أخطاء الصيام المتقطع

على الرغم من أن الصيام المتقطع يعتبر بشتى أشكاله من الحميات السهله والتي تعطي نتيجة جيده ومرضيه الا أنه وكسائر الحميات الغذائية من الممكن أن يفشل في كثير من الأحيان ومن الجدير بالذكر أن هنالك العديد من أخطاء الصيام المتقطع التي تحول بينك وبين وصولك إلى غايتك في تخفيف الوزن الزائد والتخلص من البدانة ولكن على العكس قد يثبت وزنك في الصيام المتقطع للأسباب التالية:

الإفراط في تناول الطعام:

 كونك تبقى لساعات طويلة من دون طعام لا يعني الإكثار من تناول الطعام عند شعورك بالجوع وانقضاء فترة الصيام، مما ينعكس سلباً عليك ويفقدك الفائدة المرجوة من الصيام، يمكن تفادي مشكلة الإفراط في تناول الطعام من خلال تحضير وجبة صحية عندما ينتهي صومك وتحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بما في ذلك الكربوهيدرات الصحية مثل الحبوب الكاملة والبروتين الخالي من الدهون والكثير جداً من الخضار حاول تناول ثلثي وجبتك تقريباً من الخضار.

إضافة الحليب أو السكر للقهوة:

 على الرغم من أنه خلال فترة الصيام يمكنك تناول القهوة والشاي ولكن هذا لا يعني أنه يمكنك إضافة الحليب والسكر لقهوتك، لذلك حاول تناول القهوة السادة من دون سكر، ويمكنك إضافة حبوب سكر خالية من السعرات الحرارية (مثل سكر ستيفيا)؛ إذا لم تستطع تحمل مرار القهوة.

إهمال شرب الماء:

في أي حمية غذائية تتبعها يتم التركيز وبشكل أساسي على شرب كمية كبيرة من الماء؛ وذلك لأن الماء يزيد من التمثيل الغذائي ويحرق دهون الجسم، كما أن شرب الماء يمنعك من الخلط بين الجوع والعطش.
ينصح بالإكثار من شرب الماء على مدار اليوم واختيار الخضروات والفواكه التي تحتوي على الماء عند تناول الوجبات الخفيفة، مثل: الخيار، والكرفس، والبطيخ، والبرتقال.

عدم تناول وجبات غذائية كاملة العناصر:

 على الرغم من أن رجيم الصيام المتقطع يرتكز على وقت تناول الطعام، ولكن هذا لا يعني تناول أصناف يمكن أن تسبب زيادة الوزن، مثل: الوجبات السريعة، والأطعمة المقلية، لذلك كن حريصاً على تناول وجبة غذائية صحية تحتوي كل العناصر الضرورية لجسمك من المعادن والفيتامينات.

عدم ممارسة الرياضة:

  ممارسة الرياضة مع صيامك المتقطع لها أثر كبير على وصولك الى هدفك في فقدان الوزن فهي تحفز عمليات الأيض لديك وتحرق مزيداً من السعرات الحراريه.

الإكثار من تناول الكافيين

الإفراط في تناول المشروبات الغنية بالكافيين يمكن أن يساهم في زيادة الوزن بمرور الوقت، ويرجع ذلك لأن الإكثار من الكافيين قد يرفع مستويات السكر في الدم، مما يقلل حساسية الأنسولين، وبالتالي تزداد احتمالية تخزين الدهون في الجسم.

اتباع رجيم قاسي

يعتقد بعض الأشخاص أن تناول كمية قليلة جدًا من السعرات الحرارية سوف يضمن فقدان الوزن خلال رجيم الصيام المتقطع وهذا أمر خاطئ؛ وذلك لأن الجسم يحتاج إلى الطعام لتعزيز عمليات حرق الدهون.

08/06/2021 21:57