المشاكل الزوجية في بداية الزواج


تعتبرسنة الزواج الأولى من أصعب مراحل الحياة الزوجية التي قد يمر بها الطرفين، رغم اللحظات السعيدة التي يعيشانها معًا في بيت واحد. هنالك العديد من أسباب المشاكل الزوجية في بداية الزواج  ومن أهمها أن فترة بداية الزواج هي تلك الفترة التي يكتشف فيها كل من الشريكين طباع الآخر لأن فرصة عيشهما تحت سقف واحد قد تتيح لتلك الطباع بالظهور وهذا ما قد يشكل صدمة لكليهما فيصطدمان بالواقع الذي غالباً ما يكون عكس ما قد يتخيلانه من صورة الشريك أثناء فترة الخطوبة. في الوقت ذاته تعتبر المشاكل الزوجية في بداية الزواج، بمثابة دروس للزوجين يتعلم كل منهما كيفية الوصول إلى أفضل طرق للتعامل مع الخلافات لباقي سنوات الزواج، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم أنواع المشاكل الزوجية في بداية الزواج وطريقة حلها.

أنواع المشاكل الزوجية في بداية الزواج

هنالك بالتأكيد بعض أنواع المشاكل الزوجية في بداية الزواج التي سوف نذكر لكم أهمها فيما يلي: 
  • من أبرز أنواع المشاكل الزوجية في بداية الزواج هي الشؤون المالية، حيث تسبب الأمور المالية كثيرًا من الخلافات بين الزوجين، لذلك لا بد أن يكون هناك نقاش بشأن أموالهما وأوجه الإنفاق، كما أنه من الضروري مناقشة الأهداف المالية الشخصية والعائلية ووضع أسس لها بشكل عام وتحديد مساهمات كل طرف.
  • تحدث الكثير الصدامات والمشاكل الزوجية في بداية الزواج بين الأهل والزوج أو الزوجة، لكن يجب احتواؤها بأي طريقة، وذلك بالحد تدخلات الأهل للأهل وتوضيح ذلك لهم بالطريقة المناسبة، هذا سيساعد بالتأكيد في الحفاظ على علاقة أسرية صحية. 
  • رغبة أحد الشريكين في قضاء الوقت معًا تسبب كثيرًا من الخلافات، حيث لا بد أن يكون لكل منكما وقت خاص به يقضيه كما يحب سواء مع الأصدقاء أو بممارسة إحدى الهوايات، لأن ذلك مهم للغاية في الحفاظ على زواج صحي وسعيد. 
  • الخلاف على الأعمال المنزلية أحد أنواع المشاكل الزوجية في بداية الزواج، حيث إن تراكم المسؤوليات بشكل مفاجئ على الزوجة فد يسبب تذمرها المستمر فلا بد للطرفين من التعاون لأجل إنجاز تلك المهمات المنزلية.
  • من أنواع المشاكل الزوجية في بداية الزواج قلة الاهتمام بالنظافة الشخصية، فبعد أن يعتاد الزوجان على بعضهما، قد يغفلان أمر النظافة الشخصية ولا يهتمان بها.
  • قلة الشغف لدى أحد الطرفين أو كلاهما وبخاصة بعد استقرار الحياة الزوجية، حيث تتغير الأولويات  وتكثر المسؤوليات بعد الزواج، وتتراجع العلاقة الحميمة إلى أسفل القائمة، لذا على الزوجين العمل على إشعال شرارة الحب والرومانسية.

طريقة حل المشاكل الزوجية في بداية الزواج

بالتأكيد يوجد طريقة حل المشاكل الزوجية في بداية الزواج والتي سوف نوضحها لكم فيما يلي:
  1. الحرص على عدم تجاهل أي مشكلة مهما كانت صغيرة والعمل على حلها بشكل فوري وجذري، لأن تجاهل المشكلة يجعلها تكبر ووتفاقم.
  2. جعل الهدوء سيد الموقف عند مناقشة المشكلة،حيث أن نبرة الصوت ونوعية الحديث في أثناء النقاش لها دور كبير، إما في تهدئة المشكلة أو تصعيدها.
  3. البعد عن إلقاء اللوم لأن ذلك لن يخدم الموضوع.
  4. تجنب فتح أي ملفات قديمة عند نقاش المشكلة، والاهتمام على السبب الرئيس لها.
  5. الحرص على الإنصات، حتى يتمكن كل طرف من فهم وجهة نظر الطرف الآخر.
  6. البعد عن العناد والالتزام بالمرونة للوصول لحل يرضي جميع الأطراف بدون تسلط طرف على آخر.
  7. الاتزام بحسن الظن بنوايا الطرف الآخر، ومحاولة تغيير الطريقة التي ينظر بها للأمور فذلك كفيل بحل الكثير من المشكلات.
  8. محاولة تذكر محاسن الطرف الآخر عند وقوع المشاكل فليس من اللائق نسيان كل حسناته بسبب خطأ واحد.
  9. تجنبي الانتقاد والسخرية والاستهزاء فهي مدمرة للعلاقات.

نصائح للمتزوجين الجدد

بالتأكيد هنالك بعض نصائح للمتزوجين الجدد التي سوف تساعدكم على تفادي المشاكل أو حلها بأقل الخسائر وبشكل جذري، وفيما يلي نقدم لكم بعضاً منها:
  • لا تنسى الرومانسية بعد الزواج، وحددي وقتًا لقضائه معًا بانتظام. 
  • لا تتوقع أن يكون كل يوم مثاليًا، أو حتى جيدًا، فهنالك يوم حلو ويوم مر وحاول تقبل ذلك حتى لا تصاب بالإحباط. 
  • اطلبي من زوجكِ المساعدة في أي أمر من الأمور المنزلية بطريقة لطيفة عندما تحتاجين إليها ذلك سيخلق جواً جميلاً من التعاون والألفة. 
  • اجعلي المنزل مكانًا للراحة، وقضاء بعض الوقت معًا والابتعاد عن بقية العالم وتذكر كل شيء جميل والابتعاد عن التفكير السلبي. 
  • التزم بالشكر على ما يقدمه لك الشريك كي يشعر بأنك مقدر لأفعاله، ولا تركز على الأفعال السلبية فقط.
  •  اعتن بنفسك وبشريكك، بأخذ إجازة لاستعادة النشاط. 
  • حافظ على وجود جو من التجديد والمغامرات والإثارة في علاقتك الزوجية، من خلال تجربة شيء جديد دائماً.                                                    
#المشاكل_الزوجية_في بداية_الزواج                    
    11/12/2021 23:55