إفرازات تدل على عدم الحمل

تنتج الإفرازات لشكل طبيعي من غدد في المهبل وعنق الرحم، و بصورة يومية، بهدف تنظيف منطقة المهبل وتجديد الخلايا، و تختلف كمية الإفرازات، ولونها، ومقدار لزوجتها من امرأة لأخرى، كذلك تعتمد افرازات المهبل على أيام الشهر، فهي تختلف في أول أيام الدورة الشهرية عن أوسطها. تراقب النساء الإفرازات المهبلية بدقة، فمنها ما يعد مؤشراَ على الحمل، ومنها ما يعتبر إفرازات تدل على عدم الحمل. يظهر دم الحيض في الأيام الخمس الأول من الدورة الشهرية للمرأة، حيث يطرد الرحم بطانته بالكامل التي أعدت لاستقبال الحمل الذي لم يحدث، وهذه العملية يعقبها إفرازات سميكة نوعاً ما ولزجة، والتي تدل على بدء نمو البويضة من جديد، و يكون لون هذه الإفرازات أبيض أو أصفر، وتصبح الإفرازات خفيفة، وشفافة، وأكثر سيولة في الأيام ما قبل الإباضة من 14 إلى 23 والتي أكثر ما تكون شبهاً بزلال البيض، أما بعد الإباضة تعود الإفرازات أكثر سماكة وتسترجع لونها الأبيض الحليبي أو الأصفر القوي، ثم يقل مخاط عنق الرحم أو الإفرازات المهبلية، لتكتمل الدورة الشهرية وتبدأ أخرى بنزول دم الحيض من جديد، وهذه هي إفرازات تدل على عدم الحمل والتي تفرز بشكل طبيعي.

افرازات تدل على الحمل

تتميز إفرازات الحمل الطبيعية، بلونها الشفاف أو الأبيض الحليبي، ذو الرائحة الخفيفة غير الملحوظة، أو بدون رائحة مطلقاً. قد تبدأ افرازات تدل على الحمل بالظهور في كثير من الأحيان بعد أسبوع أو أسبوعين من حدوث الإخصاب، ويستمر الجسم بتكوين افرازات تدل على الحمل طيلة فترة الحمل، و تزيد كميتها مع التقدم بالحمل. من الجدير بالذكر أن مراقبة إفرازات الحمل من الأمور المهمة جداً، حيث أن بعض التغيرات فيها، كظهورها باللون الأصفر، أو الأخضر، أو الرمادي، أو صدور روائح قوية وسيئة منها، مصحوبة باحمرار أو حكة أو تورم، تدل على وجود التهابات وأمراض معدية، لذلك يلزم مراجعة الطبيب بشكل مستعجل. وبهذا نكون قد تعرفا بالتفصيل على افرازات تدل على الحمل.

الفرق بين افرازات الحمل والدورة

بالتأكيد قد تحتاج المرأة التي تخطط للحمل للتعرف على الفرق بين افرازات الحمل والدورة، وفيما يلي نذكر لكن أهم تلك الفروقات:
  1. تكون إفرازات ما قبل الدورة الشهرية بقوام سائل ولون مائل إلى البني والكمية متوسطة أما إذا حدث حمل فعادة ما تتغير هذه الإفرازات إلى إفرازات بيضاء قوامها مثل اللبن كما تكون موجودة في المهبل بكثرة نظرًا لزيادة مستوى الأستروجين في الجسم نتيجة للحمل مما يجعل الإفرازات تزداد.
  2. الفرق بين افرازات الحمل والدورة أن الإفرازات التي تسبق الدورة الشهرية يمكن أن تتعدد ألوانها فقد تكون ذات لون بني أو ذات لون وردي أو ذات لون أبيض في أيام التبويض بينما إفرازات الحمل الأكيدة لا تكون إلا ذات لون أبيض.
  3. الفرق بين افرازات الحمل والدورة أن إفرازات الدورة الشهرية في أيام التبويض يمكن أن تكون ذات لون أبيض وقوام كريمي لكن تتوقف مع الوقت ليحل محلها الإفرازات الوردية أو البنية بينما إفرازات الحمل لا تتوقف ولا تكون إلا باللون الأبيض.
  4. يصاحب إفرازات ما قبل الدورة الشهرية العديد من الأعراض التي لا تصاحب إفرازات الحمل مثل عدم القدرة على النوم وظهور حب الشباب بكثرة في الوجه والجسد.
#إفرازات_تدل_على_عدم_الحمل
10/02/2022 23:30