دعاء اول يوم رمضان

الدعاء يدخل السكينة والطمئنينة على قلب الإنسان وييسر حياته ويبعد عنه كل شر بإذن الله تعالى، والدعاء يقرب الإنسان من ربه لقول الله تبارك وتعالى: وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ [سورة البقرة:186].
نقدم لكم اليوم وفي هذا المقال المميز دعاء اول يوم رمضان مستجاب بإذن الله تعالى حيث قال سيدنا وحبيبنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ثَلاثَةٌ لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ الإِمَامُ الْعَادِلُ وَالصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ يَرْفَعُهَا فَوْقَ الْغَمَامِ وَتُفَتَّحُ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَيَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ وَعِزَّتِى لأَنْصُرَنَّكِ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ». رواه الترمذى.
ولهذا جئناكم اليوم بدعاء اول يوم رمضان مستجاب بإذن الله، إليكم دعاء اليوم الأول من رمضان، دعاء اول يوم رمضان:
**
دعاء اول يوم رمضان: (اللهمَ اجْعلْ صِيامي في هذا الشهر صِيام الصّائِمينَ وقيامي فيهِ قيامَ القائِمينَ ونَبّهْني فيهِ عن نومة الغافِلينَ وأغفر لي جُرمي فيهِ يا إلهَ العالَمينَ واعْفُ عنّي يا عافياً عنِ المجْرمين).
**
دعاء اول يوم رمضان: ( اللهم ارزقني في هذا الشهر الذهن والتنبيه، وباعدني فيه من السفاهة والتمويه، واجعل لي نصيبا من كل خير تنزل فيه، بجودك يا أجود الأجودين ويا أرحم الرّاحمينَ).
**
دعاء اول يوم رمضان: (اللهم قوني في هذا الشهر الفضيل على إقامة أمرك، وأذقني فيه حلاوة ذكرك، وأوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك وسترك، يا أبصر الناظرين يا رَّحمـٰن يا رحيم).
** 

أخلاق المسلم في شهر رمضان

لشهر رمضان الكريم الكثير من الفضائل على عباد الله تعالى، لهذا نقدم لكم مجموعة من الأخلاق التي يجب أن يتحلى بها المسلم في شهر رمضان المبارك في ليله ونهاره:
  1. تجنب جميع أنواع آفات اللسان ومنها السب والشتم، الغيبة، والنميمة، ولذلك من الأفضل أن يشغل المسلم لسانه طوال اليوم بذكر الله تعالى.
  2. يجب أن يحرص المسلم على أداء الصلوات في أوقاتها بدون تأخير، مع الإكثار من النوافل، وأداء صلاة قيام الليل في كل ليلة من ليالي شهر رمضان الفضيل.
  3. التنقل خلال النهار والليل بين أنواع الطاعات المتنوعة، مثل ذكر الله، قراءة القرآن، وغيرها.
  4. مقابلة الإساءة بالإحسان، حيث يجب ألا يلتفت المسلم إلى أقوال السفهاء، وألا يرد عليهم، حتى لا ينقُص من أجر المسلم شيء.
  5. عدم معصية الله خلال الليل وعدم اتباع الشهوات في الليل والنهار.
  6. يجب أن يحرص المسلم على تناول السحور في كل ليلة اتباعًا إلى سُنة الرسول صلى الله عليه وسلم، وكذلك تعجيل الفطر وعدم تأخيره.

اعمال للتقرب من الله تعالى في شهر رمضان المبارك

هنالك العديد من الأعمال التي تقرب العبد من ربه في شهر رمضان المبارك نذكر لكم أهمها:
  1. صلة الرحم.
  2. قراءة القرآن.
  3. الصدقة.
  4. الإكثار من ذكر الله.
  5. قيام الليل.
  6. الصلاة في وقتها.

دعاء اليوم الاول من رمضان

للدعاء الفضل الكبير على المسلم في شهر رمضان المبارك، لهذا جئناكم لنقدم لكم دعاء اليوم الاول في شهر رمضان المبارك أعاده الله علينا وعليكم باليمن والبركات، إليكم دعاء اليوم الاول من رمضان:
دعاء اليوم الأول رمضان: ( اللهمَ اجْعلْ صِيامي في هذا الشهر صِيام الصّائِمينَ وقيامي فيهِ قيامَ القائِمينَ ونَبّهْني فيهِ عن نومة الغافِلينَ وأغفر لي جُرمي فيهِ يا الهَ العالَمينَ واعْفُ عنّي يا عافياً عنِ المجْرمين).
29/01/2022 20:28