دعاء الصباح

يعتبر دعاء الصباح من أجمل العبادات التي يمكن أن يبدأ بها العبد يومه بهدف قضاء حاجته و المباركة في يومه، حيث يطلب الإنسان من ربه الستر والصحة ويرجو من الله الحماية عن طريق دعاء الصباح، ويعتبر أفضل وقت لقراءة دعاء الصباح، بعد الشروق، كما أن مواظبة المسلم على دعاء الصباح من الأعمال التي يُحبّها اللهُ لقوله -عز وجل-: «وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا»، كما وصَّى النبيّ -عليه الصلاة والسلام- بذلك، لأن أدعية الصباح تربط المسلم بربّه، وتُعلِّق قلبَه به، وتُحصِّنه من الشياطين والشرور المختلفة، كما يساعد دعاء الصباح على حلول البركة في الصحّة، والمال، والأولاد، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم دعاء الصباح لزيادة الرزق والتوفيق.
  1. اللهمّ أنت ربي لا إله إلّا أنت خلقتني وأنا عبدُك وأنا على عهدِك ووعدِك ما استطعتُ أعوذ بك من شرّ ما صنعتُ أبوءُ لَكَ بنعمتكَ عَلَيَّ وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنّه لا يغفرُ الذنوب إلّا أنت.
  2. اللهم رب السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا عن الفقر.
  3. اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أَمَتِك ناصيتي بيدك ماض في حكمُك عَدْل في قضاؤُك أسألُك بكلِ اسم هو لك سميت به نفسَك أو أنزلتَه في كتابك أو علمتَه أحدًا مِن خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزني وذهاب همي.
  4. اللهم افتح أبواب السعادة والراحة والأمل في قلوب أحبتي.
  5. اللهم يا فاتح الأبواب، ومنزل الكتاب، وجامع الأحباب يا الله، ارزق أحبتي رزقاً كالأمطار يا الله، واجمعهم بكل من يحبون، وهوّن عليهم كل صعب، واجعل أيامهم عيداً، ويومهم سعيداً، وعمرهم مديداً يا الله، واجعل لهم من كل هم فرجاً، ومن كل ضيق مخرجاً.
  6. اللهم يا عزيز يا جبار يا الله، اجعل قلوبنا تخشع من تقواك، واجعل يا الله عيوننا تدمع من خشيتك، واجعلنا وأحبابنا من أهَلْ التقوى وأهَلْ المغفرة، وارزقنا يا الله الهدى والتقى والعفاف والغنى.
  7. اللهم لك الحمد كما أنت أهَلْه ووليه وكما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.
  8. الحمد لله رب العالمين الذي علا فقهر، وملك فقدر، وعفا فغفر، وعلم وستر، وهزم ونصر، وخلق ونشر.
  9. اللّهمّ بك أصبحنا وبك أمسينا، وبك نحيا وبك نموت وإليك النّشور. سُبْحَانَ اللهِ وبِحَمْدِهِ عَدَدَ خَلْقِهِ، سبحان الله رِضَا نفسه، سبحان الله زِنَةَ عَرْشِهِ، سبحان الله مِدَادَ كلماته يا حيُّ يا قيومُ برحمتك أستغيثُ وأَصلِحْ لي شأني كلَّه ، ولا تَكِلْني إلى نفسي طرفَةَ عَينٍ أبدًا) اللهمّ عافِني في بدني، اللهمّ عافني في سمعي، اللهمّ عافني في بصري، لا إله إلّا أنت.
  10. اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك وعلو مكانك.
  11. سبحانك اللهم وبحمدك، سبحانك رب العرش العظيم، والحمد لله رب العالمين.
  12. اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهَلْي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي .
  13. اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمداً عبدك ورسولك.
  14. اللهم لك الحمد والشكر مليء السموات والأرض وما بينهما ومليء ما شئت من بعد.
  15. اللهم لك الحمد على نعمك التي لا يحصيها غيرك.

فوائد دعاء الصباح

فوائد دعاء الصباح كثيرة، بل تكاد لا تعد ولا تحصى، يلمس أثرها الإنسان بشكل واضح وجلي فتزيد البركة في يومه وييسر له ربه أمره كله، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم فوائد دعاء الصباح، إليكم فوائد دعاء الصباح:
  1. استشعار العبد لمعية الله من بداية النهار حتي انتهاء يومه.
  2. الشعور بالقرب من الله تعالى.
  3. طمأنينة النفس، وسكون القلب، و الشعور بالسلام الداخلي.
  4. حماية العبد من الوقوع في الذنوب والمعاصي.
  5. يحقق دعاء الصباح للمسلم حسنات وثواب عظيم في الدنيا والآخرة.
  6. دعاء الصباح بمثابة إعلان لتوكل على الله.
  7. تحقق أدعية الصباح الشعور بالراحة النفسية للإنسان، فعندما يبدأ يومه بذكر الله ينشرح صدره.
  8. تدفع عن العبد البلاء والمصائب.
  9. تيسير أمور العبد وهدايته لما فيه الخير في الدنيا والآخرة.

افضل وقت لدعاء الصباح

قد يتساءل الكثيرون حول افضل وقت لدعاء الصباح، ولكن في البداية لا بد من معرفة أن وقت الصباح يبدأ من منتصف الليل إلى الزوال، و افضل وقت لدعاء الصباح بعد أذان الفجر بحسب رأيِ جمهور العلماء من المسلمين، وينتهي افضل وقت لدعاء الصباح بحسب ابن تيمية وابن القيم بطلوع الشمس.
calendar_month17/07/2022 23:08