الحمص

الحمص هو نبات بقولي صيفي وشتوي يتميز بكثرة أنواعه، و يزرع في مناطق حوض المتوسط وفي الوطن العربي وإيطاليا، و يعد الحمص بديل عن اللحوم للأشخاص الذين لا يستطيعون أكل اللحوم، و هو من البقوليات الشهيرة جداً، نظراً لفوائده الذهبية العديدة، ويحتوي الحمص على نسبة عالية من البروتين النباتي وعلى كالسيوم ومغنسيوم و العديد من مضادات الأكسدة، كما يحتوي الحمص على البروتينات، والكربوهيدرات والألياف والفيتامينات والمواد المعدنية، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم فوائد الحمص الكثيرة للجسم والقيمة الغذائية للحمص، فتابعوا معنا حتى النهاية.

فوائد الحمص

يعتبر الحمص من البقوليات الشهيرة والتي تزرع في فصلي الشتاء والصيف، وقد يؤكل نيء أو مطبوخ ويحتوي على كمية عالية من البروتينات، بالإضافة إلى الكثير من المعادن الهامة للجسم وكذلك الأحماض الأمينية والألياف ومضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من الأمراض، فضلاً عن أنه يمتاز بقلة سعراته الحرارية، وفيما يلي نقدم لكم أبرز فوائد الحمص:
  1. يعزز مستوى الحديد في الجسم، فالحمص يعتبر من أفضل مصادر الحديد، كما أنه يحتوي على فيتامين "C" أيضاً، والذي يساعد الجسم في امتصاص الحديد، لذا ففي حالة الإصابة بمرض الأنيميا، يمكن اللجوء إلى أنظمة غذائية تعتمد على الحمص لمقاومة المرض.
  2. يحافظ على صحة القلب، لاحتوائه على الألياف التي تساعد في الحد من الإصابة بأمراض القلب.
  3. الحمص يمنع سرطان القولون، لأنه يتمتع بقدرة قوية على الوقاية من سرطان القولون، والذي يعمل عن طريق تثبيط تكاثر الخلايا السرطانية في القولون، يحتوي دقيق الحمص أيضًا على قشور يمكن أن تساعد في الوقاية من سرطان القولون، وفقًا للمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان.
  4. يمنع الحمص تجاعيد الجلد، حيث يؤدي المنغنيز الموجود في الحمص إلى إنتاج خلايا الجلد للطاقة ومحاربة الجذور الحرة المسببة للتجاعيد.
  5. خفض ضغط الدم، حيث أن تناول الحمص بشكل منتظم يساعد على تقليل مستوى ضغط الدم، لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية.
  6. يخفض مستوى الكوليسترول، فقد أثبتت الدراسات أن تناول الحمص بشكل منتظم يخفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، مما يجعله غذاء مثالياً للوقاية من أمراض القلب والشرايين.
  7. يساعد الحمص على الهضم، لأنه يحتوي على جرعة عالية من الألياف القابلة للذوبان تسمى رافينوز، الذي يساعد على هضم طعامك بشكل أبطأ لأن النوع الجيد من البكتيريا يكسر رافينوز، قد تكون حركات الأمعاء أكثر راحة وتكرارًا ، وفقًا لإحدى الدراسات حول الحمص.
  8.  يحسن الحمص حساسية الأنسولين، كما يساعد في فقدان الوزن، نظراً لاحتوائه على الألياف، وجود الألياف والبروتين في دقيق الحمص يساعدان على الشعور بالامتلاء لفترة طويلة، فالأطعمة الغنية بالبروتين تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، ويتعين على جسمك حرق المزيد من السعرات الحرارية لهضم هذه الأطعمة، وبالتالي لعب دورًا مهمًا في إدارة الوزن، يمكنك الحصول على سلطة الحمص، أو حساء الحمص لإدخاله ضمن نظامك الغذائي.
  9.  يحسن الحمص من الحالة المزاجية، حيث يعد مصدرًا جيدًا لفيتامين ب 6، الذي يساعد في تخليق ناقل عصبي يسمى السيروتونين، وهو هرمون مسئول عن رفع مستوى مزاجك، وبالتالي المساهمة في الرفاهية والسعادة.

          القيمة الغذائية للحمص

          يعتبر الحمص واحد من الأطعمة الصحية التي ينصح بها خبراء التغذية، لغناه بالفيتامينات والمعادن والألياف، واحتوائه على مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، مثل المساعدة في خفض الوزن وتحسين الهضم وتقليل خطر الإصابة بالأمراض، و الجدول التالي يبيّن القيمة الغذائية للحمص لكل 100 جرام منه:
          المادة الغذائيَّةالكمية لكل 100 جرام
          السعرات الحراريَّة  162 سعر حراري
          البروتين  8.86 جرام    
          الكربوهيدرات  27.42 جرام
          الدهون  2.59 جرام
          الكالسيوم49 ملغ
          الحديد2.89 ملغ
          المغنيسيوم48 ملغ
          الألياف الغذائية7.6 جرام

          طريقة استخدام الحمص

          يُعدّ الحمص من أشهر أنواع البقوليات وأكثرها فائدة، وهو من الأطعمة الأكثر شعبية على مستوى العالم، ويمكن تحضيره بعدة طرق ووصفات، منها وصفات على شكل مقبلات كالحمص بالطحينة الذي يُعدّ الطبق الأشهر في العالم من أطباق الحمص، وخصوصًا في الوطن العربي، كما أنه من الممكن استخدامه في العناية بصحة الشعر والجسم، وفيما يلي نقدم لكم طريقة استخدام الحمص:
          • طريقة استخدام الحمص لعمل الحمص بالطحينية.
          المقادير:
          1.  حمص: كوب ونصف (منقوع في الماء لليلة كاملة مع ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم).
          2. الثوم : 3 فصوص.
          3. عصير الليمون : 4 ملاعق كبيرة.
          4. الطحينية : 2 ملعقة كبيرة.
          5. ملح : ملعقة صغيرة.
          6. فلفل أسود : ربع ملعقة صغيرة.
          7. زيت الزيتون : 2 ملعقة كبيرة.
          طريقة التحضير
          1. اسلقي الحمص في قدر على النار مع رشة ملح لمدة ساعة.
          2. ضعي الحمص بعدها في الخلاط الكهربائي مع الثوم، الطحينة، عصير الليمون الحامض والملح.
          3. ضعي الحمص في طبق التقديم واسكبي زيت الزيتون فوقه، رشي الفلفل الأسود وزيّنيه بحبوب الحمص والبقدونس.
          • طريقة استخدام الحمص لعمل أقنعة للوجه.
          1. قناع للوجه الجاف: امزجي دقيق الحمص المحمص، مع عصير الليمون وبعض قطرات العسل لصنع قناع الوجه، ضعيه لمدة 10 دقائق ثم اشطفيه بالماء الدافئ، استخدمي هذا القناع مرتين في الأسبوع.
          2. قناع الحمص لتقشير البشرة: اخلطي دقيق الحمص مع القليل من خشب الصندل ودقيق الأرز، أضيفي القليل من الحليب أو الماء، واخلطيها حتى تصل إلى قوام المقشر.
          3. قناع لترطيب الوجه: يُسلق الحمص ويُمزج مع بعض العسل في عجينة، استخدمي هذا المعجون كقناع للوجه لمدة 10-15 دقيقة كل يومين واغسليه بالماء الدافئ للحصول على بشرة ناعمة ونضرة.
          •  طريقة استخدام الحمص للعناية بالشعر:
          المكونات:
          1. 2 ملعقة بحجم كبير حمص مطحون.
          2. ملعقة بحجم كبير عصير ليمون.
          3. بياض بيضة واحدة.
          4. ملعقة بحجم كبير زبادي.
          5. ربع كوب ماء حمص.
          طريقة التحضير:
          1. تخلط جميع المكونات في وعاء واحد مع بعضهم البعض حتى يمتزجوا سويًا.
          2. عندما نحصل على القوام المناسب من العجين نقوم بفرده على الشعر برفق.
          3. بعدما تمر مدة نصف ساعة ونجد أن الخليط قد جف على الشعر نغسله بماء دافئ مع الشامبو المخصص للشعر حتى نزيل أي بقايا.
          4. يتم تكرار الوصفة السابقة بمعدل مرتين بالأسبوع للحصول على أفضل النتائج.
            calendar_month28/12/2022 10:20