نبض الجنين

يشكل نبض الجنين المؤشر الذي من شأنه أن يطمئن الأم على جنينها ويؤكد لها أنه بصحة جيدة، ويعد نبض الجنين من المؤشرات الحيويّة المهمة التي يجب مراقبتها في كل زيارة لكِ عند الطبيب للاطمئنان على الجنين وتطوّره، وعدم وجود ما يستدعي القلق. يتم فحص نبض الجنين لدى الطبيب بطرق كثيرة تختلف حسب عمر الحمل، فإذا كان عمر الحمل ما بين الأسبوع الخامس والنصف والسادس يستخدم الطبيب السونار المهبلي، أما إذا كان عمر الحمل ما بين الأسبوع السادس والنصف والسابع قد يلجأ الطبيب لاستخدام السونار البطني، ويكون معدل نبض الجنين في بداية الحمل ما بين 160-180 نبضة/دقيقة، وإذا أردتِ سيدتي التعرف على إجابة تساؤل متى يظهر نبض الجنين وطريقة فحص نبض الجنين، تابعي معنا حتى نهاية المقال.

متى يظهر نبض الجنين

متى يظهر نبض الجنين؟. قد يتفاوت الوقت الذي يظهر فيه نبض الجنين من سيدة لأخرى فقد تمتد ما بين الأسبوع الثامن والعاشر من الحمل،وهنالك العديد من العوامل التي تسبب عدم سماع نبض الجنين في وقت مبكر ما يلي:
  1. وجود رحم مائل للخلف.
  2. السمنة المفرطة عند الحامل.
  3. إعطاء موعد أول يوم من آخر دورة خاطئ.
  4. أو قد يكون أحد أسباب عدم سماع نبض الجنين هو وجود مشكلة صحية، مثل: الحمل خارج الرحم. 
 لذا من الضروري مراجعة الطبيب للإجابة على تساؤل متى يظهر نبض الجنين؟ عند معرفة الحمل للاطمئنان على صحة الجنين وتجنب أي مضاعفات. 

طرق فحص نبض الجنين

هنالك العديد من طرق فحص نبض الجنين، ومنها الأجهزة التي يستخدمها الطبيب للكشف عن الصوت الذي يصدره الجنين، ومنها جهاز دوبلر، والذي يمكن حمله باليد، ويضعه الطبيب على سرة الأم الحامل ليصدر الجهاز موجات صوتية تكشف الأصوات الصادرة عن حركة الجنين ونبضه ومضاعفتها، كما من الممكن استخدام جهاز الموجات فوق الصوتية المهبلي للغاية نفسها أيضاً، ومن مميزاته قدرته على كشف النبض في المراحل الأولى من الحمل، و مع بداية الأسبوع العشرين من الحمل، يمكن استخدام سماعة الطبيب لسماع صوت النبض عند الجنين، وتختلف قدرة الطبيب على سماع نبض الجنين عبر السماعة من سيدة إلى أخرى، كما أنّ هناك عوامل أخرى قد تعيق سماع النبض، ومنها وجود الضوضاء في مكان الفحص، ووزن الأم الحامل، وسماكة جدار البطن. وبهذا نكون قد تعرفنا على طرق فحص نبض الجنين.
#نبض_الجنين
06/03/2022 23:55