احسن دعاء للميت

يعتبر الدعاء من أكثر الأعمال التي تصل إلى الميت، وينتفع المتوفى بثوابها، حيث ينقطع عمل الإنسان بمجرد وفاته، إلا من ثلاثة من بينها الدعاء للميت، كما أخبرنا رسول الله –صلى الله عليه وسلم- في الحديث الشريف: (إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له)، والدعاء بشكل عام هو عبادة فضلها وخيرها كبير للحي والميت، للنفس وللغير، الدعاء للميت يعد من النعم التي أنعمها الله سبحانه وتعالى علينا، نناجي به ربنا عز وجل ونرجوه أن يحقق حاجاتنا ويشفي جميع أحبابنا، و فضل الدعاء للميت يتحقق إذا دعا الإنسان بالرحمة والمغفرة له، حيث إنه بذلك لم ينقطع عمله في الدنيا، وبالتأكيد قد يتساءل الكثيرون عن صيغة احسن دعاء للميت يرددونها بحيث تكون مستجابة، لذلك في هذا المقال سوف نقدم لكم احسن دعاء للميت مستجاب بإذن الله.
  1. اللهمّ إنّه جاء ببابك، وأناخ بجنابك، فَجد عليه بعفوك، وإكرامك، وجود إحسانك.
  2. للهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور.
  3. اللهم انسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته.. اللهم انزله منزلًا مباركًا، وأنت خير المنزلين.
  4. اللهمّ إنّه كان يشهد أنّك لا إله إلّا أنت، وأنّ محمّداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به.
  5.  يا ربنا لا إله إلا أنت، رحيم عفو محيي مميت أحييتنا من عدم وتميتنا حين الآجل، اللهم إنا نسألك أنت تكرمه كما أكرمته في الدنيا بجميل عفوك وسترك ورحمتك.
  6. اللهمّ إنّ رحمتك وسعت كلّ شيء، فارحمه رحمةً تطمئنّ بها نفسه، وتقرّ بها عينه.
  7.  اللهم اغفر واصفح عن ميتنا وباعد بينه وبين فتنة القبر واجعله روضة عليه مستبشرا بلقائك لا إله إلا أنت الغني عن التعذيب الغفور لمن ينيب.
  8. يا ربنا و بارئنا نرجو إجابتك حسن ظننا فيك في غفرانك التام وعفوك عنه، وأن تريحه من سوء ما قدم و تنجيه بأقل ما أنجز و تعفو بعفوك ورضاك الجميل والسمح يا من دعوتنا إلى السمح والعفو وانت خير من اتصف بهما و لك المثل الأعلى.
  9. اللهم كان عبدك يشهد أن لا إله إلا أنت وأن محمدًا عبدك ورسولك وأنت أعلم به، اللهم إنه نزل بك وأنت خير منزول به، وأصبح فقيرًا إلى رحمتك، وأنت غني عن عذابه، آته برحمتك رضاك، وقه فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتى تبعثه إلى جنتك.. يا أرحم الراحمين.
  10. للهم اجعل عن يمينه نورًا، حتّى تبعثه آمنًا مطمئنًّا في نورٍ من نورك.
  11. اللهم واظله تحت عرشك، يوم لا ظل إلا ظلك، ولا باقي إلا وجهك، اللهم بيض وجهه يوم تبيض وجوه وتسود وجوه، اللهم يمن كتابه، وثبت قدمه يوم تزل فيها الأقدام، اللهم اكتبه عندك من الصالحين، والصديقين، والشهداء، والأبرار، اللهم اكتبه عندك من الصابرين، وجازه جزاء الصابرين.
  12. اللهمّ إنّا نتوسّل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذّبه، وأن تثبّته عند السّؤال.
  13. اللهمّ يسر عليه أمره وسهل عليه ما بعده وأسعده بلقائك، واجعل ما خرج إليه خيرًا مما خرج منه يا رحيمنا يا من لا تصعب عليه أصغر صغيرة ولا أكبر كبيرة هون عليه سكرات الموت، وأرحمه عند القبض، وفرحه بعد الاحتضار بلقائك.
  14. اللهمّ احمه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزه يوم يبعثون “يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلّا من أتى الله بقلبٍ سليم.
  15. اللهمّ إنّه نَزَل بك وأنت خير منزولٍ به، وأصبح فقيراً إلى رحمتك، وأنت غنيٌّ عن عذابه.
  16. اللهم إن عبدك في ذمتك وحبل جوارك، فقه فتنة القبر، وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر له وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم.
  17. اللهم إن هذا عبدك وابن عبدك وابن أمتك، خرج من روح الدنيا وسعتها، وأحبائه فيها إلى ظلمة القبر وما هو لاقيه.

فضل الدعاء للميت

من أهم ما يمكن أن نفعله للميت العزيز علينا بحيث ننفعه بعد وفاته هو الدعاء، حيث أن دعاءنا له يخفف عليه ما هو لاقيه، فالميت يكون مقيداً في قبره ودعاؤك له هو الذي يحرره وهذا يعبر عن أحد جوانب فضل الدعاء للميت، وقد قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) في الدعاء للميت: «دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة، عند رأسه ملك موكل، كلما دعا لأخيه بخير قال الملك الموكل به، آمين ولك بمثل»، وقد بين لنا هذا الحديث أهمية و فوائد الدعاء للميت فكل دعوة بالخير يكون لك بمثلها وذلك تأكيدا على أن ديننا دين يسر وليس عسر فالمسلم يحب الخير لغيره لأنه يعلم أن الله يكتب له خيرا مماثلا لما تمناه لغيره فتكون العلاقة هنا قوية حيث أنها علاقه تبادلية يتبادل فيها المسلم الخير مع أخيه المسلم، ومن فضل الدعاء للميت أيضاً الشفاعة له عند الله، لأنه يدخل الميت في شفاعة الداعين له، قال النبي صلى الله عليه وسلّم: "ما مِن رجُلٍ مُسلِمٍ يموتُ فيقومُ على جِنازتِهِ أربعونَ رجُلًا لا يُشرِكونَ باللهِ شيئاً إلّا شفَّعهمُ اللهُ فيه" رواه عبد لله ابن عباس وأخرجه مسلم في الصحيح، وفي فضل هذا الحديث تأكيد واضح على أن فضل الدعاء للميت هو غفران ذنوبه ولكن بشرطين أولهم أن يجتمع أربعون رجلاً مؤمنين لا يشركون بالله، وأن يطلبوا الشفاعة والمغفرة للمتوفى، ومن الجدير بالذكر أيضاً أن الدعاء للميت من أحبائه وأهله وحتى الأغراب عنه يثبته في السؤال بعد الموت وهذه من أحد جوانب فضل الدعاء للميت، عن النبي صلى الله عليه وسلّم: "يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثّابِتِ قالَ: نزلَت في عذابِ القبرِ، يُقالُ لَهُ: مَن ربُّكَ؟ فيقولُ: ربِّيَ اللَّهُ، ونبيِّي محمَّدٌ" عن البراء بن عازب صحيح البخاري، يوضح هذا الحديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام أن فضل الدعاء للميت هنا هو تثبيت المؤمن عند السؤال بعد الموت.

أفضل أوقات الدعاء للميت

من أهم ما يقوم به الحي للميت هو الدعاء له، فهو يربط بين الأحياء والأموات، ويوم الجمعة بالتحديد يعتبر أفضل أوقات الدعاء للميت، فهو يوم عظيم و الدعاء للميت يوم الجمعة مستحب ومستجاب، فإذا كان الاب أو الام هو المتوفى فقد قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ينقطع عمله إلا من ثلاث ذكر من بينها ولدُ صالحُ يدعو له، ومن الممكن أيضاً أن يتخيّر الشخص الدعاء في أوقات مختلفة من نهار الجمعة، كالدعاء في اخر ساعة من يوم الجمعة والذي يعد من أفضل أوقات الدعاء للميت، كما و يعد نفحة من أعظم النفحات والعطايا الربانية، التي أوصانا رسول الله –صلى الله عليه وسلم- بالحرص عليها، خاصة أن الدعاء عامة عبادة عظيمة الفضل والثواب بالنسبة للأحياء، وبهذا نكون قد بيّنا لكم أفضل أوقات الدعاء للميت.
calendar_month17/07/2022 22:01