زيت كبد الحوت

زيت كبد الحوت أو زيت كبد سمك القد (Cod liver oil) هو عبارة عن زيت مستخلص من كبد سمك القد ومتاح على شكل كبسولات ليسهل إستخدامه،حيث عرف زيت كبد الحوت بخصائصه العلاجية المتعددة والكثيرة لاحتوائه على أوميغا ٣ وأحماض دهنية وفيتامينات هامة مثل فيتامين أ وفيتامين د والعديد من الفيتامينات الأخرى المهمة لجسم الإنسان، نقدم لكم اليوم في هذا المقال شرح مفصل عن زيت كبد الحوت و فوائد زيت كبد الحوت الكثيرة لجسم الإنسان.

فوائد زيت كبد الحوت

نقدم لكم في هذا المقال فوائد زيت كبد الحوت الكثيرة والتي تساعد على الوقاية وشفاء العديد من الأمراض، نستعرض فيما يلي أهم فوائد زيت كبد الحوت:
  1. الوقاية من السرطان، حيث يعتبر زيت كبد الحوت غني جدا بفيتامين د، الذي دورا مهما في عملية تنظيم نمو الخلايا،وقد بينت عدة دراسات أهمية فيتامين د في الوقاية من تطور سرطان الثدي لدى السيدات وتقليل تطور هذا المرض عن طريق إبطاء نمو وتطور الأوعية الدمويه.
  2. التقليل من حدة الالتهابات.
  3. مقاومة التهاب المفاصل، حيث أن من أهم فوائد زيت كبد الحوت قدرته على التقليل من ألم تيبس المفاصل وتورم الناتج عن التهاب المفاصل، و كم يمكن لزيت كبد الحوت مساعدة المصابين بمرض هشاشة العظام على تخفيف آلام الغضاريف وكذلك يقلل الحاجه إلى استبدال المفاصل.
  4. المحافظه على صحة العيون في بعض الحالات.
  5. الوقاية من أمراض القلب، بسبب احتواء زيت كبد الحوت على كمية وفيره من أوميغا ٣ فإنه يقلل بدوره من مخاطر الاصابه بتصلب الشرايين.
  6. المساعدة على الشفاء من تقرحات المعدة، حيث يسرع زيت كبد ااحوت من التئام التقرحات في المعد والتخفيف من تأثير إفرازات المعدة وتقليل الألم الناتج عن القرحه.
  7. تحسين وظائف المخ، حيث، أثبتت دراسة وجود ترابط بين تناول المكملات المحتوية على زيت كبد الحوت كعلاج تكميلي للاكتئاب وانخفاض الإصابة بأعراض الاكتئاب وذلك بفضل تناول كميات أكبر من أوميغا 3 وفيتامين د.
  8. الوقاية من الإصابة بمرض السكري من النوع الأول، بسبب احتواء زيت كبد الحوت على فيتامين د الذي له علاقه مباشر بانخفاض خطر الاصابه بمرض السكري في دراسات سابقه فإن لهذا الزيت تأثير جديد على مقاومة الأنسولين في الدم وتقليل خطر الاصابه بمرض السكري.
  9. يساعد زيت كبد الحوت على تقوية القدرات العقلية لدى الأطفال بسبب احتوائه على مركبات الأوميغا 3 التي تعد من أهم المواد حيث تدخل في بناء خلايا دماغ طفلك وتكوينها.
  10. تخفيف آلام العضلات حيث تعبتر الام العضلات من الأعراض الرئيسية لنقص فيتامين (د) في الجسم إن الناس الذين يعانون من نقص هذا الفيتامين يشتكون من ألم كبير في الساق ويجدون صعوبة في صعود الادراج لذلك يعتبر زيت كبد الحوت عامل مهم جدا للتخلص من هذه الالام.

ما هي الكمية التي يجب تناولها من زيت كبد الحوت؟

الكثير منا يسأل كم حبة زيت كبد الحوت في اليوم، وما هو المقدار الذي يجب أخذه من زيت كبد الحوت، يعتمد المقدار الذي يجب تناوله على قوة المكمل وتركيزه، وبما أن الجرعة المعتادة تكون غالبا من كبسولة إلى ثلاث كبسولات يوميًا حسب الحاجه لهذه العناصر، فيجب علينا الانتباه جيدا حول المعلومات والتراكيز المدونة على الكبسولات حيث لا يجب أن تتعدى الجرعه الموصى بها يوميا من هذه المكونات كفيتامين أ أو د، كما يجب علينا دائمًا مراجعة الطبيب قبل تناول زيت كبد الحوت لأن هناك عوامل أخرى تؤثر على الجرعه اللازمه للشخص الواحد.

طريقة استخدام زيت كبد الحوت

في حال كان إستخدام زيت كبد الحوت على شكل كبسولات، فيجب أن لاتزيد الجرعة اليومية عن ثلاث كبسولات حسب الحاجة، ويجب مراجعة الطبيب قبل تناول زيت كبد الحوت.
في حال كان إستخدام زيت كبد الحوت على شكل سائل، فيتم تدليك سائل زيت كبد الحوت على فروة الرأس أو الشعر ويترك لمدة لاتقل عن عشرة دقائق، وبعد المدة المحددة يغسل زيت كبد الحوت بالماء الفاتر، حيث يعمل زيت كبد الحوت على تقوية الشعر وعلاجه وحمايته من التقصف والتلف.

#زيت_كبد_الحوت
02/06/2021 16:49