الحمل بتوأم

يحدث الحمل بتوأم بحالتين إما نتيجةً لإخصاب البويضتين، أو نتيجةً لانقسام البويضة المخصّبة، تلعب عوامل كثيرة دورًا في الحمل بتوأم فعلى سبيل المثال، قد يزيد احتمال حدوث الحمل بتوأم مع تقدم السن بسبب التغير في الهرمونات الذي من الممكن أن يؤدي إلى إخراج أكثر من بويضة في المرة الواحدة، كما من الممكن أن يؤديالاعتماد على تكنولوجيا المساعدة على الإنجاب، مثل الإخصاب في المختبر إلى زيادة فرص إنجاب التوائم سواء كانوا اثنين أو أكثر. ومن الممكن أن ينتج عن الحمل بتوأم التوائم غير المتشابهة وذلك عند إخصاب بويضتين منفصلتين باثنين من الحيوانات المنوية المستقلة. ويستقل كل جنين من التوأم بمشيمة وكيس سلوي خاص به. كما و يتحدد نوع التوأم فيكون بنتين أو ولدين أو بنت وولد. وفي هذا المقال نقدم لكم علامات الحمل بتوأم وطريقة التأكد منها، فتابعو معنا حتى نهاية المقال.

علامات الحمل بتوأم

لا تختلف علامات الحمل بتوأم عن علامات الحمل بجنين واحد، لكنها تكون أحياناً مضاعفة، لوجود بويضتين في الأنبوبة على شكل خلية مفردة، ولم تبدأ بعد في مرحلة الانقسام، لكي يبدأ عمل هرمونات الحمل. قد تختبر الحامل بعض علامات الحمل بتوأم والتي من أهمها ما يلي:
  1. من علامات الحمل بتوأم القيء والغثيان عن المعتاد والطبيعي.
  2. الشعور بكثير من التعب والإنهاك على الدوام.
  3. من علامات الحمل بتوأم ازدياد عمق الرحم لنطاق أوسع من الحمل بجنين واحد، فيبدو ارتفاع الرحم واضحاً منذ بداية حدوث الحمل.
  4. الإحساس بألم وتورم شديدان في الثديين.
  5. الغثيان، غالباً يبدأ الغثيان بشكل عام بعد الحمل بأربعة أسابيع.
  6. من علامات الحمل كثرة التبول.
  7. نزيف في الأنف قد يحدث ذلك لبعض النساء، فقد تتسبب التغيرات الهرمونية في حدوث نزيف في الأنف، ويعطي للمرأة مؤشرا على حدوث الحمل، ومع ذلك يجب التأكد من ذلك عبر فحص الحمل لأن أسباب نزيف الأنف كثيرة جداً ومختلفة.
  8. سرعة الانفعال والعصبية التي تحدث بسبب التغيرات الهرمونية عند حصول الحمل.

طريقة التأكد من الحمل بتوأم

طريقة التأكد من الحمل بتوأم تتم من خلال الفحص عن طريق الموجات الصوتية، والتي تعتبر السبيل الوحيد لمعرفة ذلك، ففي العادة يُمكن معرفة ذلك ما بين الأسبوع العاشر والأسبوع الرابع عشر من الحمل. و على الرغم من أن فحص الموجات الصوتية هي طريقة التأكد من الحمل بتوأم، إلا أنه قد لا يمكن معرفة عدد الأجنة داخل الرحم في حال كانت أكثر من اثنين في مراحل مبكرة من الحمل. 
#الحمل_بتوأم
07/02/2022 23:55