فاكهة القشطة - Annona sp

يعتبر نبات فاكهة القشطة من عائلة النباتات القشطية، وتنتشر زراعة هذه الفاكهة في اليمن والسودان، وتعرف أيضاً بإسم السفرجل الهندي أو الأنانس الهندي، وتزرع أيضاً في بعض المنطق، فلسطين (غزة)، مصر، وعُمان، وتمتاز فاكهة القشطة بطعمها اللذيذ الذي يجمع بين طعم الأنانس والموز، ويتكون على فاكهة القشطة قشور تشبه الحراشف باللون الأخضر، وبداخلها اللب الأبيض الذي يحتوي على بذور سوداء وبنية اللون، ولاقت فاكهة القشطة رواجاً كبيراً في معظم أنحاء العالم بسبب طعمها اللذيذ المميز والفوائد الكثيرة لهذه الفاكهة، وفي هذا المقال سنتعرف سوياً على الفوائد العظيمة لفاكهة القشطة.

فوائد فاكهة القشطة

1. علاج التهاب المفاصل والروماتيزم

أثبتت بعض الدراسات العلمية على فاكهة القشطة بأنها تحتوي على نسب عالية من المغنيسيوم الذي يساعد على الحفاظ على كميات السوائل والماء في الجسم بشكل مثالي متوازن، الأمر الذي يعمل على مساعدة المفاصل للتخلص من الأحماض المتواجدة بها، وتساعد فاكهة القشطة على التخفيف من الشعور بالألم وحدة الأعراض المرافقة لمرض إلتهاب المفاصل والروماتيزم.

2. تحسين المزاج والشعور بالراحة والوقاية من مرض الإكتئاب

تحتوي فاكهة القشطة على كميات هائلة من فيتامين بي6 B6، الذي يساعد كثيراً في تحسين المزاج والشعور بالراحة والسعادة ومحاربة مرض الإكتئاب.

3. المحافظة على صحة القلب وتحسينها

نظراً لإحتواء فاكهة القشطة على كميات كبيرة من المغنيسوم والبوتاسيوم، تساعد فاكهة القشطة على إسترخاء عضلة القلب وتقوية الأنسجة المكونة لعضلة القلب الأمر الذي يساعد على التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب، وتساعد أيضاً فاكهة القشطة على القليل من مستويات الكولسترول الضار داخل جسم الإنسان، والحفاظ على مستوى ضغط الدم المعتدل وتقليل فرصة الإصابة بأمراض ضغط الدم.

4. الحفاظ على نسبة السكر المعتدلة في الجسم

لفاكهة القشطة القدرة الخارقة على تحفيز البنكرياس لإنتاج الأنسولين للجسم وتعزيز قدرة العضلات على إمتصاص الجلوكوز، الأمر الذي يساهم في الحفاظ على نسبة سكر الدم بنسب ثابتة ومعتدلة.

5. مصدر غني بالطاقة

تعد فاكهة القشطة من أنواع الفواكه الغنية بالطاقة، فتحارب فاكهة القشطة الشعور بالتعب والإرهاق، وأيضاً البوتاسيوم الموجود بفاكهة القشطة يساعد على تنشيط العضلات ومكافحة الإرهاق والتعب في الجسم.

6. الحفاظ على سلامة العظام

تساعد فاكهة القشطة على المحافظة على سلامة عظام الإنسان، لما تحتويه على  نسب عالية من الفسفور والمغنيسيوم الذي يجعل فاكهة القشطة مفيدة جداً لصحة العظام.

7. تقوية جهاز المناعة لدى الإنسان

تحتوي فاكهة القشطة على نسب كبيرة من فيتامين سي C الذي بدوره يساعد على مكافحة ومحاربة الأمراض والإلتهابات والتقليل من فرص الإصابة بالعدوى.

8. محاربة مرض فقر الدم

تحتوي فاكهة القشطة على نسب عالية من الحديد والنحاس، التي تساعد على زيادة إنتاج كريات الدم الحمراء ومكافحة مرض فقر الدم (الأنيميا).

9.تحسين صحة النظر والعيون

تحتوي فاكهة القشطة على نسب عالية من فيتامين أ A، الذي يساعد بدوره على تحسين صحة العيون والنظر والتقليل من فرص الإصابة بأمراض العيون المختلفة.

10. المحافظة على صحة الجهاز الهضمي

تحتوي فاكهة القشطة على الكثير من الألياف الغذائية المفيدة للجهاز الهضمي، والتي تساعد بدورها على تحريك الفضلات في القناه الهضمية بطريقة سلسة، وأيضاً علاج الإمساك، وتقليل فرص الإصابة بأمراض القولون (القولون العصبي).

11. خسارة الوزن

تحتوي فاكهة القشطة على الألياف الغذائية التي تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة من الزمن، فإذا كنت مِن مَن يعانون من زيادة في الوزن فسيكون خيارك الأفضل فاكهة القشطة الغنية بالألياف الغذائية

12. مكافحة أمراض السرطان

تقول العديد من الدراسات التي أُجريت على فاكهة القشطة، بأن هذه الفاكهة تحتوي على مركب كيميائي مهم يسمى بالأسيتوجنين، ويتركب من مجموعة كبيرة من الأحماض الدهنية التي تحارب وتقاوم أمراض السرطان، حيث يعمل هذا المركب على مهاجمة مصادر الطاقة للخلايا السرطانية، وتحفيز عمليات موت الخلايا الذاتيه، وكما تعمل أيضاً مضادات الأكسدة المتوفرة بفاكهة القشطة على تدمير الشوارد الحرة التي تضر بخلايا جسم الإنسان.

13. المحافظة على صحة البشرة والشعر

تحتوي فاكهة القشطة على نسب عالية من فيتامين أ A، الذي يمنح البشرة الشعور بالإنتعاش والنضارة، ويمنح أيضاً البريق والكثافة للشعر، وتحتوي أيضاً فاكهة القشطة على فيتامين سي C، الذي سياعد على التخفيف من ظهور التجاعيد والتقليل من آثار الشيخوخة وتقدم السن.

فوائد فاكهة القشطة للمرأة الحامل

1. التخلص من الشعور بالغثيان.
2. التخلص من التقلبات المزاجية والقلق.
3. التخلص من إضطرابات الشهية.
4. تساعد على نمو الجنين بشكل صحي.
5. تقوية أعصاب دماغ الأم والجنين.

طريقة أكل فاكهة القشطة

1. إختار الحبة الطرية والخضراء والناضجة.
2. إغسل فاكهة القشطة من الخارج.
3. أحضر سكين الفواكه، وإقسم فاكهة القشطة لنصفين.
4. أزل البذور الداخلية لفاكهة القشطة.
5. تناول اللب الداخلي لثمرة القشطة، صحة وعافية.

#قشطة_فاكهة
#فيتامين_سي
24/03/2020 18:48