تأخر الدورة الشهرية 45 يوم

تأخر الدورة الشهرية 45 يوم أو ندرة الطمث هي حالة مرضية بحاجة لعلاج وهي عبارة عن حدوث دورة الحيض بصورة متقطعة وغير منتظم، وعادة ما تحدث مشكلة تأخر الدورة الشهرية 45 يوم عند النساء في عمر الإنجاب. من الجدير بالذكر أن فترة الطمث الطبيعية تستمر 28 يوماً مع زيادة أو نقصان بحوالي سبعة أيام. و يعد تأخر الدورة الشهرية 45 يوم أمرًا مقلقاً، فهناك العديد من اسباب تأخر الدورة الشهرية 45 يوم وعدم انتظامها، التي سنوضحها في هذا المقال إضافةً إلى طريقة علاج تأخر الدورة الشهرية 45 يوم، فتابعو معنا حتى النهاية.

اسباب تأخر الدورة الشهرية 45 يوم

هنالك العديد من اسباب تأخر الدورة الشهرية 45 يوم، وفيما يلي نذكر لكم ما يلي:
  • الحمل أو الرضاعة الطبيعية، فمن الطبيعي أن يكون سبب تأخر الدورة الشهرية لدى المرأة المتزوجة هو حدوث الحمل نتيجة تخصيب البويضة. كما أن فترة الرضاعة الطبيعية تعمل على توقف الدورة الشهرية وتؤخرها وهناك أكثر من 50% من المرضعات قد تتأخر عندهم الدورة خلال فترة الرضاعة وذلك لأن الجسم يقوم بإفراز هرمون اللبن البرولاكتين الذي يؤثر على التبويض.
  • من اسباب تأخر الدورة الشهرية 45 يوم الإصابة بالأمراض المزمنة مثل إصابتها بتكيس المبايض، أو داء السكري والكبد والقولون العصبي ومشاكل الغدة النخامية أو الدرقية.
  • اللولب الهرموني قد يكون أحد اسباب تأخر الدورة الشهرية 45 يوم.
  • من اسباب تأخر الدورة الشهرية 45 يوم السمنة أو النحافة المفرطة ربما يكون أحد أسباب تأخر الدورة الشهرية لدى السيدات المتزوجات هو زيادة في الوزن وذلك لأن تراكم الدهون في الجسم قد تسبب عرقلة في الهرمونات والتبويض وتجعل الدورة الشهرية غير منتظمة. كما أن النحافة المفرطة قد يسبب ضعف الجسم وضعف المبايض وفقر الدم والذي يجعل الجسم غير قادرا على أداء الغدد وإفراز الهرمونات ومنع إطلاق هرمون الاستروجين بشكل سليم.
  • التوتر النفسي و حدوث بعض الاضطرابات النفسية والتوترات العصبية نتيجة الضغوطات والانفعالات التي تمر بها المرأة وتواجها خلال حياتها قد يكون أحد اسباب تأخر الدورة الشهرية 45 يوم.
  • حبوب منع الحمل، لأن هذه الحبوب قد تحدث ضمور لبطانة الرحم مع حدوث نقص في نشاط الغدة الدرقية وظهور أورام الغدة النخامية.

طريقة علاج تأخر الدورة الشهرية 45 يوم

يطلق على الحالة التي تتجاوز فيها فترة الدورة الشهرية الستة أسابيع أو45 يوم، مصطلح ندرة الطمث. في بعض الحالات يمكن اعتبار هذا الأمر حدثاً طبيعياً وغير مرضي، خصوصاً في حال عدم تكراره  لأشهر متتالية. تتم طريقة علاج تأخر الدورة الشهرية 45 يوم بناء على السبب الذي يحدده الطبيب المختص. ففي  حال تأخر الدورة الشهرية 45 يوم أثر ارتفاع مستويات هرمونات معينة في جسم الأنثى، لا بد من معرفة الاضطراب الذي تسبب في رفع الهرمونات لعلاجها وإعادتها لمستوياتها الطبيعية. أما في حال كان تأخر الدورة الشهرية 45 يوم ناتج عن اضطرابات نفسية أو عصبية، فلا بد من علاج ذلك الاضطراب، ويجب التأكد من عدم وجود أمراض سرطانية وأورام الرحم والمبيض والجهاز التناسلي عامة للتأكد من سلامة الأنثى، لذلك في حال حدوث اضطراب في الدورة الشهرية يجب مراجعة الطبيب المختص فوراً. وبهذا نكون قد بينا طريقة علاج تأخر الدورة الشهرية 45 يوم.

#تأخر_الدورة_الشهرية_45_يوم
26/02/2022 23:55