الكمبيوتر (الحاسوب)

تعريف الكمبيوتر (الحاسوب): يعرف جهاز الكمبيوتر (الحاسوب) بأنه جهاز إلكتروني متعدد الأنواع والأحجام، والذي يملك القدرة على تخزين البيانات ومعالجتها، ويتكون نظام الكمبيوتر من البرمجيات (Software) والمعدات (Hardware) المكونات المادية التي تجتمع معاً لتكون جهاز الكمبيوتر (الحاسوب)، ويقوم جهاز الكمبيوتر (الحاسوب) بإجراء العمليات الحسابية وتفيذ التطبيقات من خلال العديد من الأوامر التي تعطى له من خلال هذه المعدات أو البرمجيات.

انواع الكمبيوتر ( انواع الحاسوب)

نقدم لكم أنواع الكمبيوتر (انواع الحاسوب) المستخدمة في الماضي والحاضر.

1. الكمبيوتر الشخصي (الحاسوب الشخصي)

يعد الكمبيوتر الشخصي من أكثر أجهزة الكمبيوتر شيوعاً نظراً لتعدد إستخداماته وإنخفاض سعره نسبياً، وتحتوي أجهزة الكمبيوتر الشخصية على شاشة ولوحة مفاتيح وفأرة وعلبة الكمبيوتر، ويندرج تحت مسمى الكمبيوتر الشخصي جهاز اللابتوب (الكمبيوتر المحمول).

2. الكمبيوتر المركزي (الرئيسي)

الكمبيوتر الرئيسي أو المركزي: هو عبارة عن جهاز كمبيوتر لكن أكبر بكثير من الكمبيوتر الشخصي، و عادةً ما يملأ هذه الكمبيوتر غرفة كاملة ويكلف عدة مئات أو أضعاف الكمبيوتر الشخصي، وتم تصميم هذا النوع من أجهزة الكمبيوتر لتحمل الأداء العالي والعدد الهائل من العمليات الحسابية سواءً للحكومات أو للمؤسسات الكبيرة.

3. أجهزة الحوسبة الإدارية

في بداية الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، بدأ العديد من القطاعات إستخدام أنظمة أرخص ومخصصة لأغراق محددة مثل أتمتة المختبرات والتحكم في العمليات، فكان خيارهم الأفضل هي أجهزة الكمبيوتر المصغرة، وهي عبارة عن فئة من أجهزة الكمبيوتر التي تم تطويرها في منتصف الستينيات وتم بيعها آن ذاك بسعر أقل بكثير من أجهزة الكمبيوتر الكبيرة وأجهزة الكمبيوتر متوسطة الحجم المقدمة من شركة اي بي ام IBM.

4. الكمبيوتر الخارق (Supercomputer) أو الكمبيوتر العملاق

الكمبيوتر الخارق أو الكمبيوتر العملاق: يشبه الكمبيوتر الخارق بشكل سطحي الكمبيوتر المركزي (الرئيسي) لكنه مصمم للمهام الحسابية الصعبة للغاية، ولا يشير مصطلح الكمبيوتر الخارق إلى تقنية معينة، لكنه يشير إلى أسرع العمليات الحسابية التي شهدتها البشرية، وتعد أجهزة الكمبيوتر الخارقة سريعة للغاية ولكنها مكلفة للغاية، لذلك يتم إستخدامها بشكل عام من قبل المؤسسات الكبيرة لتنفيذ المهام عالية الدقة والتي تحتاج عمليات حسابية صعبة للغاية ومجموعة بيانات كبيرة الحجم، وتعمل أيضاً أجهزة الكمبيوتر الخارقة على تطبيقات عسكرية وعلمية، على الرغم من أن أجهزة الكمبيوتر الخارقة مكلفة، إلا أنها تستخدم أيضاً في التطبيقات التجارية التي تحتاج إلى تحليل ومعالجة كميات هائلة من البيانات.

مكونات الكمبيوتر (مكونات الحاسوب)

1. الصندوق

يحتوي الصندوق (CASE) على جميع مكونات الكمبيوتر (الحاسوب) الأساسية، وتعددت الأشكال والأنواع لصندوق الكمبيوتر، ويمكنك إختيار الشكل والنوع حسب رغبتك الشخصية.

2. مزود الطاقة

يتعبر مزود الطاقة (power supply) الأداه المسؤولة عن توصيل جهاز الكمبيوتر بالكهرباء، حيث يقوم مزود الطاقة بتحويل الكهرباء العادية إلى طاقة قابلة للإستخدام بالنسبة لجهاز الكمبيوتر وتشغيل جميع مكوناته بشكل مناسب، وأيضاً يقوم مزود الطاقة بتنظيم إرتفاع درجة حرارة جهاز الكمبيوتر عن طريق التحكم بكمية الفولتات (VOLT) الواصلة إليه.

3. اللوحة الأم

اللوحة الأم (Motherboard): وهي المكون الرئيسي لجهاز الكمبيوتر، حيث تحتوي هذه اللوحة على دوائر متكاملة تربط الأجزاء الأخرى من مكونات الكمبيوتر، بما في ذلك وحدة المعالجة المركزية، ذاكرة الوصول العشوائي، محركات الأقراص (CD,DVD)، القرص الصلب (ذاكرة التخزين Hard disk)، ذاكرة القراءة فقط (ROM)، بطاقة الفيديو (المعروفة أيضًا باسم بطاقة الرسومات أو كرت الشاشة)، بطاقة الصوت (كرت الصوت)، بطارية صغيرة تكاملية التي تعمل على تشغيل ذاكرة CMOS للتاريخ والوقت، كما وتحتوي اللوحة الأم على رقائق الدائرة المتكاملة (IC) في الكمبيوتر و بلايين من الترانزستورات ذات التأثير الميداني لأكسيد المعادن وأشباه الموصلات.

4. وحدة المعالجة المركزية (CPU)

وحدة المعالجة المركزية (المعالج): وهو دماغ جهاز الكمبيوتر، حيث يقوم المعالج بمعالجة البيانات وتحويلها إلى معلومات، وغالباً ما يتكون من عدة أنوية، ويحصل المعالج على تعليمات البرنامج من ذاكرة الوصول العشوائي الرام، ثم يعالجها ويرسلها مرة أخرى كنتيحة إلى الكمبيوتر حتى تتمكن المكونات ذات الصلة من تنفيذ هذه التعليمات، وتقاس سرعة المعالج بالجيجا هيرتز GHz، وسرعة المعالج بالكاش MB.

5. ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)

ذاكرة الوصول العشوائي (RAM): تقوم ذاكرة الوصول العشوائي (الرامات) بحفظ البيانات بشكل مؤقت لإرسالها للمعالج حيث يتم معالجتها وإعادة إرسالها إلى ذاكرة الوصول العشوائي، ويقاس حجم الرامات بالجيجا بايت حالياً، وكلما زاد حجم الذاكرة العشوائية زاد عدد البرامج التي يتم معالجتها في وقت واحد.

6. ذاكرة التخزين (Hard Disk)

ذاكرة التخزين (الهارد ديسك): وهي الذاكرة المسؤولة عن تخزين البيانات الخاصة بالمستخدمين، بما في ذلك الملفات والمستندات والصور والفيديوهات والعديد من البيانات، وتعددت أنواع ذاكرة التخزين في الآونة الأخيرة حيث تختلف من حيث المساحة والسرعة والأداء.

#انواع_الحاسوب
30/08/2020 18:00