دعاء التوبة

التوبة هي الاعتراف بالذنب وترك المعاصي نهائياً، وهي من حُسن الإسلام وكمال الدين، والتوبة النصوح تعني الرجوع لله تعالى، والقيام بحقوقه، ودعاء التوبة النصوح يقصد منه الرجوع عن الأمور التي يكرهها باطنًا وظاهرًا، والرجوع من المعصية إلى الطاعة وما يحبّه الله من الأعمال، ووعد الله سبحانه وتعالى أن يغفر الذنوب عن عباده التائبين ما لم يُشركوا به شيئًا، و مما يحتاجه الانسان للتوبة هو ترديد دعاء التوبة الذي هو من الأدعية التي يحتاج لها الإنسان في حياته بسبب الذنوب والمعاصي التي يقوم بارتكابها، لأن دعاء التوبة يعد وسيلة الترابط بين العبد وربه، لذلك يجب على العبد الخشوع والتضرع فيه حتى يستجيب الله له ولحوائجه وييسر أموره، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم دعاء التوبة والرجوع الى الله تعالى وشروط التوبة، فتابعو معنا حتى النهاية.
  1. اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة ويحبس الرزق ويرد الدعاء، اللهم إني أستغفرك من كل ذنب تبت منه ثم عدت إليه، و أستغفرك من النعم التي أنعمت بها علي فاستعنت بها على معاصيك، و أستغفرك من الذنوب التي لا يطلع عليه، أحد سواك ولا ينجيني منها أحد غيرك، ولا يسعها إلا حلمك وكرمك ولا ينجيني منها إلا عفوك.
  2. يا الله يا الله يا الله يا ذا الجلال والإكرام أسألك بكل اسم لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابه أو استأثرت به بعلم الغيب عندك أن تغفر ذنبي وتحسن خاتمتي يا رحمن يا رحيم.
  3. اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات ويحل النقمات ويغضبك، يا رب الأرض والسموات، اللهم أغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي، اللهم إني أستغفرك من كل ذنب أذنبته وتعمدته أو جهلته، و أستغفرك من كل الذنوب التي لا يعلمها غيرك، ولا يسعها إلا حلمك.
  4. ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب، ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه أن الله لا يخلف الميعاد، رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي، وأن أعمل صالحًا ترضاه، وأصلح لي في ذريتي أني تبت إليك وإني من المسلمين.

شروط التوبة

التوبة هي الرجوع عن معصية الله سبحانه وتعالى، ولكل من أراد أن يتوب توبة نصوحة عليه في البداية معرفة شروط التوبة، ففي حالة التوبة عليه أن ينتقل من ارتكاب المعاصي والذنوب إلى فعل الخير والطاعات، ومهما كان الذنب كبيرًا فإذا ما اعترف به العبد وتاب منه إلى الله تعالى، فالله غفور رحيم يغفر الذنوب جميعًا، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم شروط التوبة، إليكم أهم شروط التوبة:
1- الندم على الفعل الذي قام به التائب في الماضي.
2- ترك الذنوب والابتعاد عنها.
3- العزم والإصرار على عدم الرجوع إلى المعصية.
4- إرجاع الحقوق إلى أصحابها من أموالٍ، فيُرجع لهم المال إلّا إن سامحوه، وإن كان قد تكلّم في أعراض الآخرين عليه أن يطلب السماح منهم.

ادعية التوبة

ادعية التوبة من الأمور الهامة التي يحتاج المسلم لمعرفتها، وذلك لأنه قد يذنب ويخطئ، ولا بد له من التوبة النصوحة بعدها و التضرع إلى الله بترديد ادعية التوبة المختلفة، لذلك سوف نقدم لكم فيما يلي أهم ادعية التوبة:
  1. ربنا أصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما إنها ساءت مستقرًا ومقامًا، ربنا أصرف عنا السوء والفحشاء وأجعلنا من عبادك المخلصين، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فأعف عنا. اللهم عافنا وأعف عنا في الدنيا والآخرة.
  2. اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبي، ورحمتك أرجي عندي من عملي، سبحانك لا إله غيرك، أغفر لي ذنبي وأصلح لي عملي إنك تغفر الذنوب لمن تشاء، وأنت الغفور الرحيم يا غفار أغفر لي يا تواب تب علي يا رحمن أرحمني يا عفو أعفو عني يا رؤف أرأف بي.
  3. ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان، ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا، ربنا إنك رؤوف رحيم، ربنا أفرغ علينا صبرًا وتوفنا مسلمين، وألحقنا بالصالحين.
  4. اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة ويحبس الرزق ويرد الدعاء، اللهم إني أستغفرك من كل ذنب تبت منه ثم عدت إليه، و أستغفرك من النعم التي أنعمت بها علي فاستعنت بها على معاصيك، و أستغفرك من الذنوب التي لا يطلع عليها، أحد سواك ولا ينجيني منها أحد غيرك، ولا يسعها إلا حلمك وكرمك ولا ينجيني منها إلا عفوك.
  5. اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت وأبوء لك بنعمتك علي وأبوئ بذنبي فأغفر لي فأنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه توبة عبد ظالم لا يملك لنفسه ضرًا ولا نفعًا ولا موتًا ولا حياة ولا نشورًا.
  6. ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة أنك أنت الوهاب، ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه أن الله لا يخلف الميعاد، رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي، وأن أعمل صالحًا ترضاه، وأصلح لي في ذريتي أني تبت إليك و إني من المسلمين.
  7. ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا أصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به، وأعف عنا وأغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين».
  8. اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات ويحل النقمات ويغضبك، يا رب الأرض والسموات، اللهم أغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي، اللهم إني أستغفرك من كل ذنب أذنبته وتعمدته أو جهلته، و أستغفرك من كل الذنوب التي لا يعلمها غيرك، ولا يسعها إلا حلمك.
  9. رب أنزلني منازل النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقًا. رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، وأجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، وأجعلنا من الراشدين، و أجعلنا هداة مهتدين، غير ضالين ولا مضلين.

فضل دعاء التوبة

فضل دعاء التوبة كبير، فللتوبة بحد ذاتها فضائل عديدة وكثيرة، و في هذا المقال سوف نقدم لكم فضل دعاء التوبة، إليكم فضل دعاء التوبة:
  1. نيل محبة الله تعالى للعبد التائب، فقد قال تعالى في ذلك: “إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ”.
  2. النجاة والفلاح في الدنيا وفي الآخرة، فقد قال تعالى في ذلك: “وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ”.
  3. تبديل سيئات العبد إلى حسنات، فقد قال تعالى في ذلك: “إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَٰئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا.
  4. نيل رحمة الله تعالى مغفرته، فقد قال تعالى في ذلك: “ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ عَمِلُوا السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابُوا مِن بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا إِنَّ رَبَّكَ مِن بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ.
calendar_month21/07/2022 01:11