انا شاكه اني حامل كيف أتأكد

انا شاكه اني حامل كيف أتأكد؟ من أكثر الأسئلة التي قد تطرحها السيدات أهمية، فغالبيتهن قد لا يدركن علامات الحمل، وبلا شك أن الطريقة الوحيدة للتأكد من وجود الحمل هي إجراء اختبار الحمل المنزلي او المخبري، أو الفحص بالموجات فوق الصوتية، لكن على الرغم من ذلك فهنالك بعض الدلالات التي قد تلاحظينها مبكراً والتي بإمكانك من خلالها الإجابة على تساؤل انا شاكه اني حامل كيف أتأكد ؟، و من الجدير بالذكر أن هنالك بعض النساء اللاتي قد لا يشهدن أياً من هذه العلامات والبعض الآخر قد يختلط عليهن الأمر بين حصول الحمل وبين الدورة الشهرية، فإذا كنت تريدين التعرف على إجابة تساؤل انا شاكه اني حامل كيف أتأكد ؟، تابعي معنا حتى نهاية المقال.

علامات الحمل

انا شاكه اني حامل كيف أتأكد؟، قبل الإجابة على هذا التساؤل تجدر الإشارة إلى أنّ الطريقة الوحيدة المؤكدة لإثبات حدوث الحمل هي إجراء اختبار الحمل لدى الطبيب، لكن بالطبع هنالك بعض علامات الحمل بدون تحليل التي قد تتفاوت بين امرأة وأخرى، و تتفاوت أيضًا عند نفس المرأة بين حمل وآخر، ونظرًا لأن هذه الأعراض قد تتشابه مع الأعراض التي قد تعاني منها المرأة قبل نزول الدورة الشهرية فقد لا تدرك بعض النساء علامات الحمل لديهن أو حدوث حمل خلال تلك الفترة، وفيما يأتي بيان لبعض علامات الحمل:
  • يعتبر انقطاع الدورة الشهرية من أهم علامات وجود حمل ففي حال كنتِ في سِنِّ الإنجاب وفي حال أن دورتك الشهرية تعتبر منتظمة، و قد مر أسبوع أو أكثر ولم تبدأ الدورة لديكي فمن المتوقع أن تكوني حاملًا.
  • الإحساس بألم وتورم شديدان في الثديين، حيث قد تؤدي التغييرات الهرمونية في مراحل الحمل الأولى إلى أن يكون ثدياكِ حساسين ومتحجرين ويؤلمانك ألماً شديداً.
  • الغثيان حيث يبدأ بشكل عام بعد الحمل بأربعة أسابيع، وعلى الرغم ذلك فقد تعاني بعض النساء من الغثيان في مراحل مبكرة، كما يوجد هناك من لا يعانين مطلقاً منه.
  • كثرة التبول، حيث تزداد خلال الحمل كمية الدم في جسمك؛ مما يؤدي إِلى أن تطرح الكليتان السوائل الزائدة جميعها.
  • نزيف في الأنف قد يحدث ذلك لبعض النساء بسبب التغيرات الهرمونية، مما يعطي للمرأة مؤشرا على حدوث الحمل، ومع ذلك يجب التأكد من ذلك عبر فحص الحمل لأن أسباب نزيف الأنف كثيرة جداً ومختلفة.
  • سرعة الانفعال والعصبية التي تحدث بسبب التغيرات الهرمونية عند حصول الحمل، وهي أعراض تشبه تلك التي تحدث عند اقتراب موعد الدورة الشهرية.
  • الدوار والتعب، إذ تتمدد الأوعية الدموية من أجل إرسال المزيد من الدم إلى الرحم في الأسابيع الأولى من الحمل، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، وبالتالي الشعور بالتعب والدوار والهزال.
  • حاسة الشم تصبح أقوى، لذلك قد تكون بعض الروائح مزعجة جداً بالنسبة لها، وقد تشم روائح لا يشمها من حولها.

طريقة الكشف عن الحمل

طريقة الكشف عن الحمل، ليست بالأمر المعقد أو الصعب تحتاج منك فقط دقة في الملاحظة، وفيما يلي نقدم لكِ سيدتي اكثر من طريقة الكشف عن الحمل:
  • فحص الحمل المنزلي 
طريقة الكشف عن الحمل باستخدام فحص الحمل المنزلي هي من أكثر الطرق شيوعاً، و يعتمد مبدأ عمل اختبار الحمل المنزلي على الكشف عن وجود هرمون الحمل في البول، و عادة ما يُفضل إجراء اختبار الحمل المنزلي بعد مرور اليوم الأول على غياب الدورة الشهرية، مع الأخذ بعين الاعتبار أنّه توجد بعض الاختبارات التي تتميز بارتفاع حساسيتها بما يُمكّن من إجراء هذا الاختبار في وقت أبكر.
  • تحليل الدم
يُعدّ تحليل الدم إحدى الطرق المستخدمة للكشف عن الحمل بحيث يُمكن إجراؤه للكشف عن وجود حمل في وقت أبكر من اختبار الحمل المنزلي، ويُمكن إجراء اختبار الدم قبل هذه المدّة في بعض الحالات، وتُقسم اختبارات الدم إلى نوعين أساسيين، هما:
    1. اختبار الدم النوعي: الهدف من هذا الاختبار فقط هو معرفة وجود حمل من عدمه، بحيث يُمكن من خلاله الكشف عن وجود هرمون الحمل دون قياس مستوياته، ويتميّز بدقته العالية كاختبار الحمل المنزلي. 
    2. اختبار الدم الكمي: يتميّز هذا النوع من الاختبارات بالقدرة العالية في قياس مستويات هرمون الحمل في الدم.
    • الفحص بالموجات فوق الصوتية
    يُعتبر إجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل أكثر دقة في المراحل الأولى من الحمل مُقارنة بالفحص بالموجات فوق الصوتية عبر البطن، وبشكلٍ عامّ يهدف إجراء فحص الموجات فوق الصوتية إلى التحقق من وجود كيس الحمل وربط ذلك بنتائج اختبارات الدم والبول الخاصة بالحمل.

    طريقة الكشف عن نوع الجنين

    هنالك أكثر من طريقة الكشف عن نوع الجنين والتي سوف نذكر لكم أهمها فيما يلي:
    • طريقة جهاز السونار
    هذه هي أفضل طريقة الكشف عن نوع الجنين على الإطلاق حيث يقوم الطبيب من خلاله رؤية الجنين ومن خلال التعرف على أعضاءه التناسلية يتم تحديد نوعه، وغالبًا يتضح ذلك أواخر الشهر الرابع أو الشهر الخامس من الحمل.
    • طريقة الكلور
    تعتبر طريقة الكلور من الطرق الشهيرة لمعرفة جنس الجنين، وتتم من خلال وضع بول المرأة الحامل في كأس يمكنك رؤية ما بداخله، وبعد ذلك تضع عليه الكلور وتشاهد النتيجة، فإذا حدث فوران بسيط فهذا يشير إلى أنها تحمل جنين أنثى، أما في حالة أنها حدوث فوران كثير وملحوظ فهذا يرمز إلى أنها تحمل جنين ذكر.
    • طريقة الملح
    من الأفضل أن يتم تجربة طريقة الكشف عن نوع الجنين بالملح في آخر الشهر الثاني حتى تكون النتيجة مضمونة، لتطبيقها نقوم بإحضار كأس ونضع فيه الملح ونضيف إليه ببطء بول المرأة الحامل المراد معرفة نوع جنينها حتى يصبح نصف الكأس مليء به. قم بعد ذلك ننتظر خمس دقائق، بعد انتهاء المدة إذا وجد إن الملح ترسب أسفل الكأس فهذا يدل على أنها تحمل جنين نوعه أنثي، أما إذا تغير لون البول فهذا يدل على أنها تحمل جنين نوعه ذكر.
    لون حلمة الثدي
    هناك طريقة يمكن التعرف على نوع الجنين من خلال ملاحظة لون حلمة الثدي، حيث إن كان لون حلمة الثدي داكن، فهدا يشير على إنها تحمل جنين نوعه ذكر.
    • فحص البول
    ، ويتم من خلال عمل فحص بول للمرأة الحامل، و يتم التعرف على جنس الجنين عند ظهور هرمونات معينة في الفحص تؤكد على نوعه.
    • الحمض النووي
    لإجراء هذا الفحص يتم أخذ عينة دم من المرأة الحامل ونقوم بإحضاره لمعمل التحاليل لعمل الحمض النووي للعينة، حيث إن نتيجة فحص العينة إذا ظهر بها الكروموسوم (y) يدل على أنها تحمل جنين نوعه ذكر، أما في حالة لم يتواجد هذا الكروموسوم في العينة فهذا يرمز إلى أنها تحمل جنين نوعه أنثى.
    • لون البول
    من الممكن أن يتم من خلاله تحديد نوع الجنين، فهذه تعتبر طريقة مضمونة 100 لمعرفة نوع الجنين فإن كان لون بول المرأة زاهي وظاهر فهذا يرمز إلى أنها تحمل جنين نوعه ذكر، أما في حالة إن كان لون البول غير زاهي فهذا يشير إلى أنها تحمل جنين نوعه أنثى.
    • التصوير بالموجات فوق الصوتية 
    طريقة الكشف عن نوع الجنين بالموجات فوق الصوتية  تتم خلال فترة الحمل بهدف الحصول على صورةٍ تفصيلية للجنين، ويعتمد هذا الفحص على استخدام موجات صوتية عالية التردد، ويُمكّن من تفحّص بطن الأم والتجويف الحوضي، ويتمّ هذا التصوير من خلال البطن أو المهبل.
    calendar_month30/06/2022 12:57