ادعية لتيسير الأمور

الابتلاءات من سنن الحياة التي كتبها الله على جميع بني آدم دون استثناء، و في مثل هذه الأوقات الصعبة لابد للإنسان أن يثق في قضاء الله وقدره هذا مع التوجه إلى الله بالعبادات المختلفة التي منها التضرع بذكر ادعية لتيسير الأمور، فلذلك أثر كبير في قضاء الحاجات و توثيق علاقة العبد بربه، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم أهم عدة ادعية لتيسير الأمور، إليكم أهم مجموعة ادعية لتيسير الأمور:
  • أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • اللهم إني أسالك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، المنان، يا بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، إني أسألك الجنة، وأعوذ بك من النار.
  • اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة، يا محمد إني أتوجه بك لربك فيقضي حاجتي، “ثم اذكر حاجتك”.
  • اللهم رب السموات السبع وما بينهن ورب العرش العظيم ورب جبرائيل وميكائيل واسرافيل ورب القرآن العظيم ورب محمد خاتم النبيين صلى الله عليه واله الطيبين الطاهرين، إني اسألك بالذي تقوم به السماء وبه تقوم الأرض وبه تفرق بين الجمع وبه تجمع بين المتفرق وبه ترزق الأحياء وبه أحصيت عدد الرمال ووزن الجبال وكيل البحور إن تصلي على محمد وآل محمد وتقضي حاجتي واذكر حاجتك.
  • اللهم سخر لي من يكون لي عونا على ما اريد وما لا أريد من أمور الدنيا والآخرة، اللهم سخر لي وسخر لي من هم أقوى مني ودوني تسخير العبيد لأسيادهم.
  • اللهم لا فرج إلا فرجك، و لا لطف إلا لطفك، ففرّج عني كل هم و غم و كرب و ارفع عني هذه المحنة و البليّة بيدك القوية، اللهم لا تكلني إلى نفسي فأعجز، ولا إلى الناس فأضيع.
  • اللهم أغنني بالافتقار إليك، ولا تفقرني بالاستغناء عنك.
  • لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين. 
  • اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء أنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء، منزل التوراة والإنجيل والفرقان فالق الحب والنوى. 

أوقات الاستجابة لأدعية تيسير الأمور

من أفضل ما يتقرب به العبد إلى ربه هو الدعاء، ولهذا ينبغي عليه أن يتخيّر أوقات الاستجابة لأدعية تيسير الأمور، لعلّ الله أن يستجيب له، وأن يحرص على آداب الدعاء، فذلك أدعى لقبول دعائه، لذلك سوف نقدم لكم أوقات الاستجابة لأدعية تيسير الأمور، إليكم أوقات الاستجابة لأدعية تيسير الأمور:
  1. الدعاء ساعة يوم الجمعة، فقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة فقال: ( فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئاً إلا أعطاه إياه ) وأشار بيده يقللها، رواه البخاري (935) ومسلم (852).
  2. الدعاء ليلة القدر فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لعائشة لما قالت له: أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ، ما أقول فيها ؟ قال : قولي " اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني ".
  3. الدعاء في السجود قال صلى الله عليه وسلم: " أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء " رواه مسلم (482).
  4. الدعاء بين الأذان والإقامة للصلاة، فقد ورد عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-، أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (لا يُرَدُّ الدُّعاءُ بينَ الأذانِ والإقامةِ)، وكذلك عند رَفع الأذان؛ لِما ورد عن الإمام مسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه-: (إذا نُودِيَ لِلصَّلاةِ أدْبَرَ الشَّيْطانُ له ضُراطٌ، حتَّى لا يَسْمع التَّأْذِينَ، فإذا قُضِيَ التَّأْذِينُ أقْبَلَ حتَّى إذا ثُوِّبَ بالصَّلاةِ أدْبَرَ حتَّى إذا قُضِيَ التَّثْوِيبُ).

فوائد ادعية تيسير الأمور

الدعاء هو تلك الصلة التي تربط بين العبد وربه، ففي جميع الأوقات لا بد من أن يتوجه الإنسان إلى ربه بالدعاء، وبالذات في وقت الصعاب بذكر الدعاء، لأن فوائد ادعية تيسير الأمور كثيرة لا تقتصر فقط على قضاء الحاجات وتفريج الكرب، إليكم أهم فوائد ادعية تيسير الأمور:
  1. الدعاء يمنح العبد الشعور بالطمأنينة الدائمة وأن الله عز وجل معه في كل وقت وحين، مما يمنحه الإحساس بالارتياح والسلام النفسي. 
  2. الدعاء يمحو السيئات ويضاعف الحسنات، كما أن الإلحاح والتضرع والخشوع يغير القدر .
  3. الدعاء من الأمور التي يؤجر عليها المسلم في حياته.
  4.  تفويض الأمور إلى الله والتوكل عليه، هو أهم وسيلة تحقق للإنسان خير أقداره وتعتبر هذه أحد أهم فوائد ادعية تيسير الأمور.
  5. الدعاء من العبادات والطاعات التي يفضل الإكثار منها دون التقيد بمكان أو زمان معين، لما لها من فضل عظيم. 
calendar_month12/07/2022 21:19