علامات الحمل المبكرة


ليس من الضرورة أن تعاني النساء من نفس أعراض الحمل المبكر، وتختلف الأعراض في شدتها من خفيفة إلى شديدة، التي من الممكن أن لا تتحملها الحامل، كما أن أعراض الحمل لا تختلف من مرأة لأخرى فقط، ولكنها تختلف من حمل لآخر عند نفس المرأة.
تطرأ على جسم المرأة بعض التغيّرات الهرمونية عند حدوث الحمل وتؤدي إلى ظهور علامات وأعراض تنبئها بالحمل، حتى قبل وقت طويل من أن تعلم بانقطاع الدورة الشهرية،فما هي علامات الحمل المبكرة؟ وما هي أعراض الحمل المبكرة؟

  • انقطاع الدورة الشهرية: ففي حال كنتِ في سِنِّ الإنجاب، و قد مر أسبوع أو أكثر ولم تبدأ الدورة لديكي فمن المتوقع أن تكوني حاملًا. على الرغم من ذلك فإن انقطاع الطمث ليس بالضرورة  أن يكون علامة من علامات الحمل في حال كانت دَورة الحيض لديكِ غير منتظمة.
  • تورم الثديين والإحساس بألم فيهما: قد تؤدي التغييرات الهرمونية في مراحل الحمل الأولى إلى أن يكون ثدياكِ حساسين ومتحجرين ويؤلمانك ألماً شديداً، ومن المرجح أن يزول هذا الألم والإزعاج بعد مرور بضعة أسابيع.
  • الغثيان: عادةً ما يبدأ الغثيان بشكل عام سواء الصباحي أو في أي وقت من أوقات النهار بعد الحمل بأربعة أسابيع، وعلى الرغم ذلك فقد تعاني بعض النساء من الغثيان في مراحل مبكرة، فيما يوجد هناك من لا يعانين مطلقاً منه.
  • كثرة التبول: إذا وجدت نفسك تتبولين أكثر من المعتاد، فمن المحتمل جداً أن تكوني حاملاً، حيث تزداد خلال الحمل كمية الدم في جسمك؛ مما يؤدي إِلى أن تطرح الكليتان السوائل الزائدة جميعها.

أعراض الحمل المبكرة

  • نزيف الأنف
قد يحدث ذلك لبعض النساء، فقد تتسبب التغيرات الهرمونية في حدوث نزيف في الأنف، ويعطي للمرأة مؤشرا على حدوث الحمل، ومع ذلك يجب التأكد من ذلك عبر فحص الحمل لأن أسباب نزيف الأنف كثيرة جداً ومختلفة.
  • تعكر المزاج
من الممكن أن تصبح المرأة سريعة الانفعال صاحبة تقلبات عاطفية بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث عند حصول الحمل، وهي أعراض تشبه تلك التي تحدث عند اقتراب موعد الدورة الشهرية.
  • الدوار والتعب
تتمدد الأوعية الدموية من أجل إرسال المزيد من الدم إلى الرحم، في الأسابيع الأولى من الحمل، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، وبالتالي الشعور بالتعب والدوار والهزال.
  • حب الشباب
يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية التي تحدث عند حصول الحمل إلى ظهور حب الشباب.
  • حاسة الشم تصبح أقوى
عندما تصبح المرأة حاملا، تتأثر حاسة الشم لديها بكثير بحيث تغدوأقوى بكثير من العادة، لذلك قد تكون بعض الروائح مزعجة جداً بالنسبة لها، وقد تشم روائح لا يشمها من حولها.
#أعراض_الحمل #علامات _الحمل المبكر #أعراض_الحمل المبكر #علامات الحمل
29/06/2021 21:14