فيديو توضيحي لطريقة عمل محرك السيارة

اجزاء محرك السيارة

لضمان عمل المحرك بشكل سليم وصحيح، يجب أن تكون جميع أجزاء محرك السيارة بحالة ممتازة، سنذكر لكم جميع الأجزاء الرئيسية لمحرك السيارة.

كتلة المحرك

كتلة المحرك: وهي الجزء الرئيسي من المحرك، جميع الأجزاء الأخرى من المحرك مثبتة بشكل أساسي بكتلة المحرك، ويحدث داخل كتلة المحرك عملية الإحتراق والعمليات الأخرى الكافية لتشغيل المحرك وتحريك السيارة.

المكابس

تندفع المكابس لأعلى ولأسفل مع إشعال شمعات الإشعال وتضغط المكابس على مزيج من الهواء و الوقود، حيث يتم تحويل هذه الطاقة الترددية إلى حركة دوارة ويتم نقلها إلى الإطارات عن طريق ناقل الحركة، عبر عمود الإدارة، لجعلها تدور بشكل سليم.

الاسطوانة (السلندر)

يتم توصيل رأس الأسطوانة بأعلى كتلة المحرك من أجل إغلاق المنطقة لمنع فقدان الغازات، ويتم تركيب شمعات الإشعال (البواجي) والصمامات والأجزاء الأخرى عليه.

العمود المرفقي (الكرنك شافت)

يقع بالقرب من الجزء السفلي من كتلة المحرك، و هو الجزء الذي يحول الطاقة من التردد إلى الدوران.

عمود الحدبات (الكام شافت)

عمود الحدبات يفتح ويغلق الصمامات في توقيت مثالي مع باقي الأجزاء، لضمان عملها بالشكل السليم.

الصمامات

تنظم الصمامات تدفق الهواء والوقود وأبخرة العادم داخل رأس الأسطوانة، و هناك صمامات سحب وصمامات عادم.

وعاء زيت

المعروف أيضًا باسم حوض الزيت، متصل بأسفل المحرك ويخزن كل الزيت المستخدم في تزييت وتشحيم المحرك.

#محرك_ديزل
14/08/2020 17:39