الموز:

وهو  أحد أهم محاصيل الفاكهة الإستوائية واطيبها طعما وتقبلاً لجميع الاجيال، يحتل الموز مركزاً هاماً في التجارة العالمية إذ تعتمد كثير من الدول على زراعة وتصدير الموز لان له قيمة غذائية عالية وأيضا بسبب إقبال المستهلكين عليه أكثر من أنواع الفواكه الاستوائية الأخرى، لان له طعم حلو ونكهة مميزة تميزه عن باقي الفواكه، ولانه ايضا متوفر طيلة ايام السنة في أغلب بلدان العالم.

فوائد الموز:

  1. صحة الامعاء: يحتوي الموز على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان والتي بدورها تساعد على وقف الإمساك والحفاظ على وظيفة الأمعاء ومكافحة جميع الإضطرابات المعوية الحادة.
  2. زيادة السعادة ومقاومة الإكتئاب: يعمل الموز على افراز مادة تنظم المزاج تسمى (التريبتوفان)، والتي تتحول الى السيروتونين المعروف بهرمون السعادة.
  3. الإقلاع عن التدخين: يحتوي الموز على عدة فيتامينات منها فيتامين ب B  وغيرها من المعادن التي تساعد على الحد من التأثيرات النفسية والجسدية للنيكوتين. 
  4. القضاء على الأنيميا: يساعد الموز على القضاء على الأنيميا لأنه غني بالحديد الذي يعمل على رفع مستوى الهيموغلوبين بالدم.
  5. مصدر غني بالطاقه والحيوية: يمد الموز الجسم بالكربوهيدرات المناسبة اللازمة لاستبدال الجليكوجين في العضلات المستخدمة. 
  6. مصدر غني بالبوتاسيوم: يعد الموز من اغنى الفواكه بالبوتاسيوم، الذي بدوره يساعد على تعزيز الدورة الدموية وتوصيل الأكسجين إلى الدماغ، كما إنه ينظم نبضات القلب ويعيد التوازن للجسم.
  7. مسكن للآلام: يحتوي الموز على مجموعة من فيتامينات ب 6 B6، الذي بدوره ينظم مستويات السكر في الدم ويسكن بعض الآلام.
  8. مقوي جيد للذاكرة: يقوم الموز بتنشيط الذاكرة ومنع تشتت الإنتباه، لذلك دائما ينصح الطلاب والطالبات قبل الإختبارات بتناول موزة واحدة يومياً لتقوية ذاكرتهم قبل وأثناء الإختبارات.
  9. كما أن فاكهة الموز غنية بالمعادن والأملاح المعدنية والبوتاسيوم والحديد والكالسيوم والفسفور.
  10. وفقاً لبحث في مجلة نيوإنغلند الطبية، فإن تناول الموز كجزء من حمية منتظمة يمكن أن يقلل خطر الموت بالسكتة بنسبة 40%.

    وهكذا فإن لموز غذاء كامل متكامل، وعند مقارنته بالتفاح، فالموز يحتوي على 4 مرات أكثر بروتين، ومرتين أكثر كربوهيدرات، و3 مرات أكثر فسفور، وخمس مرات أكثر فيتامين أ وحديد، ومرتين أكثر فيتامينات ومعادن، كما أنه غني بالبوتاسيوم.

    #فوائد_الموز
    25/01/2020 04:12