دعاء الميت

تشير العديد من الأحاديث الشريفة على حقوق الميت الواجبة على الأحياء و التي من أهمها ترديد  دعاء الميت، وما يشتمل عليه هذا الدعاء من فوائد متعددة تعود على المتوفى بالخير والرحمة، فضلا عن الفوائد التي تجلب راحة النفس للداعي، كما أن  دعاء الميت يجلب المزيد من الاطمئنان بأن المتوفى في رحمة الله تعالى الغفور الرحيم، وفي هذا المقال سوف نعرفكم على دعاء الميت او المتوفي لطلب المغفرة وتخفيف العذاب، فتابعو معنا حتى النهاية.
من أهم صيغ دعاء الميت ما يلي:
  1. اللهم أغفر له وأرحمه وأعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله وغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وارحمنا إذا صرنا إلى ما صار إليه وجازه بالحسنات إحسانا وبالسيئات عفوا وغفرانا وأفتح أبواب السماء لروحه برحمتك يا أرحم الراحمين.
  2. اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره، وأهَلًْا خيرًا من أهَلْه، وأدخله الجنة و أعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النّار.
  3. اللهم أنزله منزلاً مباركاً، وأنت خير المنزلين.
  4. اللهم اغفر له وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  5. اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار.
  6. اللهمّ إنّه عبدك وابن عبدك وابن أمتك، مات وهو يشهد لك بالوحدانيّة، ولرسولك بالشّهادة، فاغفر له إنّك أنت الغفّار.
  7. اللهم عامله بما أنت أهَلْه، ولا تعامله بما هو أهَلْه.
  8. للهم أروي قبور من انقطعت حيلتهم من هذه الدنيا يا رب اجعلهم من المكرمين المُنعمين.
  9. اللهمّ اغفر له وارحمه، واعف عنه وعافه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارا خيرا من داره، وأهلا خيرا من أهله، وزوجا خيرا من زوجه، و قهِ فتنة القبر وعذاب النّار.
  10. اللهم آنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته.
  11. اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة.
  12. اللهم ارحمه فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك. اللهم قه عذابك يوم تبعث عبادك.
  13. اللهم اجزه عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفوًا وغفراناً، اللهم إن كان محسناً فزد من حسناته، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته.
  14. اللهم أدخله الجنة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب.
  15. اللهم انقله من ضيق اللحود ومن مراتع الدود الى جناتك جنات الخلود لا اله إلا أنت يا حنان يا منان يا بديع السماوات والأرض تغمده برحمتك يا ارحم الراحمين

فضل دعاء الميت

هنالك عدة أشياء نفعلها للميت العزيز علينا بحيث ننفعه بعد وفاته ومن أهمها الدعاء، حيث أن دعاءنا له يخفف عليه ما هو لاقيه، فالميت يكون مقيدا في قبره ودعاؤك له هو الذي يحرره و هذا يعتبر أحد أوجه فضل دعاء الميت، وقد قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) في فضل دعاء الميت: «دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة، عند رأسه ملك موكل، كلما دعا لأخيه بخير قال الملك الموكل به، آمين ولك بمثل»، وقد بين لنا هذا الحديث أهمية و فضل دعاء الميت فكل دعوة بالخير يكون لك بمثلها وذلك تأكيدا على أن ديننا دين يسر وليس عسر فالمسلم يحب الخير لغيره لأنه يعلم أن الله يكتب له خيرا مماثلا لما تمناه لغيره فتكون العلاقة هنا قوية حيث أنها علاقه تبادلية يتبادل فيها المسلم الخير مع أخيه المسلم، كما أنه من فضل دعاء الميت، الشفاعة له عند الله، لأنه يدخل الميت في شفاعة الداعين له، قال النبي صلى الله عليه وسلّم: "ما مِن رجُلٍ مُسلِمٍ يموتُ فيقومُ على جِنازتِهِ أربعونَ رجُلًا لا يُشرِكونَ باللهِ شيئاً إلّا شفَّعهمُ اللهُ فيه" رواه عبد لله ابن عباس وأخرجه مسلم في الصحيح، وفي هذا الحديث تأكيد واضح على أن فضل الدعاء للمتوفي هو غفران ذنوبه ولكن بشرطين أولهم أن يجتمع أربعون رجلاً مؤمنين لا يشركون بالله، وأن يطلبوا الشفاعة والمغفرة للمتوفى، ومن الجدير بالذكر أيضاً أن الدعاء للميت من أحبائه وأهله وحتى الأغراب عنه يثبته في السؤال بعد الموت وهذا أيضاً من فضل دعاء الميت، عن النبي صلى الله عليه وسلّم: "يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثّابِتِ قالَ: نزلَت في عذابِ القبرِ، يُقالُ لَهُ: مَن ربُّكَ؟ فيقولُ: ربِّيَ اللَّهُ، ونبيِّي محمَّدٌ" عن البراء بن عازب صحيح البخاري.

افضل وقت للدعاء للميت

الموت هو الحقيقة الوحيدة التي لا يمكن الشك فيها، فهي نهاية كل إنسان على سطح الأرض، لذلك أفضل ما نقدمه للمتوفى هو الدعاء بظهر الغيب وبشكل دائم ليتحول قبره إلى روضة من رياض الجنة، ويوم الجمعة بالتحديد يعتبر افضل وقت للدعاء للميت، فهو يوم عظيم والدعاء للميت يوم الجمعة مستحب ومستجاب، فإذا كان الاب أو الام هو المتوفى فقد قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ينقطع عمله الا من ثلاث ذكر من بينها ولدُ صالحُ يدعو له، ومن الممكن أيضاً أن يتخيّر الشخص الدعاء في أوقات مختلفة من نهار الجمعة، كالدعاء في اخر ساعة من يوم الجمعة والذي يعد افضل وقت للدعاء للميت، كما و يعد نفحة من أعظم النفحات والعطايا الربانية، التي أوصانا رسول الله –صلى الله عليه وسلم- بالحرص عليها، خاصة أن الدعاء عامة عبادة عظيمة الفضل والثواب بالنسبة للأحياء، وبهذا نكون قد بيّنا لكم افضل وقت للدعاء للميت.

فوائد دعاء الميت

فوائد دعاء الميت كثيرة، فقد علمنا الرسول الكريم من خلال السنة الشريفة العديد من أمور الدنيا والاخرة والتي من بينها الدعاء للميت وما له من أهمية كبرى بينتها السنة الشريفة وفضل عظيم يعود على الميت وعلى الداعي أيضاً، وفي هذا المقال سوف نبين لكم فوائد دعاء الميت، إليكم أهم فوائد دعاء الميت:
  1. تدخل ضمن العمل المتبقي للعبد المتوفى.
  2. دعاء الميت نعمة من عند الله تعالى يمنح من خلالها الصبر للداعي.
  3. دعاء الميت يجلب له الرحمة والمغفرة.
  4. دعاء الميت من الأدعية المستجابة بإذن الله.
  5. اتباع السنة الشريفة وأقوال النبي الكريم طاعة لله ورسوله.
  6. تعمل تلك الادعية على راحة القلب لأهل الميت تبرز مشاعر الاطمئنان بأن المتوفى في معية الله ورحمته.
calendar_month19/07/2022 11:16