جدول أيام التبويض لحدوث الحمل

يحدث التبويض غالبًا في اليوم 13، 14 من اليوم الأول لآخر دورة شهرية لكِ، لذا فإنه يمكن حساب أيام التبويض عند المرأة بجمع 13،14 على تاريخ آخر دورة شهرية لكِ. وللتوضيح، إذا كان أول يوم لآخر دورة شهرية لكِ هو يوم 1 يناير، فبحسب الخطوات السابقة يكون موعد الدورة المقبلة هو 29 من يناير، أيام التبويض هي 14،15 يناير. ومن الممكن أن تستمر فترة الإباضة من 12 إلى 48 ساعة تقريبًا، و تكون المرأة في مرحلة خصوبة، أي أن فرص الحمل تكون مرتفعة، لفترة تستمر إلى سبعة أيام تقريبًا، ذلك لأن الحيوانات المنوية قادرة على العيش داخل جسم المرأة لفترة تصل إلى خمسة أيام تقريبًا، بعد أن قمنا بالتعرف على أيام التبويض عند المرأة، نريد أن نعرفكم على جدول أيام التبويض لحدوث الحمل، جدول حساب أيام التبويض فيما يلي:
 مدة الدورة الشهريةأول يوم في التبويض
 21 يومالثامن
22 يوميوم التاسع
23 يوميوم العاشر
24 يوميوم الحادي عشر
25 يوميوم الثاني عشر
26 يوميوم الثالث عشر
27 يوميوم الرابع عشر
28 يوم
يوم الخامس عشر
29 يوم
يوم السادس عشر
30 يوميوم السابع عشر
31 يوم
يوم الثامن عشر
32 يوم
يوم التاسع عشر
33 يوم
يوم العشرين


طريقة التأكد من وجود حمل

طريقة التأكد من وجود حمل، ليست بالأمر المعقد أو الصعب تحتاج منك فقط دقة في الملاحظة، وفيما يلي نقدم لكِ سيدتي اكثر من طريقة التأكد من وجود حمل:
  • فحص الحمل المنزلي
طريقة التأكد من وجود حمل باستخدام فحص الحمل المنزلي هي من أكثر الطرق شيوعاً، و يعتمد مبدأ عمل اختبار الحمل المنزلي على الكشف عن وجود هرمون الحمل في البول، و عادة ما يُفضل إجراء اختبار الحمل المنزلي بعد مرور اليوم الأول على غياب الدورة الشهرية، مع الأخذ بعين الاعتبار أنّه توجد بعض الاختبارات التي تتميز بارتفاع حساسيتها بما يُمكّن من إجراء هذا الاختبار في وقت أبكر.
  • تحليل الدم
يُعدّ تحليل الدم إحدى الطرق المستخدمة للكشف عن الحمل بحيث يُمكن إجراؤه للكشف عن وجود حمل في وقت أبكر من اختبار الحمل المنزلي، ويُمكن إجراء اختبار الدم قبل هذه المدّة في بعض الحالات، وتُقسم اختبارات الدم إلى نوعين أساسيين، هما:
  1. اختبار الدم النوعي: الهدف من هذا الاختبار فقط هو معرفة وجود حمل من عدمه، بحيث يُمكن من خلاله الكشف عن وجود هرمون الحمل دون قياس مستوياته، ويتميّز بدقته العالية كاختبار الحمل المنزلي.
  2. اختبار الدم الكمي: يتميّز هذا النوع من الاختبارات بالقدرة العالية في قياس مستويات هرمون الحمل في الدم.
  • الفحص بالموجات فوق الصوتية
في الحقيقة يُعتبر إجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل أكثر دقة في المراحل الأولى من الحمل مُقارنة بالفحص بالموجات فوق الصوتية عبر البطن، وبشكلٍ عامّ يهدف إجراء فحص الموجات فوق الصوتية إلى التحقق من وجود كيس الحمل وربط ذلك بنتائج اختبارات الدم والبول الخاصة بالحمل.

ماهي أيام التبويض

ماهي أيام التبويض؟، سؤال يخطر على بال الكثيرات ممن يخططن للحمل، أو يقمن باستخدام أيام التبويض كوسيلة لمنع الحمل. تتراوح مدة الدورة الشهرية عند النساء بين (28-32) يوماً، ولكن قد تطول هذه الفترة أو تقصر عند بعض النساء، ومن الجدير بالذكر أن انتظام الدورة الشهرية عند المرأة يُسهّل علينا تحديد أيام التبويض بدقة عالية. يعتمد موعد أيام التبويض، على توقع موعد دورة الحيض القادمة، حيث عادة ما تكون أيام الإباضة في اليوم الثاني عشر إلى اليوم السادس عشر قبل أول يوم من موعد الحيض القادم أي بعد الدورة بحوالي 5 إلى 7 أيام في حال كانت مدة الحيض 7 أيام، كما ويمكن تحديدها أغلب الأحيان قبل موعد دورة الحيض القادمة ب 14 يوماً.
#جدول أيام التبويض لحدوث الحمل
15/02/2022 23:59