دعاء الفجر

 تعتبر صلاة الفجر الصلاة الأولى من الصلوات  الخمس المفروضة على المسلمين، وهي عبارة عن ركعتين فقط ومن الممكن أن تؤدي تلك الصلاة من أذان الفجر حتى طلوع الشمس، و من أهم ما يميز صلاة الفجر أن الدعاء بعدها أو قبلها يكون مستجاب بإذن الله تعالى، وبالطبع هنالك العديد من صيغ دعاء الفجر والتي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلّم، حيث كان يقولها بعد صلاة الفجر، ومن الجدير بالذكر أن دعاء الفجر ليس من السنة إلا أنّه من النافع أن يدعو به المسلم، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم دعاء الفجر مستجاب لقضاء الحوائج، فتابعو معنا حتى نهاية المقال؟
من أهم ما يقال في دعاء الفجر ما يلي:
  1. بسم الله الرحمن الرحيم خير الأسماء، اسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا السماء، بسم الله الكافي المعافي، هو السميع العليم اللهم اني استودعك ديني ودنيتي وأهلي ومالي فبارك لي فيهم يا الله.
  2. بسم الله عليه توكلت وإليه رجعت، اللهم اني أعوذ بك من الكسل والهم والكرب يا الله، الله اكبر الله اكبر الله اكبر مما أخاف واحذر، الله ربي لا اشرك به أحدا، اللهم انك العزيز الكريم فتقبل حاجتي يا الله.
  3. اللهم اني أسألك الجنة وكل ما قرب إليها من عمل أو قول، وأعوذ بك من النار وكل ما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم أعطينني الرزق واليقين وأعطينني الصبر والتحمل يا الله.
  4. اللهم أني أعوذ بك من الشر ومن المشاكل ومن الفتن والمعاصي ومن كل ما يبعدني عنك يا الله يا رحمن يا رحيم، اللهم اني أسألك الخير كله عاجله وأجله ما اعلمه وما لا اعلمه وأعوذ بك من الشر كله عاجله وأجله ما اعلمه وما لا اعلمه.

فضل دعاء الفجر

قد نردد دعاء الفجر بغية تحقيق حلم أ وأمنية أو احتياج، ففضلًا عن أنه من الوصايا النبوية الشريفة وأحد السُنن المستحبة الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن دعاء الفجر هو طوق النجاة والسبيل لتحقيق الأمنيات وقضاء الحوائج، وفي الاسطر القادمة سوف نوضح لكم فضل دعاء الفجر، الذي يتخطى كونه من الأدعية المستجابة بل إن له تأثير كبير على علاقة العبد بربه، إليكم فضل دعاء الفجر:
  1. يعد دعاء الفجر مستجاب بأذن الله تعالى.
  2. نَيل أجر عبادة تُعَدّ من أرفع أنواع العبادات، وأفضلها.
  3. الشعور بالطمأنينة والراحة، فعندما ينطلق العبد بالدعاء فهو يشعر بالراحة وأن الله تعالى يستمع له ويستجيب له ويخرجه مما هو فيه في ضيق، والعبد يشعر بأن هناك من يسمعه فيفرغ له همومه ويرتاح.
  4. يقضي الله لك الكثير من حوائج في ذلك الوقت، وينادي الله على عباده هل من سائل أعطيه هل من حاجة أقضيها.
  5. دعاء الفجر من الأدعية التي تقرب من الله عز وجل في الليل، فقل له يا ودود يا رحمن يا رحيم يا منجي من المهالك يا الله، يا منجي إبراهيم من النار ومنجي يونس من بطن الحوت قرب لي حاجتي وانصرني ونجيني يا الله.

ادعية الفجر

تعتبر ادعية الفجر من أهم الأدعية التي تصل العبد بالله سبحانه وتعالى الإنسان المسلم يلجأ إلى ربه الكريم في أوقات السراء والضراء ويناجيه ويطلب منه أن يعينه على أمور الحياة، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم بعض ادعية الفجر، إليكم أهم ادعية الفجر:
  1. الحمد لله الذي لا يرجى إلا فضله ولا رازق غيره، الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير.
  2. اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرك اللهم من جميع الذنوب الذنوب والخطايا، ونتوب إليك، لا ملجأ ولا منجى إلا إليك.
  3. اللهم أنت ربي وأنا عبدك، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، أصبحت على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء لك بذنوبي، فاغفر لي، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  4. اللهمّ أعنّي ولا تعن عليّ، و انصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسّر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شكّاراً، لك ذكّاراً، لك رهّاباً، لك مطواعاً، لك مخبتاً، لك أواهاً منيباً، رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبّت حجتي واهدِ قلبي وسدّد لساني و اسلل سخيمة صدري.
  5.  اللهم لا تطردنا من بابك فمن لنا يا ربنا إن طردتنا يا رب العالمين و يا أرحم الراحمين.
  6.  يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعالا لما يريد، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي
  7. بسم الله على كل شيء اعطاني ربي، الله أكبر الله أكبر الله أكبر، أعوذ بالله مما أخاف وأحذر، الله ربي لا أشرك به شيئًا، عز جارك وجل ثناؤك، وتقدست أسماؤك، ولا إله غيرك. 
  8. اللهم إني أعوذ بك من شر كل جبار عنيد، وشيطان مريد، ومن شر قضاء السوء، وشر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم
  9. بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله خير الأسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه أذى، بسم الله الكافي، بسم الله المعافي، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، بسم الله على نفسي وديني، بسم الله على أهلي ومالي.
  10. اللهم تقبل من الدعاء والصلاة والصيام، وغفر لنا ورحمنا وأسكننا جنات الفردوس الأعلى.
  11. اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يكفر بك اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى، نرجو رحمتك ونخاف عذابك، إن عذاب الجد بالكفار ملحق.
  12. اللّهم إنّي أسألك أن لك الحمد، لا إله إلا أنت الحنان المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الراحمين.
  13. اللهم كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يامقلب القلوب (ثلاث مرات ) ثبت قلبي على دينك، يا علام الغيوب (ثلاث مرات ) أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله واستجلبت محبتهم.
  14. اللهم افتح علينا أبواب رزقك الحلال من واسع فضلك واكفنا بحلالك عن حرامك وأغننا بفضلك عمن سواك. اللهم أيقظني على رزق لم أتوقعه وعلى خير لم أفكر به وعلى تحقيق أمنيات ظننت أنها مستحيلة. 
  15. اللهم ارزقني برزق من عندك لا حد له، وفرج من عندك لا مد له وخير من عندك لا عدد له.
  16. يا فارج الغم اجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً يا سامع كل شكوى وكاشف كل كرب أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت به فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته دعاء الملهوف المكروب الذي لا يجد كشف ما نزل به إلا منك.
  17. رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة لساني، يفقهوا قولي، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الصعب إن شئت سهلاً، يا أرحم الراحمين.
calendar_month20/07/2022 21:12