الفستق

تعتبر شجرة الفستق شجرة موسمية طويلة العمر بطيئة النمو يصل إلى ارتفاع 20-33 قدم، و على عكس المكسرات الأخرى، تنمو الفستق في مجموعات، مثل العنب، وتحمل شجرة الفستق الفاكهة في البراعم التي تم إنتاجها في العام السابق من قبل براعم عادية، الشجرة لديها قابلية فطرية للإثمار بالتناوب، و يمكن أن تنتج شجرة الفستق عادة عائد جيد بداية من السنة السابعة من عمرها، وللتعرف على فوائد الفستق الكثيرة للجسم والقيمة الغذائية للفستق، تابعوا معنا حتى نهاية المقال.

فوائد الفستق

الفستق هو أحد أنواع المكسرات المفيدة للصحة، والتي يحرص الكثير على تناولها، لمذاقها اللذيذ ومحتوياتها الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم، ويحتوي الفستق على الدهون الصحية ومضادات الأكسدة، فضلاً عن أنه يعتبر مصدر جيد للبروتين والألياف الصحية، ونظرا لمكوناته المفيدة، فإن الفستق يحمي الجسم من بعض الأمراض، ويفيد أيضا في إنقاص الوزن، ولهذا من المهم أن نتطرق إلى فوائد الفستق للصحة، إليكم أبرز فوائد الفستق:
  1. إنقاص الوزن، فالفستق غني بالبروتين والألياف الصحية التي تعزز الشعور بالشبع والامتلاء، ما يساعد على تناول كمية أقل من الطعام.
  2. يعزز الفستق الحلبي صحة الأوعية الدموية، فالفستق الحلبي غني بالحمض الأميني (L-arginine)، الذي يساعد في توسيع الأوعية الدموية والحفاظ على صحتها.
  3. تحسين وظائف الدماغ، وذلك لأن الفستق يعمل على التحفيز من عمل النواقل العصبية، والتي تتمثل وظيفتها في نقل الأحماض الأمينية إلى الدماغ.
  4. حماية القلب، فقد أثبتت الدراسات أن الفستق يساعد على التقليل من معدل الإصابة بأمراض القلب الخطيرة، وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار بالدم فضلا على أنه يحسن من معدلات ضغط الدم وهذا بدوره يقلل من الأمراض القلبية.
  5. التقليل من السكر بالدم، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن تناول الفستق بشكل منتظم يعزز مستويات السكر بالدم.
  6. . يحتوى على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، الضرورية للصحة، حيث أنها تمنع تلف الخلايا وتلعب دورًا رئيسيًا في الحد من مخاطر الإصابة بالأمراض، مثل السرطان، يحتوي الفستق على مضادات الأكسدة أكثر من معظم المكسرات والبذور الأخرى.
  7. علاج اضطرابات ومشاكل الجهاز الهضمي، حيث إنّ تناول الفستق يؤدي إلى تحفيز عمل البكتيريا الهاضمة في المعدة والأمعاء، والتي من شأنها أن تعالج مشاكل عسر الهضم، والغازات المزعجة في البطن، بالإضافة إلى المحافظة على صحة القولون وأدائه الوظيفي. 

          القيمة الغذائية للفستق

          الفستق ليس من المكسرات اللذيذة فقط، ولكنها صحية للغاية أيضًا، حيث يحتوى الفستق على دهون صحية وهي مصدر جيد للبروتين والألياف ومضادات الأكسدة، علاوة على ذلك، فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية، حيث أن فوائد الفستق الحلبي ناتجة من القيمة الغذائية العظيمة الموجودة فيه، والجدول التالي يبيّن لكم القيمة الغذائية للفستق الموجودة في 100 غرام منه:
          المادة الغذائيَّةالكمية لكل 100 جرام
          السعرات الحراريَّة  560 سعر حراري
          البروتين  20 جرام    
          الكربوهيدرات  2 جرام
          الدهون  45 جرام
          الكالسيوم 105 ملغ
          الحديد4 ملغ
          البوتاسيوم1025ملغ
          الألياف الغذائية10.6 جرام

          طريقة استخدام الفستق

          يعدّ الفستق واحداً من أبرز أنواع المكسرات، إذ يحتوي على الألياف الغذائية والفيتامينات المهمة التي تساعد في حماية خلايا البشرة وتعزيز جهاز المناعة في الجسم، وبالرغم من احتوائه على نسبة عالية من الوحدات الحرارية، إلا أنّ مضادات الأكسدة الموجودة في المواد الغذائية للفستق تحمي من أمراض القلب وأمراض الجهاز التنفسي وبعض أنواع السرطان، وفيما يلي نقدم لكم بعض طرق استخدام الفستق التي تمكنكم من الحصول على فوائده العظيمة:
          • وصفة مطحون الفستق الحلبي للعناية بالشعر
          عززي جمال شعرك الباهت بوصفة مطحون الفستق الحلبي، فما عليك سوى طحن حبات الفستق المحمص غير المملح، إضافة قطرات زيت جوز الهند إلى المطحون مع التقليب جيدا حتى التجانس، توزيع الوصفة على فروة الرأس والشعر بالكامل مع التدليك من الأسفل إلى الأعلى لمدة 5 دقائق، ارتداء القناع البلاستيكي لمدة ساعتين قبل الاستحمام، غسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو المناسب، تكرار الوصفة مرة في الأسبوع وستشعرين بالفرق من الوهلة الأولى.
          • عصير الفستق
          المكونات:
          1. 1 ليتر حليب سائل
          2. 500 غرام فستق مقشر ومطحون ناعم مثل البودرة
          3. 1 كوب سكر
          4. 2 ملعقة صغيرة روح الفستق
          5. ¼ ليتر ماء
          طريقة التحضير:
          1. ضعي جميع المقادير في الخلاط الكهربائي.
          2. اخلطيهم جيداً، ثم ضعي العصير في البراد لحين التقديم.
          • استخدامات الفستق في الطهي وتحضير الأطباق الشهية:
          1. يمكن القول إن تناول الفستق العادي هو الطريقة الأكثر شيوعًا للاستمتاع بها، سواء كانت نيئا أو محمصا للتسالي أمام التليفزيون.
          2. يضاف الفستق فوق سلطة الخس أو الجرجير أو السلطة الخضراء، يمكن طحن الفستق وخلطه بالزيت والأعشاب لعمل تتبيلة السلطة الكريمية الرائعة.
          3. من الشائع جداً استخدام الفستق في الحلويات عادة ما يتم خلط الفستق المفروم مع الحلويات أو رشها فوقها مثل الآيس كريم والكيك.
            calendar_month01/01/2023 23:40