أنواع إفرازات الحمل

من أبرز العلامات التي تستدل بها النساء على حدوث الحمل الإفرازات المهبلية والتي تعد واحدة من أهم التغيرات التي تطرأ على المرأة عقب حدوث الحمل وإلى أن يحين موعد الولادة، لأن الحمل يعتبر من أكثر الظواهر التي تغير من التوازن الطبيعي لهرمونات المرأة. افرازات الحمل هي إفرازات مهبلية تأتي في وقت ما خلال الحمل، وهي تعتبر أمر طبيعي تمامًا، كما تُعد افرازات الحمل من الأشياء الطبيعية والتغيرات التي تطرأ على الحامل، و تبدأ الإفرازات في الأسبوع الأول الذي يسبق الحمل، وتكون على هيئة شرائط من المخاط سميك وبعض القطرات من الدم، وهذا يُعرف باسم التنقيط المهبلي، وتعتبر تلك علامة على تحضير الجسم للحمل، أي أنه تم تخصيب البويضة، ويستمر الجسم بتكوين هذه الإفرازات طيلة فترة الحمل، و تزيد كميتها مع التقدم بالحمل، ويُعد هذا من الأشياء الطبيعية أيضًا ويجب متابعة الأمر وإخبار الطبيب بأي تغيرات. يجب أن تنتبه المرأة الحامل إلى الإفرازات، ففي حالة وجود أي تغير في لون أو رائحة الإفرازات كأن تصبح خضراء اللون مثلا أو صفراء، فأن هذا يدل على وجود مشكلة، تستدعي الذهاب للطبيب. هنالك العديد من أنواع إفرازات الحمل التي يجب أن تنتبه الحامل لها وتعرف الفرق بينهما حتى تعرف متى يجب استشارة الطبيب لعمل اللازم، وهذه الإفرازات هي:
  • من أنواع إفرازات الحمل إفرازات بيضاء شفافة، والتي تعتبر إفرازات طبيعية وغير مثيرة للقلق طالما كانت دون رائحة نفاذة يمكن للحامل ملاحظتها بسهولة، إلا أنه إذا كانت ذات رائحة كريهة نفاذة وزادت صلابتها وسمكها يجب زيارة الطبيب بصورة مستعجلة.
  • من أنواع إفرازات الحمل إفرازات صفراء ومائلة للون الأخضر، تعد إفرازات الحمل الصفراء التي تكون مائلة للون الأخضر، إفرازات تدعو للقلق لأنها تدل على إصابات الحامل بعدوى جنسية تشكل خطراً كبيراً على سلامة الحمل، حيث يجب على الحامل في هذه الحالة استشارة الطبيب لوصف العلاج المناسب.
  • إفرازات بيضاء متكتلة، والتي تعتبر إفرازات غير طبيعية فقد تشير إلى إصابة الحامل بفطريات مهبلية وهي شائعة بين الحوامل خلال فترة الحمل.
  • إفرازات بنية، قد يكون ذلك سببها تراكم دم قديم يخرج مع خروجها من المهبل فيصبح لونه بني، وقد تعد دلالة على حدوث الحمل.
  • من أنواع إفرازات الحمل إفرازات وردية اللون وهي إفرازات تظهر في أول الحمل وقد تظهر أيضاً قبل الولادة، وعند ملاحظتها في أي وقت يجب بسرعة استشارة الطبيب لفحصها والتأكد من سلامة الجنين.
  • إفرازات حمراء مصحوبة بالدم، وهذه الإفرازات هي الأخطر على الإطلاق ويجب استشارة الطبيب على الفور لعمل اللازم وخصوصاً عند يرافق نزولها تقلصات وتشنجات أسفل البطن.

هل الافرازات البيضاء من علامات الحمل

هل الافرازات البيضاء من علامات الحمل؟، تعدُّ الإفرازات المهبلية من الأمور الطبيعية التي تلاحظها المرأة بدءاً من سن البلوغ إلى حين انقطاع الطمث، ويُعدّ بعض هذه الإفرازات طبيعي وبعضها الآخر غير طبيعي ويحتاج إلى استشارة طبية، ومن أبرز الإفرازات المهبلية التي قد تلاحظها المرأة هي وجود افرازات بيضاء قبل الدورة، وهي عبارة عن إفرازات باللون الأبيض الحليبي وقد يميل لونها في بعض الأحيان إلى اللون الأصفر. يعد ظهور افرازات بيضاء قبل الدورة الشهرية أمر طبيعي ولا يستدعي القلق، ما لم تكن رائحتها كريهة أو كانت متكتلة أو رافقها شعور بالحكة في المنطقة، ويعود السبب في الإفرازات البيضاء قبل الدورة الشهرية إلى ارتفاع هرمون البروجستيرون في الجسم، وهو هرمون أنثوي يشارك في تنظيم كلٍّ من الدورة الشهرية والحمل في الفترة التي تسبق نزول الدورة الشهرية، كما وتساعدُ هذه الإفرازات على الحماية من الالتهابات البكتيرية في المنطقة، لكن بالتأكيد قد نستطيع في الكثير من الأحيان أن نعتبر الافرازات البيضاء علامة من علامات الحمل، وبهذا نكون قد أجبنا على تساؤل الافرازات البيضاء من علامات الحمل؟.

ماهي الإفرازات التي تدل على وجود حمل

ماهي الإفرازات التي تدل على وجود حمل؟، تتميز إفرازات الحمل الطبيعية، بلونها الشفاف أو الأبيض الحليبي، ذو الرائحة الخفيفة غير الملحوظة، أو بدون رائحة مطلقاً. قد تبدأ افرازات تدل على الحمل بالظهور في كثير من الأحيان بعد أسبوع أو أسبوعين من حدوث الإخصاب، ويستمر الجسم بتكوين افرازات تدل على الحمل طيلة فترة الحمل، و تزيد كميتها مع التقدم بالحمل. من الجدير بالذكر أن مراقبة إفرازات الحمل من الأمور المهمة جداً، حيث أن بعض التغيرات فيها، كظهورها باللون الأصفر، أو الأخضر، أو الرمادي، أو صدور روائح قوية وسيئة منها، مصحوبة باحمرار أو حكة أو تورم، تدل على وجود التهابات وأمراض معدية، لذلك يلزم مراجعة الطبيب بشكل مستعجل. وبهذا نكون قد تعرفنا بالتفصيل على إجابة تساؤل ماهي الإفرازات التي تدل على وجود حمل .
#أنواع_إفرازات_الحمل
17/02/2022 23:34