اسطنبول

اسطنبول: والمعروفة تاريخياً بإسم بيزنطة والقُسْطَنْطِيْنِيَّة والأسِتانة وإسلامبول، تعد مدينة اسطنبول من أكبر المدن في تركيا وسابع أكبر مدينة في العالم من حيث تعداد السكان، حيث يسكنها ما يقارب 15 مليون و 29 ألف نسمة، وتعد مدينة اسطنبول أيضاً مدينة كبرى ينظر إليها على أنها مركز تركيا الثقافي والإقتصادي، وتغطي مساحة اسطنبول 39 مقاطعة والتي تشكل محافظة اسطنبول، وتقع مدينة اسطنبول على مضيق البوسفور وتطوق أيضاً المرفأ الطبيعي المعروف بإسم القرن الذهبي الواقع في شمال غرب تركيا، وتعد مدينة اسطنبول مدينة سياحية تجارية من الدرجة الأولى، حيث تحتوي على الكثير من الأسواق التجارية، والمعالم التاريخية المميزة، والمعالم السياحية العريقة التي تجذب الكثير من السياح في كل عام.

السياحة في اسطنبول

الكثير منا يرغب في زيارة اسطنبول - تركيا والسياحة فيها، ولكن القليل منا يعلم المعالم السياحية في اسطنبول و دليل السياحة في اسطنبول، ولهذا السبب نقدم لكم في هذا المقال العديد من المعالم السياحية في اسطنبول، و اهم معالم اسطنبول المميزة التي ستنال إعجابكم جميعاً، معالم سياحية في اسطنبول، معالم اسطنبول السياحية، اجمل معالم اسطنبول، معالم السياحة في اسطنبول، دليل السياحة في اسطنبول، السياحة في تركيا اسطنبول.

المعالم السياحية في اسطنبول

نقدم لكم في هذا المقال اهم معالم اسطنبول السياحية والمعالم السياحية في اسطنبول التي تميزها عن غيرها من مدن تركيا، والتي تعد من اجمل معالم اسطنبول.

1. ايا صوفيا

يقال أنه عندما دخل الإمبراطور البيزنطي جستنيان كنيسته النهائية لأول مرة في عام 536 بعد الميلاد، صرخ "المجد لله ، لقد حُكم عليّ بهذا العمل، يا سليمان، لقد تفوقت عليك!"، كانت آيا صوفيا (آيا صوفيا) بيان الإمبراطور المتهور للعالم بالثروة والقدرة التقنية لإمبراطوريته، وقد تحولت إلى مسجد بعد غزو الجيوش العثمانية للقسطنطينية، وقد تم تحويلها إلى متحف في القرن العشرين، والآن أصبحت ايا صوفيا مسجداً، حيث شارك الرئيس التركي طيب أردوغان يوم الجمعة 24-يوليو-2020 صلاة الجمعة في مسجد آيا صوفيا بإسطنبول إذ أقيمت الصلاة لأول مرة منذ 86 عاماً.
وفقاً للبيانات الصادرة عن وزارة السياحة والثقافة التركية، كان متحف آيا صوفيا أكثر مناطق الجذب السياحي زيارة في تركيا، وظلت آيا صوفيا إلى الآن واحدة من أكثر المعالم العزيزة والمميزة في اسطنبول.

2. قصر توبكابي أو سرايا توبكابي

قصر توبكابي أو سرايا توبكابي الذي بناه محمد الفاتح لأول مرة في القرن الخامس عشر، حيث كان هذا القصر المجيد بجانب مضيق البوسفور في حكم سلاطين الإمبراطورية العثمانية وتحت سيطرتهم حتى القرن التاسع عشر، ويعتبر قصر توبكابي الواسع مجمعاً مبهراً للفن الإسلامي التاريخي، حيث يحتوي هذا القصر على ساحات فناء ضخمة وفخمة تصطف على جانبيها أعمال البلاط المعقدة المرسومة يدوياً، وترتبط بين مجموعة من الغرف المزينة بشكل فخم ومميز، وبالطبع كلها محاطة بجدران وأبراج محصنة.
من بين العديد من المعالم البارزة في قصر توبكابي، و الأكثر شهرة هي منطقة الحريم، حيث يقضي العديد من محظيات وأطفال السلطان أيامهم، وأيضاً المحكمة الثانية، حيث يمكنك المشي عبر مطابخ القصر الواسعة والوقوف في رهبة في الداخل المبهر لغرفة المجلس الإمبراطوري، والمحكمة الثالثة التي تضم غرف السلطان الخاصة.
كما و تعرض المحكمة الثالثة أيضًا مجموعة رائعة من آثار النبي محمد في غرفة الحراسة المقدسة وهي موطن للخزانة الإمبراطورية، حيث يتم الترحيب بك بمخزن من القطع الذهبية المتلألئة والأحجار الكريمة التي ستجعل عينيك تدمعان، و لرؤية قصر توبكابي بالكامل، ستحتاج على الأقل نصف يوم.

3. المسجد الأزرق

يعتبر المسجد الأزرق في اسطنبول من هدايا السلطان أحمد الأول المعمارية الكبرى لعاصمته، وقد تم بناء المسجد بين عامي 1609 و 1616، وقد أثار ضجة كبيرة في جميع أنحاء العالم الإسلامي عندما تم الإنتهاء من بنائه، حيث كان يحتوي على ستة مآذن.
حصل المسجد على لقبه من الزخرفة الداخلية لعشرات الآلاف من بلاط إزنيق المميز والساحر، حيث يجعل التأثير المكاني واللون الكامل للداخل من المسجد أحد أفضل إنجازات العمارة العثمانية آنذاك، وتكمن متعة مشاهدة معالم المدينة الرائعة برحلة إلى اسطنبول تتجول وسط الحدائق المحصورة بين المسجد الأزرق وآيا صوفيا لتجربة قبابهما المتبارزة في مجد مزدوج، وحاول المجيء عند الغسق للاستمتاع بأجواء مميزة، حيث يتردد صدى الأذان من مئذنة المسجد الأزرق.

4. صهريج البازيليك (حوض البازيليك)

يعد صهريج البازيليك من أكثر مناطق الجذب السياحة وأكثرها إثارة للدهشة في إسطنبول، حيث كانت هذه القاعة الضخمة التي تشابه القصور تحت الأرض والمدعومة ب 336 عموداً في 12 صفاً تخزن إمدادات المياه الإمبراطورية للأباطرة البيزنطيين، حيث بدأ المشروع من قبل قسطنطين الكبير ولكن انتهى من قبل الإمبراطور جستنيان في القرن السادس.
يتميز صهريج البازيليك بالكثير من الأعمدة المميزة والكلاسيكية التي تمتاز بنقوش وزخارف مميزة وجذابة، وأشهرها قواعد الأعمدة المعروفة بأحجار ميدوسا في الركن الشمالي الغربي مع نقوش رأس ميدوسا، وتتميز زيارة حوض البازيليك بالأجواء الهادئة والرائعة مع الأعمدة المضاءة بشكل جذاب والقطرات الناعمة والمميزة للمياه من حولك.

5. هيبودروم

كان ميدان هيبودرم مركزاً للحياه العامة البزنطية ومشهداً للألعاب الرائعة وسباقات العربات في عام 330 م، ولكن أيضاً شهد الصراعات بين الفصائل، واليوم لم يتبقى الكثير من ميدان سباق الخيل لرؤيته، بإستثناء جزء صغير من جدران المعرض على الجانب الجنوبي، وعلى الجانب الشمالي الغربي توجد نافورة قدمها الإمبراطور الألماني ويليام الثاني إلى السلطان العثماني عام 1898، ثم تتجه إلى الجنوب الغربي لتجد ثلاثة معالم أثرية مميزة، الأول مسلة مصرية بإرتفاع 20 متر، الثاني عمود الثعبان المميز الذي جلبه قسطنطين، والثالث مسلة حجرية كانت في الأصل مغطاه بطلاء نحاسي مغطى بالذهب حتى قام بسرقتها جنود الحملة الصليبية الرابعة في عام 1204 م.

6. متحف اسطنبول للآثار

يجمع مجمع المتاحف متحف اسطنبول للآثار المهم مجموعة مذهلة من القطع الأثرية من تركيا وجميع أنحاء الشرق الأوسط، والتي تكتسح النطاق الواسع لتاريخ هذه المنطقة، حيث يضم المجمع ثلاثة أقسام منفصلة، كل منها جدير بالزيارة لما تحتويه من آثار مهمة وتاريخية،القسم الأول متحف الشرق القديم، القسم الثاني متحف الآثار الرئيسي، القسم الثالث جناح محمد الفاتح المبلط، الذي يضم مجموعة مذهلة من فن الخزف، بالإضافة إلى جميع القطع الأثرية الرائعة المعروضة، لا تفوت فرصة زيارة غرفة معارض اسطنبول عبر العصور في متحف الآثار الرئيسي.

7. البازار الكبير

يحب الكثير من زوار اسطنبول التسوق، والبازار الكبير هو المكان الذي يجمع الكثير من زوار اسطنبول والسياح من جميع أقطار العالم، و يعد هذا السوق الضخم هو أول مركز تسوق في العالم، حيث يشغل حياً كاملاً من المدينة وتحيط به أسوار سميكة، بين مسجد نور عثمانية ومسجد بيازيت.

8. مسجد السليمانيه

يقع مسجد السليمانية على تل أعلى منطقة السلطان أحمد، ويعد هذا المسجد من أكثر المعالم شهرة في إسطنبول، حيث تم بناؤه لسليمان العظيم من قبل المهندس المعماري العثماني الشهير سنان، وقد تم بناؤه بين عامي 1549 و 1575، ويتميز مسجد السليمانية بالتصميم الداخلي، الذي تهيمن عليه القبة المرتفعة التي يبلغ إرتفاعها 53 متراً، و في الخارج في منطقة الحديقة الهادئة توجد مقبرة عثمانية مثيرة للاهتمام والتي تعد أيضًا موطنًا لمقابر السلطان سليمان وزوجته.

9. بازار التوابل

يعد بازار التوابل المكان المناسب للحصول على الفواكه المجففة والمكسرات والأعشاب وأيضاً التوابل بكافة أنواعها، وتعد زيارة بازار التوابل من أكثر الأعمال شيوعاً التي يمكنك القيام بها، ويزدحم بازار التوابل من الساعة ال 11 صباحاً حى الساعة ال 4 مسائاً، فعليك بزيارته قبل الساعة ال 11 صباحاً أو بعد الساعة ال 4 مسائاً.

10. قصر دولما

يُظهر قصر دولما الفخم والمزخرف التأثير الواضح للزخرفة والعمارة الأوروبية على الإمبراطورية العثمانية في القرن التاسع عشر، حيث بناه السلطان عبد المجيد الأول عام 1854، وحل محل قصر توبكابي كمقر إقامة رئيسي للسلاطين، و تتخلل الحدائق الرسمية نوافير وأحواض للزينة وأسرّة أزهار متفتحة، في حين أن الروعة الهائلة وأبهة أسلوب عصر النهضة التركي مبهران، و تمزج التصميمات الداخلية بين عناصر الروكوكو والباروك والكلاسيكية الجديدة والعثمانية، مع ثريات كريستالية عملاقة وجذابة، والاستخدام الليبرالي للذهب، والأثاث على الطراز الفرنسي، والأسقف المبهرة ذات اللوحات الجدارية الجملية والمميزة.

11. كنيسة خورا

كلمة شورا أو خورا تعني "الريف" باللغة اليونانية، و تقع هذه الكنيسة الجميلة (التي كانت تسمى في الأصل كنيسة القديس مخلص شورا) خارج أسوار مدينة القسطنطينية القديمة، وما تراه الآن هو إعادة البناء السادس للمبنى حيث تم تدميره بالكامل في القرن التاسع وخضع لعدة عمليات تجميل من القرن الحادي عشر إلى القرن الرابع عشر.

12. متحف الفنون التركية والإسلامية

يقع متحف الفنون التركية والإسلامية في قصر إبراهيم باشا، الذي كان الوزير الأعظم للسلطان سليمان القانوني، وهو معلم مميز وجذاب يجب أن يراه أي شخص مهتم بالفن العثماني والإسلامي، حيث يحتوي متحف الفنون التركية والإسلامية مجموعة السجاد التي أعلن خبراء النسيج أنها الأفضل في العالم، ويعتبر متحف الفنون التركية والإسلامية مكان رئيسي لإلقاء نظرة خاطفة على مجموعة رائعة من أنماط السجاد التركي إلى جانب السجاد من القوقاز وإيران عبر القرون قبل الانطلاق في مهمة تسوق لشراء قطعة الأرضية الخاصة بك، و هناك أيضًا معروضات رائعة من الخزف والخط ونحت الخشب تتراوح من القرن التاسع الميلادي إلى القرن التاسع عشر.

13. آيا صوفيا الصغيرة

قبل أن يقوم الإمبراطور جستنيان ببناء آيا صوفيا، كان عليه اختبار ما إذا كان المبنى سيعمل هيكليًا، لذلك قام ببناء هذه النسخة المصغرة أولاً، و كان اسمها الأصلي هو كنيسة سرجيوس وباخو، لكن أوجه التشابه المعمارية الواضحة مع آيا صوفيا أدت إلى أن لقبها الطويل الأمد أصبح اللقب الرسمي للمبنى.

14. مسجد رستم باشا

من المحتمل أن يكون مسجد رستم باشا هو المسجد الأكثر جمالًا في إسطنبول، وهو موطن لألواح بلاط إزنيق المحفوظة بشكل مذهل في المدينة، كما انه من المؤكد أن المسجد الأزرق قد يحصل على كل المجد، ولكن هنا  يغطي كلاً من جدران الفناء الخارجي والداخلية للمسجد نفسه، و ستجد أفضل الأمثلة على هذه البلاط المرسوم يدويًا الرائع باللون الأزرق والأحمر والأخضر، والأفضل من ذلك، أنه أقل شهرة، حيث من المحتمل أن تكون قادرًا على الإعجاب بهم عن قرب دون الاضطرار إلى مواجهة أي حشود أو أزمات،كما و تضيف زيارة المسجد الكثير من المتعة حيث يقع في حارة ضيقة تصطف على جانبيها أكشاك السوق وتعج بالحياة دائمًا بالقرب من بازار التوابل.

15. سجن يدي قله

يدي قله: تعني الأبراج السبعة وهو مسمى يطلق على قلعة بيزنطية ضمن أسوار ساحل بحر مرمرة اتخذت كسجن في زمن الدولة العثمانية وتقع في إسطنبول.

16. برج غلاطة

يعد برج غلاطة واحد من أجمل واقدم الأبراج في اسطنبول - تركيا، وتم بناء برج غلاطة في القرن الرابع عشر وهو من أشهر معالم إسطنبول، يمكنك إستخدام المصعد أو الدرج للحصول على مناظر بانورامية رائعة للمدينة من الأعلى، ولكن هذا البرج دائماً في إزدحام، لذلك حاول الوصول مبكراً أو كن مستعداً للإنتظار في الطابور.

17. متحف السجاد

بالنسبة للعديد من الأشخاص، لا تكتمل الرحلة إلى اسطنبول بدون رحلة واحدة على الأقل إلى متجر للسجاد لمعرفة المزيد عن التراث المذهل والسجاد الفني قبل أن تشتري سجادتك الخاصة لإحضارها إلى المنزل، و تقع صالات العرض الثلاثة في أحد المباني الخارجية لمجمع آيا صوفيا، وهي ترشدك عبر تاريخ السجاد التركي ومجموعة رائعة من الزخارف والأنماط من مناطق مختلفة من البلاد.

18. معرض اسطنبول الحديثة

لإثبات أن اسطنبول لا تتعلق فقط بمشاهدة معالم المدينة التاريخية، فإن هذا المعرض الفني الشامل حديثًا يضم مجموعة واسعة من الفن التركي الحديث مع أجندة المعارض المتغيرة باستمرار، والتي تستضيف الفنانين المحليين والدوليين على مدار العام، ويعد هذا المعرض إلى حد بعيد أفضل مكان في المدينة للحصول على نبض المشهد الفني المعاصر في تركيا.

19. مسجد الفاتح

حي الفاتح هو موطن لهذا المسجد المهم الذي بناه السلطان محمد الفاتح، الذي اخترق أخيرًا جدران القسطنطينية، منهياً العصر البيزنطي، حيث تم بناءه على قمة تل، وبالتالي ترتفع قبابه ومآذنه المتعددة فوق المنطقة، إنه مبنى مهيب بشكل رائع، نظرًا لكونه أول المساجد الإمبراطورية الكبرى في اسطنبول يتم بناؤه، فضلاً عن كونه موطنًا لضريح السلطان محمد الفاتح، فهو مبنى تاريخي مهم وموقع شهير للسكان المحليين، ويتوافد عليه الكثير من السياح نظراً لجماله وما يحمله من قيمة تاريخية كبيرة.

20. متحف بيرا

يعد متحف بيرا أشهر معرض فني في اسطنبول، بالإضافة إلى الفن، خصص وقتًا للتجول في جميع أنحاء المتحف، والتي تحتوي على الكثير من السيراميك جنبًا إلى جنب مع أشياء أخرى من الفترة العثمانية.

21. شارع الاستقلال وتقسيم

شارع الاستقلال: هو شارع تسوق حديث مزدحم يضم مجموعة كبيرة من المطاعم والمقاهي، يمكن الوصول إلى الطرف السفلي من الشارع عن طريق أخذ أقدم سكة حديد تحت الأرض في العالم من بالقرب من جسر غلطة، وهو Tünel النفق، الذي تم تشييده في عام 1875، و يوجد أيضًا خط ترام قديم الطراز يمتد على طوله حتى ميدان تقسيم في الأعلى من التل، و يتصف ميدان تقسيم بالازدحام بالفنادق والمتاجر والمطاعم والمباني الشاهقة، و على الجانب الشرقي من الطريق بعد الساحة مباشرة، سوف تجد حديقة ماتشكا، وهي موطن للمتحف العسكري.

22. أسكدار

كانت أسكدار تُعرف تقليديًا باسم سكوتاري ولديها بعض المساجد القديمة الجميلة، والممرات المتعرجة، والمنازل الخشبية ذات اللون البني، و كانت المدينة واحدة من أقدم المستوطنات اليونانية على مضيق البوسفور، وتميزت اسكدار بموقفها الدفاعي وجدرانها القوية، ويمكنك الآن الإستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة.
#المعالم_السياحية_في_اسطنبول
12/09/2020 23:22