كيف تحمي نفسك من فايروس كورونا

ظهر فيروس كورونا في أكثر من 30 دولة، ومن الجدير بالذكر في بادئ الأمر أن فايروس كورونا لا بنتقل عبر الهواء بل على الأرض ومن الاعتقادات الخاطئة أن الفايروس لا يصيب الأطفال ، بل انه يصيبهم ولكن بنسبة قليله فمن بين ٤٠٠ حالة مصابة في ايطاليا هناك ٥ فقط من الأطفال، ويكون كبار السن والأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية سابقة (مثل الربو والسكري وأمراض القلب) هم الفئة الأكثر عُرضة للإصابة الشديدة بالفيروس، ويمكن للفيروس الانتقال من شخص لآخر عن طريق الرذاذ لذا ينصح خبراء الصحة باتخاذ بعض الخطوات للوقاية من الإصابة به.
الدكتورة اديل ماكورمك من جامعة وستمنستر البريطانية توضح لنا كيفية انتشار الجراثيم وما هي أفضل طريقة للوقايه منها موضحه أهمية غسل ظهر وباطن اليدين بالصابون وبين الأصابع والأظافر ومن ثم التنشيف باستخدام محارم ورقيه وأغلاق الصنبور باستخامها والتخلص منها في سلة المهملات فورا فضلا عن أهمية الانتباه الى تجنب لمس العيتين والأنف والفم باليدين لأنها تعتبر طريق سهلة لدخول الفيروس إلى جسدك .
من المهم أيضا التنوية الى الطرق الوقائية الأخرى كأن لا تقترب من المصابين بالسعال أو العطس أو الحمى، إذ يمكن أن ينشروا جسيمات صغيرة تحتوى على الفيروس في الهواء، ويُفضل الابتعاد عنهم لمسافة متر واحد علاوة على ذلك فإن تناول فيتامين سي من مصادره الطبيعيه الذي سيزيد من مناعة جسدك فضلا عن ضرورة استخدام المعقمات الكحولية إذ أن الفيروس يعيش على اليدين لمدة عشر دقائق وعلى الأسطح المعدنية لمدة ١٢ ساعة وعلى الأقمشة لمدة ٩ ساعات وعما هو متناول من ارتداء كمامات فهو ليس بالأمر الصائب سوى للمصاب بمرض كورونا لمنع انتشاره .
وأما بالنسبة لأعراض المرض فأهم ثلاثة أعراض له وفقا للمراكز الأميركية للتحكم بالأمراض والوقاية منها، يمكن أن تشملها بالحمى والسعال وضيق التنفس. وقد تظهر هذه الأعراض في أقل من يومين أو خلال 14 يوما بعد العدوى.

طرق الوقاية من فايروس كورونا القاتل

  1. غسل اليدين جيداً بمعقمات وصابون، فالمعقمات والصابون كفيلة بقتل الفايروس.
  2. عند السعال أو العطس يجب عليك تغطية فمك لمنع إنتشار الفايروس.
  3. عليك بتجنب لمس الأنف والفم والعينين في حال ملامسة يدك لأي سطح يرجح وجود فايروسات عليه.
  4. لا تقترب أبداً من الأشخاص المصابين بالحمى أو السعال أو العطس أو الإنفلونزا، لأن هناك إحتمال كبير بوجود الفايروس في الهواء المجاور للشخص المصاب، ويفضل الإبتعاد عن الأشخاص المصابين بهذه الأعراض على الأقل مسافة متر.
  5. المحافظة على النظافة الشخصية.
  6. عدم مخالطة الناس في مناطق التجمعات، مثل المولات والأعراس والأسواق المكتظة وغيرها.
  7. إجعل في حوزتك دائماً على معقم لليدين.
  8. غسل الملابس جيداً وعلى درجة حرارة عالية.
  9. في بلداننا العربية هنالك عادة للسلام على الأشخاص المقربين وغيرهم بالتقبيل والأحضان، فعليك أخذ الحيطة والحذر هذه الفترة والإبتعاد عن هذه العادة في الوقت الحالي، لأن في هذه الحالة يكون إحتمال الإصابة بالفايروس عالٍ جداً.
  10. تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على فيتامين C والفيتامينات الخاصة بتقوية مناعة الإنسان.
وفي النهاية لا يسعنا الا التوكل على الله سبحانه وتعالى بعد اتخاذ كافة التدابير الوقائية متمنين لنا ولكم السلامة.