دعاء اليوم الثامن من رمضان

دعاء الصائم في شهر رمضان المبارك مستجاب بإذن الله تعالى حيث جاء في الحديث الشريف عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ثَلاثَةٌ لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ الإِمَامُ الْعَادِلُ وَالصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ يَرْفَعُهَا فَوْقَ الْغَمَامِ وَتُفَتَّحُ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَيَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ وَعِزَّتِى لأَنْصُرَنَّكِ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ». رواه الترمذى، والدعاء يدخل السكينة والطمئنينة على قلب الإنسان وييسر حياته ويبعد عنه كل شر بإذن الله تعالى، ويقرب الدعاء الإنسان من ربه لقول الله تبارك وتعالى: وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ [سورة البقرة:186]، نقدم لكم في هذا المقال المميز دعاء اليوم الثامن من رمضان مستجاب بإذن الله تعالى، إليكم دعاء اليوم الثامن من رمضان:
دعاء اليوم الثامن من رمضان: اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين، غير خزايا ولا مفتونين، اللهم إني أعوذ بك من عقوق الأبناء، ومن قطيعة الأقرباء، ومن جفوة الأحياء، ومن تغير الأصدقاء، اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا، اللهم أقل عثراتنا، واغفر زلاتنا، وكفر عنا سيئاتنا، وتوفنا مع الأبرار، يا عزيز يا غفار.
دعاء اليوم الثامن من رمضان: اللهم ثبت في الخيرات وطأتي، ونفس بعد الموت كربتي، وبارك لي في مصيري ومنقلبي، ولا تخفر ذمتي، يا غاية رغبتي، اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتصلح أمري، وتغفر لي ذنبي.
أعمال تقرب العبد من ربه في شهر رمضان المبارك:
  1. الصلاة في وقتها.
  2. قراءة القرآن.
  3. الصدقة.
  4. قيام الليل.
  5. صلة الرحم.
  6. الإكثار من ذكر الله.
أخلاق يجب على المسلم التحلي بها في شهر رمضان المبارك:
  1. عدم معصية الله خلال الليل وعدم اتباع الشهوات في الليل والنهار.
  2. التنقل خلال النهار والليل بين أنواع الطاعات المتنوعة، مثل ذكر الله، قراءة القرآن، وغيرها.
  3. يجب أن يحرص المسلم على تناول السحور في كل ليلة اتباعًا إلى سُنة الرسول صلى الله عليه وسلم، وكذلك تعجيل الفطر وعدم تأخيره.
  4. الحرص على أداء الصلوات في أوقاتها بدون تأخير، مع الإكثار من النوافل، وأداء صلاة قيام الليل في كل ليلة من ليالي شهر رمضان الفضيل.
  5. .تجنب جميع أنواع آفات اللسان ومنها السب والشتم، الغيبة، والنميمة، ولذلك من الأفضل أن يشغل المسلم لسانه طوال اليوم بذكر الله تعالى.
  6. مقابلة الإساءة بالإحسان، حيث يجب ألا يلتفت المسلم إلى أقوال السفهاء، وألا يرد عليهم، حتى لا ينقُص من أجر المسلم شيء.

دعاء ثامن يوم رمضان

لدعاء الصائم الفضل الكبير عليه في شهر رمضان المبارك، حيث جاء في الحديث الشريف عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ثَلاثَةٌ لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ الإِمَامُ الْعَادِلُ وَالصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ يَرْفَعُهَا فَوْقَ الْغَمَامِ وَتُفَتَّحُ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَيَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ وَعِزَّتِى لأَنْصُرَنَّكِ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ». رواه الترمذى، وبهذا الحديث نسنتنج بأن دعوة الصائم مستجابة بإذن الله تعالى، نقدم لكم في هذا المقال دعاء ثامن يوم رمضان:
دعاء ثامن يوم رمضان: للهم قربني في هذا الشهر الى مرضاتك، وجنبني فيه من سخطك ونقماتك، و وفقني فيه لقرائه آياتك، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي ومن شر بصري ومن شر لساني ومن شر قلبي، اللهم إني أسالك عيشاً قاراً، ورزقاً داراً، وعملاً باراً.
#دعاء_اليوم_الثامن_من_رمضان