قطط

القط: هو حيوان من الثديات يتبع فصيلة السنوريات، وقد تم دجين القطط قبل سبعة آلاف سنة، هنالك العشرات من أنواع القطط وسلالاتها، بعضها عديم الفراء والبعض الآخر من غير ذيل نتيجة تشوه خلقي، وغيرها من الأنواع نذكر لكم منها العديد في هذا المقال.

انواع القطط

1. القط الحبشي: وهو قط آسيوي نشأ في الطبيعة.
2.القط الإيجاني: وهو قط يوناني نشأ في الطبيعة.
3.القط الأمريكي ذو الذيل القصير: وهو قط أمريكي نشأ عن طفرة جينية.
4. القط الأمريكي أفتل الشعر: وهو قط أمريكي نشأ عن طفرة جينية.
5. قط الباست.
6. القط الشيرازي، (قطط شيرازي).
7. القط الاكزوتيك.
8. القط الريفي.
9. القط الروسي.
10. قط البورما.
11. القط الفرعوني أو الأبيس.
12. قط الهملايا.
13. قط المانكس.
14. قط السيامي.

اسماء قطط

نقدم لك بعض الأسماء لقطط وأختار أي إسم يعجبك لقطتك أو قطك، (اسماء قطط)، (اسماء القطط).
1. أوسكار. 2. ماكس. 3. كيتي. 4. تايجر. 5. سام. 6. توم. 7. تاز. 8. أليكس 9. سوسو 10. لولو. 11. ليلي. 12. ديزي. 13. أوليفر. 14. سيبستيان.
15. جيسسي. 16. كوكو. 17. بسبوسة. 18. صوفي. 19. بيللا. 20. نمور. 21. لوسي. 22. كاسبر. 23. جاسمين. 24. توماس. 25. سيمبا.
26. برنس. 27. برنسيسة. 28. لونا. 29. مايلو. 30. جوسي. 31. لولا. 32. لوكو. 33. كيوتي. 34. نالا. 35. مومو. 36. بسبوس.

طريقة إطعام القطط

يوصي الأطباء البيطريين بشراء طعام عالي الجودة للقطط ذو علامة تجارية ممتازة، لكي يكون الطبيب البيطري قادر على تقييم وضع القط وتحديد أفضل نظام غذائي له، العوامل المؤثرة على نوع الطعام للقطط، العمر، مستوى النشاط، والصحة، ونقدم لك النصائح لإطعام القطط في هذا المقال.

1. جميع القطط بحاجة إلى حمض التوراين، وهو حمض أميني أساسي لصحة قلب وعين القطط، فيجب عليك إختيار طعام لقطك يحتوي على حمض التوريان لتوازن مرحلة حياة قطك أو قطتك.
2. عليك توفير ماء عذب ونظيف في جميع الأوقات لقطك أو قطتك، وغسل وإعادة تعبئة الوعاء يومياً.
3. يجب أن لا يزيد عدد الطعام المسمى بهدايا القطط عن 5%-10% من النظام الغذائي للقطط.
4. كثير من الناس يطعمون القطط طعام الأطفال للقطط التي ترفض الطعام أو يوجد لديها إنسداد بالشهية، لذا يجب عليك الإنتباه لعدم إحتواء مسحوق البصل أو الثوم لهذه الأطعمة لأنه سيؤثر سلباً على صحة القطط.
5. اصطحب قطك أو قطتك إلى الطبيب البيطري إذا استمرت علامات فقدان الشهية أو الإسهال أو القيء أو الخمول لأكثر من يومين.
6. إذا كنت مسؤولاً عن رعاية القطط الصغيرة في الأشهر القليلة الأولى من حياتهم، فيجب أن تكون مستعداً لنقلها من نظام غذائي من الحليب إلى طعام القطط العادي.
7. يجب أن تأكل القطط البالغة ما يكفي من الغذاء المغذي عالي الجودة لتلبية احتياجاتها من الطاقة والحفاظ على أنسجة الجسم وإصلاحها، ويجب أن تعتمد الكمية التي تطعمها لقطتك البالغة على حجمها وكمية الطاقة والنشاط الموجودة بها، تختلف مستويات النشاط بشكل كبير بين الحيوانات الأليفة وستلعب دوراً مهماً في تحديد السعرات الحرارية المراد إطعامها للقط.
8. تبدأ القطط في إظهار التغيرات المرئية المرتبطة بالعمرمن سن 7 سنوات إلى 12 سنة، هناك أيضًا تغييرات في التمثيل الغذائي والمناعة والجسم،ولهذا بعض هذه التغيرات لابد منها ولكن يمكنك إدارة البعض الآخر بنظام غذائي متوازن ومناسب لعمر القط أو القطة.
9. السمنة عند القطط: هي مشكلة شائعة للغاية بين القطط،لهذا السمنة يمكن أن تضر بصحة قطك لأن الوزن يسبب لها الضغوط الإضافية على جسده وسيصبح قطك عرضة لمرض السكري ومشاكل الكبد وآلام المفاصل.

أفضل طعام للقطط

يصنف أفضل طعام للقطط الطعام الجاف، تتوفر هذه الأطعمة عند جميع محلات بيع طعام القطط والكلاب، ويمكنك إدخال بعض الطعام على نظام القطط الغذائي مثل التونا أو السمك وغيرها من اللحوم ولكن بكميات قليلة جداً، لذا يجب عليك مراجعة الطبيب البيطري ليفحص قطك ويعطيك برنامج غذائي مناسب له حسب عدة معايير.

تصفيف شعر القطط والإستحمام

تبقى معظم القطط المنزلية نظيفة نسيباً وليست دائماً بحاجة إلى حمام، ولكن يجب عليك تمشيط شعر قطتك بإنتظام، لأن التمشيط المتكرر لشعر القطة يحافظ على إبقاء قطتك نظيفة ويقلل من كمية تساقط الشعر ويقلل من حدوث كرات الشعر، يمكنك أيضاً إدخال قطتك أو قطك للإستحمام بماء دافيء كل اسبوعين وتنشيف شعر القط أو القطة بعد الإستحمام مباشرة.

طريقة الإمساك وحمل القطط

للإمساك بالقط أو القطة ضع إحدى يديك خلف الأرجل الأمامية للقط وأخرى تحت المؤخرة، وقم برفع القط أو القطة برفق، ولا تقم بإمساك القط أو القطة من الرقبة أو الأرجل الأمامية.

مكان نوم وسكن القطط

يجب أن يكون لحيوانك الأليف مكان نظيف وجاف في منزلك للنوم والراحة، قم بتغطية سرير قطتك ببطانية أو منشفة ناعمة دافئة، تأكد من غسل الفراش كثيرًا وابقي عليه نظيفاً دائماً، ويرجى إبقاء قطتك داخل المنزل لأن القطط الخارجية لا تعيش مثل القطط المنزلية، ولأن القطط الخارجية معرضة لخطر الصدمات من السيارات أو من المعارك مع القطط الأخرى، والمعارك مع الكلاب أو الراكون، وأيضاً القطط الخارجية عرضه للإصابة بالبراغيث والقراد والأمراض الخطيرة المعدية.

هوية التعريف لقطك

في حال خروج قطك خارج المنزل، يجب عليك أن تلبسها طوق الأمان وبطاقة الهوية كما في الصورة أعلاه، لأن طوق الأمان المزود بلوحة تعريف بالقطة سيسمح بعودة قطتك أو قطك في حال فقدانها خارج المنزل.

صندوق الفضلات للقطط (Litter Box)

جميع القطط الداخلية بحاجة لصندوق الفضلات، فيجب عليك وضعه في مكان هادئ يسهل على قطك الوصول إليه في أي وقت، وتجنب تغيير مكان صندوق الفضلات إلا للضرورة القصوى، وإذا كان عليك تغيير مكان صندوق الفضلات فقم بتحريكه بضع بوصات كل يوم ليسهل على القطط إيجاده، وأيضاً يجب عليك تنظيف الصندوق من الفضلات مرة واحدة يومياً على الأقل لأن القطط لا تستخدم صندوق فضلات فوضوي وكريه الرائحة، إغسل صنوق الفضلات يومياً بمنظف معتدل وأعد ملئه بالتراب المخصص مرة واحدى على الأقل في الأسبوع.

القطط بحاجة لتقليم الأظافر

جميع القطط تحب الخدش والتسلق، فعليك بتقليم أظافر قطتك كل أسبوعين أو ثلاث سيبقيها غير حادة نسيباً وأقل عرضة لإيذاء ذراعك، وعليك أيضاً أن توفر للقطة مكان مناسب لكي تمارس هواية الخدش الخاصة بها، فبإمكانك وضع خيش أو مادة شبيهة بلحاء الشجر على الحائط أو الحشوات القطنية لكي تلعب القطة وتمارس هوايتها في الخدش.

تطعيم القطط ضد الأمراض

يجب عليك الذهاب للطبيب البيطري لتطعيم قطتك ضد الأمراض والبراغيث والقراد وسيقدم الطبيب لك توصيات بناءً على عمر قطتك وصحتها.

الأدوية والتسمم لدى القطط

إياك وإعطاء قطتك أي دواء لم يصفه الطبيب البيطري، وإذا كنت تشك بأن قطتك تناولت مادة سامة يجب عليك الإتصال بالطيب البيطري فوراً.

صحة القطط

يجب أن تأخذ قطتك للطبيب البيطري مرة واحدة سنوياً على الأقل، لإجراء الفحوصات اللازمة لها ومعرفة إذا كانت مصابة بمرض أو أي إلتهاب أو أي مشكلة في نظامها الغذائي.

#قطط_كيوت
#قطط_شيرازي
#قط_شيرازي
#قط
16/03/2020 03:02