الولادة المبكرة في الشهر السابع

تتفاجأ بعض السيدات في الشهر السابع من الحمل ببدء حدوث علامات الولادة من آلام وانقباضات بالرحم، التي من الممكن أن تشير في بعض الحالات بحدوث ولادة مبكرة، الأمر الذى يشكل خطراً على حياة الجنين الذي لايزال بانتظاره شهرين آخرين حتى يكتمل نموه تماماً.
الولادة المبكرة فى الشهر السابع من الحمل لها أسباب عديدة منها إصابة الأم بسكر الحمل أو إصابتها بتسمم الحمل، أو وجود عدوى فى الرحم، أوعيوب خلقية فى الجنين ، أو زيادة السائل الأمنيوسى حول الجنين، كل هذه الأمور تؤدى لحدوث ولادة مبكرة في الشهر السابع.
للولادة المبكرة في الشهر السابع بعض الأخطار التي ن الممكن أن تواجه الجنين بعد الولادة، ثثمثل في بعض المشكلات الصحية لعدم اكتمال أجهزة الجسم مثل تعرضه لفشل فى التنفس لنقص نمو جهاز التنفسى ، وإن لم يجد المولود رعاية طبية سريعة كوضعه فى حضانة بداخلها جهاز تنفس فقد يعرض بنسبة كبيرة للوفاة.

أعراض الولادة المبكرة في الشهر السابع

للولادة المبكرة في الشهر السابع العديد من الأعراض التي إذا بدأت في الحدوث عليكي مباشرة مراجعة طبيبك للوقوف على حالتك، وتقديم الرعاية الطبية المناسبة في الوقت المناسب، وتتضمن خطة الطبيب محاولات لمنع حدوث الولادة المبكرة،من توجيه الطبيب نصائح للمرأة حول أهمية الحصول على الراحة، وقد يُوصى بإدخال المرأة إلى المستشفى ويكون ذلك اعتمادًا على عمر الحمل والمضاعفات والأعراض الأخرى المرتبطة به، وفي حال الدخول إلى المستشفى فقد يتمّ إخضاع المرأة لعدّة إجراءات، مثل إعطاء المحاليل الوريدية التي تحسّن من رطوبة الجسم وتقلل فرصة حدوث الانقباضات المستمرةوإعطاء مضادات المخاض.
  • آلام الظهر وعادةً ما تكون في منطقة أسفل الظهر، وقد يكون الألم ثابتًا ومنتظماً أو يأتي ويذهب، لكنه لن يخف وإن قمتي بتغيير وضعيتك بأي شكل.
  •  تقلصات في البطن والرحم وتكون منتظمة كل عشر دقائق أو أكثر.
  •  تشنجات في أسفل البطن تشبه تقلصات الدورة الشهرية وأشد حدةً قليلا منها.
  •  تسرب السوائل من المهبل، أو السائل الأمنيوسي.
  •  أعراض تشبه الإنفلونزا مثل: الغثيان والقيء أو الإسهال.
  •  زيادة الضغط على الحوض والمهبل، وهذا يعني أنك تتعرضين لولادة مبكرة.
  •  زيادة الإفرازات المهبلية أو تغير لونها أو سماكتها.
  •  نزيف مهبلي خفيف أو ثقيل. 
ومع ذلك فإن ظهور بعض من هذه الأعراض ليس بالضرورة يدل على ولادة مبكرة، حيث يصعُب تفريقها عن أعراض الحمل العادية كآلام الظهر، ولكن بدايةً من الشهر السابع يجب أن تكوني حذرةً جدًا عند ملاحظة أي علامة من العلامات السابقة ثم استشيري طبيبك، للضرورة القصوى.
#ولادة_مبكرة #ولادة_مبكرة_في_الشهر_السابع

30/06/2021 12:00