الزنجبيل (زنجبيل)

يعد الزنجبيل من أحد النباتات الجذرية التي تنتمي لفصيلة النباتات الزنجبيلية، مثل الهيل والكركم وغيرها من النباتات الزنجبيلية، وتمتاز نبتة الزنجبيل بطعمها اللاذع القوي، ويصنف الزنجبيل ضمن قائمة الأعشاب التي تستخدم طبياً، ويمكن إستخدام جذور نبتة الزنجبيل كتوابل، أو يمكنك تناول الزنجبيل طازجاً أو كشراب مغلي أو منقوع، وأيضاً يستخلص زيت الزنجبيل من نبتة الزنجبيل لإستخدامه لأغراض علاجية عديدة، وفي الزمن القديم تم إستخدام الزنجبيل كعلاج تقليدي لبعض الأمراض، وإشتهر الزنجبيل في الطب الهندي والصيني كمادة علاجية لبعض الأمراض والمشاكل الصحية، وتعرف معنا على الفوائد الكثيرة لنبتة الزنجبيل في هذا المقال.

فوائد الزنجبيل (زنجبيل)

1. علاج للصداع النصفي

يستخدم الزنجبيل كمادة علاجية ومهدئة لآلام الصداع النصفي، حيث يساعد الزنجبيل على محاربة الإلتهابات والأمراض في الجسم التي تؤدي إلى الصداع النصفي وآلام الرأس، ويساعد الزنجبيل أيضاً على التخفيف من الدوران والغثيان والأعراض الأخرى المصاحبة للصداع النصفي أو الصداع العادي.

2. علاج فعال للزكام والرشح

يستخدم الزنجبيل كعلاج فعال لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي وتعزيز مناعة الجسم، حيث يساعد الزنجبيل للتخفيف من أعراض نلازت البرد والأمراض في فصل الشتاء، كما ويساهم نبات الزنجبيل في علاج إلتهابات الحلق وتخفيف أعراض السعال، والتخلص من البلغم وتوسيع الشعب الهوائية في الرئتين.

3. تفتيح البشرة وتنقيتها (العناية بالبشرة)

يساعد الزنجبيل على تنقية وتفتيح وتصفية البشرة من الشوائب، ويساعد الزنجبيل أيضاً على وقاية وتعقيم البشرة من جميع أنواع الإلتهابات التي من الممكن أن تصيب الجلد والبشرة.

4. تقوية القدرة الجنسية عند الرجال والنساء (الجنس)

يساعد الزنجبيل في تقوية القدرة الجنسية (الجنس) عند الرجال والنساء، حيث أثبت الدراسات العلمية بأن الزنجبيل له قدرة كبيرة على تعزيز الدورة الدموية للإنسان مما يجعله مفيداً جداً للصحة الجنسية لدى الرجل والمرأة، ويساعد الزنجبيل في علاج بعض المشاكل الجنسية مثل: العجز الجنسي، الضعف الجنسي، رائحة المهبل الكريهة، ويساعد الزنجبيل أيضاً على تعزيز الإنتصاب لدى الرجال وتأخير عملية القذف لدى الرجال، وأمور وفوائد كثيرة أخرى لنبتة الزنجبيل.

5. الوقاية من أمراض السرطان

أثبتت الدراسات العلمية الطبية بأن للزنجبيل قدرة كبيرة على الوقاية من أمراض السرطان المختلفة، وله دور كبير في إبطاء عملية نمو الخلايا السرطانية، ويساعد الزنجبيل على الوقاية من عدة أنواع من أمراض السرطان منها: سرطان البروستاتا، وسرطان القولون، وسرطان الثدي، وسرطان الجلد، وسرطان الرئة، لإحتوائه على مواد مضادة للأكسدة بشكل مرتفع.

6. الوقاية من أعراض القولون العصبي

أثبتت الدراسات الطبية بأن الزنجبيل يعتبر من المواد الطاردة للغازات في الجهاز الهضمي، الأمر الذي يساعد على الوقاية من أعراض مرض القولون العصبي والتخفيف من آلامه والتخفيف من التلبكات المعوية المصاحبة لمرض القولون العصبي.

7. يساعد على خسارة الوزن (رجيم الزنجبيل)

أثبتت بعض الدراسات العلمية الطبية بأن تناول الزنجبيل يساعهم في خسارة 15% من الدهون بالنسبة لمن لا يتناولون الزنجبيل، لإحتوائه على الألياف الغذائية بنسب عالية، التي بدورها تساعد على الشعور بالشبع وإمتلاء المعدة، فنصل إلى نتيجة بأن الزنجبيل مفيد جداً للرياضيين والأشخاص الذين يعانون من زيادة حادة في الوزن.

8. إستقرار مستويات ضغط الدم

أشارت الدراسات العلمية الطبية بأن الزنجبيل يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية والمعادن والفيتامينات المهمة لجسم الإنسان مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، التي بدورها تساعد على إستقرار مستويات ضغط الدم، وتقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وتعزيز وتقوية صحة الشرايين، وينصح الأطباء لهذه الحالة بتناول وشرب الزنجبيل الطازج (الأخضر) وليس الزنجبيل المطحون.

9. مكافحة مرض السكري

يسعاد نبات الزنجبيل في مكافحة مرض السكري والتخفيف من أعراضه، حيث يعمل الزنجبيل على تخفيف وتخفيض مستويات السكر في الدم، والتخلص من المضاعفات والأعراض المصاحبة لمرض السكري، وتقوية وتعزيز صحة وجسم المريض، ويجب على مريض السكري تناول الزنجبيل بمكية لاتزيد عن 4 جم يومياً، لتفادي الهبوط الحاد لنسبة السكر في الدم.

10. تقوية بصيلات الشعر والشعر بشكل عام

يساعد زيت الزنجبيل على الحد من مشاكل الشعر الكثيرة، حيث يتم دهن زيت الزنجبيل على الشعر وفروة الرأس، الأمر الذي سيساعد على علاج مرض تساقط الشعر ومشاكل قشرة الرأس ومشاكل نمو الشعر غير المنتظم، وأثبتت دراسات أخرى بأن زيت الزنجبيل قد يعمل على الحد من إستمرار ظهور الشعر الأبيض الذي ينتج عن نقص في بعض الفيتامينات والمعادن وبعض العوامل النفسية، ويمكنك إضافة العسل لزيت الزنجبيل لتحصل على نتيجة أفضل.

#زنجبيل_اخضر
#زنجبيل_مطحون
#الزنجبيل_للتنحيف
#رجيم
28/03/2020 01:46