الصيام المتقطع

 الصيام المتقطع له العديد من الفوائد الصحية للجسم، كما أن له العديد من الأساليب المختلفة والتي تستطيع اختيار ما يناسبك منها حسب نمط حياتك، سوف نتعرف عليها جميعها.  ومن الجدير بالذكر أن العديد من الدراسات  أظهرت فوائد الصيام بمفهومه الديني المتعارف عليه، فكان هذا الهام لكثير من خبراء التغذية لاستلهام حمية جديدة تعرف بحمية الصيام المتقطع، تعتمد على مبدأ الصيام ولكن بشكل مختلف قليلًا، وسنتعرف عليها في هذا المقال.

ما هو الصيام المتقطع


نظام الصيام المتقطع يعتمد على وقت تناول الطعام وليس على ما تتناوله على عكس أغلب الأنظمة الغذائية وتعتمد بشكل رئيس على الامتناع عن تناول الطعام لساعات معينة خلال اليوم الواحد أو لأيام معينة في الأسبوع، ولها عدة أشكال وأساليب.

كيف يعمل الصيام المتقطع؟

عندما تكون في حالة الصيام تنخقض مستويات الأنسولين في الدم الأمر الذي يمكن جسمك حرق الدهون التي يتعذر الوصول إليها أثناء حالة التغذية، نظراً لأننا لا ندخل في حالة الصيام إلا بعد مرور 12 ساعة على الوجبة الأخيرة.
هذا هو أحد الأسباب التي تجعل العديد من الأشخاص الذين يبدؤون الصيام المتقطع يفقدون الدهون دون اتباع نظام معين أو تغيير كمية أو نوعية الطعام المتناول أو عدد مرات ممارسة الرياضة.
إن الهيئة الأكثر شيوعًا لحمية الصيام المتقطع هي تناول الطعام خلال فترة 8 ساعات فقط من اليوم، والامتناع عنه خلال فترة 16 ساعة التالية من باقي اليوم، وهو ما يعرف بحمية 16:8.

أشكال الصيام المتقطع

من الممكن القيام بالصيام المتقطع عبر اتباع أكثر من طريقه، وهذه أهم الطرق المتبعه والشائعه لتطبيق الصيام المتقطع:


1. الصيام لمدة 12 ساعة في اليوم

 يعتمد هذا الأسلوب من الصيام على الامتناع عن تناول الطعام الصلب لمدة 12 ساعة متواصلة من اختيار الشخص، وتناول الطعام الصحي خلال فترة 12 ساعة المتبقية.

2. صيام 24 ساعه

يرتكز هذا النوع من الصيام على الإمتناع عن تناول الطعام بشكل تام لمدة يوم أسبوعيًا، أي 24ساعة متواصلة في كل مرة، مع السماح بتناول السوائل  بدون سكر فقط في فترة الصيام.

3. الصيام يوم بعد يوم

يعتمد هذا الأسلوب على تجنب تناول الأطعمة الصلبة في يوم محدد، ويتم تناول الطعام بالشكل الطبيعي في اليوم الذي يليه على أن يحتوي على 500 سعر حراري فقط.
قد تبين أن الصيام المتقطع بهذا الأسلوب قد يساعد بشكل كبير على خسارة الوزن، وعلى تحسين صحة القلب، وجهاز الدوران، خاصة عند الأشخاص المصابين بالسمنة.

4. الصيام لمدة 16 ساعة

هذا هو الأسلوب الأكثر شيوعًا، وهو ما يسمى بحمية 16:8، وهذا النوع من الصيام المتقطع مناسب بشكل خاص للذين لم ينفع معهم أسلوب الصيام لمدة 12.

5. الصيام لمدة يومين في الأسبوع

يساعد الصيام المتقطع من نوع 5:2 على التقليل من كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها أسبوعيًا خاصة خلال أيام الصيام، وعادة ما:

يحصل الرجال في هذا النوع من الصيام المتقطع فقط على 600 سعرة حرارية خلال يوم الصيام.
تحصل النساء على 500 سعرة حرارية خلال يوم الصيام ويفضل أن لا يتم الصيام ليومين متتاليين.

6. تفويت الوجبات

في هذا النوع من الصيام المتقطع فقط يجب القيام بتفويت بعض الوجبات الرئيسة خلال اليوم وتناول الطعام عند الشعور بالجوع فقط.


7. الأسلوب العسكري

هذا النوع من الصيام المتقطع هو الأكثر حدة وقسوة ضمن الأساليب سابقة الذكر ويعتمد على القيام بتناول كميات قليلة جدًا من الطعام غالبًا ما تتكون من الخضروات والفواكه فقط خلال فترة 20 ساعة من الصيام، مقابل تناول وجبة رئيسة كبيرة ليلًا خلال فترة 4 ساعات التي يسمح فيها بتناول الطعام بشكل طبيعي ويجب أن تحتوي الوجبة الرئيسية الليلية على كميات كافية ومتوازنة من الكربوهيدرات، والبروتينات، والعناصر الغذائية الهامة الأخرى.
#الصيام_المتقطع
07/06/2021 15:16